جامعة القدس تحتفل باستقبال طلبتها الجدد للعام الأكاديمي 2016 – 2017

جامعة القدس تحتفل باستقبال طلبتها الجدد للعام الأكاديمي 2016 – 2017
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت جامعة القدس اليوم السبت، اليوم الأول لحفل استقبال طلبتها الجدد، حيث احتفلت بطلبة كليات الطب البشري وطب الأسنان، والصيدلة، والصحة العامة، وكلية بارد للعلوم والآداب، بهدف الترحيب بهم، وإرشادهم، وتعريفهم بالجامعة ومرافقها، وذلك بحضور رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، ونائب الرئيس لشؤون التنمية والاتصال أ.د. حسن دويك، وعمداء الكليات، والطلبة.

حيث افتُتح الحفل بكلمة أ.د. عماد أبو كشك، والتي تحدّث فيها عن الجامعة وبرامجها الأكاديمية، والخدمات التي تقدمها المراكز التابعة لها، والتي تساهم في خدمة المجتمع الفلسطيني والمقدسي، وتطوير القطاعات المختلفة، خاصةً قطاعي الشباب والرياضة.

 كما أشار إلى اهتمام الجامعة وتميزها في مجال البحث العلمي، فهي تحتل المركز الأول على مستوى الجامعات الفلسطينية بعدد الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات محكمة والتي يعدّها كادرها الأكاديمي المتميز.

وقال أ.د. أبو كشك: " لقد أثبتت كلية الطب البشري في جامعة القدس أنها قادرة على التميّز والمنافسة على مستوى العالم، فهي تخرّج سنوياً عدداً من الطلبة المتميزين الذين يكملون دراستهم الأكاديمية في الوطن والخارج وينافسون نظرائهم من الدول الأخرى" .

فيما حثّ عميد كلية الطب البشري د. هاني عابدين الطلبة على المثابرة، والعمل الجاد المتواصل، فالكلية تركّز على ثلاثة محاور رئيسية وهي المعرفة، والتفكّر، والتميز.

وعرف مدير مركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات أ.غسان الديك بالخدمات الإلكترونية التي يوفرها موقع الجامعة الإلكتروني، والتي يمكن للطلبة الاستفادة منها، من خلال صفحتهم الخاصة على موقع الجامعة، والتي تمكنهم من التسجيل ومعرفة خطتهم الأكاديمية، بالإضافة إلى وضعهم المالي وغيرها، كما وضح أ. الديك القوانين التي يجب على الطالب الالتزام بها لضمان خصوصية معلوماته الأكاديمية والمالية.

بدوره تحدّث عميد شؤون الطلبة د.عبد الرؤوف السناوي عن تأسيس جامعة القدس وتاريخها، مؤكداً على دور العمادة في رعاية شؤون الطلبة، وتبني مواهبهم وصقل شخصياتهم ومهاراتهم. وأشار إلى أن جامعة القدس تتميز عن غيرها من الجامعات الفلسطينية في العمل التطوعي حيث ستقوم بطرح مساق " العمل التطوعي" والذي سيتم تدريسه للطلبة وسيشتمل على عدة محاور.

فيما قدّم عميد كلية طب الأسنان د. موسى البجالي موجزاً عن الكلية وخططها الأكاديمية، مشيراً إلى اهتمامها بتخريج طلبة لهم القدرة على تقديم الخدمات العلاجية بكفاءة عالية، وقد برزت نتائج هذا الاهتمام في وصول نسبة نجاح طلبة الكلية المتقدمين لامتحان مزاولة المهنة الإسرائيلي إلى 100% وهو ما يعد إنجازاً كبيراً لكلية طب الأسنان في جامعة القدس.

وقال د. حاتم حجاز، القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة " إن كلية الصيدلة تتميز عن غيرها من الكليات في جامعة القدس، إذ أنها تصدرت المرتبة الأولى على الكليات في مجال البحث العلمي، وتضم كادراً متميزاً من الصيادلة والكيميائيين الذين لهم إنجازات علمية يُشهد لها بالتميُّز"

وفي كلمة كلية بارد للعلوم والآداب، تحّدث عميد الكلية د. منذر الدجاني عن الكلية، ونظام الساعات المعتمد حديثاً للطلبة الجدد، وقدّم رؤوساء الأقسام في الكلية شرحاً عن التخصصات المختلفة.

وأعرب الطلبة الجدد عن شكرهم وامتنانهم للجامعة لما قدمته لهم، حيث سيبقى هذا الاحتفال خالداً في ذاكرتهم طوال سنوات دراستهم.

وقد تخلل هذا اليوم الأول من حفل استقبال الطلبة عدة فقرات ثقافية وترفيهية قدّمها طلبة الجامعة كالغناء والعزف الموسيقي، كما تحدّث عدد من الطلبة عن تجاربهم التطوعية المختلفة. وفي ختام اليوم تجوّل الطلبة برفقة المتطوعين في أروقة الجامعة وتعرفوا على كلياتها ومرافقها.