من ستدعم حركة الجهاد الاسلامي في الانتخابات القادمة ؟

من ستدعم حركة الجهاد الاسلامي في الانتخابات القادمة ؟
غزة – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع

بعد أن أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها لن تشارك في الانتخابات المحلية المقررة في الثامن من تشرين أول/ اكتوبر المقبل في الضفة الغربية وقطاع غزة، يتساءل الكثير إلى أي قوائم سيمنح أفراد الجهاد الإسلامي أصواتهم خلال التصويت.

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش أكد أن حركته أعلنت موقفها من الانتخابات بأنها ليست العنوان المناسب لتجاوز الحالة الفلسطينية الراهنة من الانقسام والتشظي، مؤكدًا على أن ذلك يأتي بإعادة الاعتبار إلى المشروع الوطني وحوار وطني شامل يلتزم من خلاله بما تم الاتفاق عليه بالقاهرة، وهو المدخل الصحيح.

وأوضح في تصريح خاص لـ مراسل "دنيا الوطن" أنه رغم أهمية الانتخابات المحلية بتقديم خدمات لأبناء الشعب الفلسطيني، لكنها لن تكون في المرتبة الأولى.

وبين البطش أن حركته ستترك الخيار لأبنائها في التصويت لمن يرون لديه القدرة على خدمة الشعب الفلسطيني ومشروعه، ومن يتمسك في الثوابت ويدعم خيار الشعب الفلسطيني.

ستترك الخيار لعناصرها

وقال الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطا الله إنه لم يصدر قرار من حركة الجهاد الإسلامي بدعم جهة أو قائمة محددة، وربما تترك الأمور لعناصرها في الاختيار.

وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أن حركة الجهاد لو أعطت الحركة قرار لتصويت إلى جهة محددة سينكشف ذلك، وأن أعطت حركة الجهاد الإسلامي قرار بشكل سري للتصويت لقوائم تدعمها حركة حماس، سيكون موقفها أمام حركة فتح ليس الموقف الحياد الذي اتبعته خلال السنوات الماضية.

وتوقع عطا الله أن حركة الجهاد الإسلامي لن تضع نفسها أمام خسارة من هذا الأمر، خاصة أنها لن تجنى شيء من هذا الموضوع، وأنها ستترك الخيار لعناصرها يقررون إلى من سيصوتون له.

وحول مراهنة حركة حماس على علاقتها الجيدة بحركة الجهاد الإسلامي أكد الكاتب والمحلل السياسي على أن حماس تراهن على ذلك، لكن الأمر مرتبط بقناعات حركة الجهاد وهي غير مقتنعة بهذه الانتخابات.

ولم يتوقع عطا الله أن تجمع حركة الجهاد الإسلامي على جهة محددة يُعطي أصوتها لها، وأنه لن يكون هناك تدخل مركزي حول ذلك الموضوع، منوهاً إلى أنه يمكن أن يوجد ايحاءات وايماءات لدعم قوائم حركة حماس، وربما تترك الأمور لكل عنصر حرية الاختيار.