قلقيلية..ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات

قلقيلية..ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات
رام الله - دنيا الوطن
نظم الاتحاد الفلسطيني للصمّ وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ورشة عمل توعوية في قاعة الغرفة التجارية في مدينة قلقيلية حول تعزيز مشاركة الاشخاص الصمّ في العملية الانتخابية والديمقراطية في فلسطين، ضمن مشروع (حقك وواجبك الانتخابي)، وذلك بحضور ومشاركة محمد خضر مدير عام الشؤون العامة في مكتب محافظ قلقيلية ومحمد قطقط مدير الغرفة التجارية، ومحمد نزال رئيس الاتحاد الفلسطيني للصم، ووليد نزال منسق الاتحاد الفلسطيني للصمّ، والخبير في قضايا الانتخابات على المستوى الوطني مؤيد عفانة، وبمشاركة مترجمين للغة الاشارة.

حيث أشاد خضر بفكرة المشروع لتعزيز مشاركة الاشخاص الصمّ في العملية الانتخابية والديمقراطية في فلسطين، كحق قانوني لهم، شاكرا الاتحاد العام للصمّ على عمله الدؤوب لخدمة قطاع الصمّ في فلسطين، في حين رحب قطقط باستضافة ورشة العمل في الغرفة التجارية مشيرا الى اهمية دور الصمّ في المشهد الديمقراطي في فلسطين، مشاركتهم في الانتخابات، مبديا استعداد الغرفة التجارية للتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للصمّ لتنفيذ انشطة ترفع من مستوى الوعي لدى الصمّ.

اما نزال فقد اكّد على اهمية مشروع "حقك وواجبك الانتخابي" في تعزيز مشاركة الصمّ في فلسطين في العملية الانتخابية بأنواعها المختلفة ومن ضمنها الانتخابات البلدية القادمة، وذلك ضمن حقوقهم القانونية، والذي كفله القانون الفلسطيني، وكذلك لممارسة لحقهم في المواطنة الصالحة  والاندماج في المجتمع.

مُيسر ورشة العمل مؤيد عفانة استعرض مع المشاركين من الصمّ تعريف عام بمفهوم الانتخابات، ومن ثم استعرض التشريعات الفلسطينية الناظمة للانتخابات، بالإضافة الى المعايير الدولية للانتخابات الحرّة والنزيهة، وكذلك توعية المشاركين بمراحل العملية الانتخابية المختلفة، وشروط التسجيل والياته، وشروط الترشح للانتخابات بأنواعها المختلفة.

كما تم خلال التدريب عرض افلام مصوّرة عن عملية الاقتراع، وكذلك عن اليات التسجيل الالكتروني، اضافة الى محاكاة عملية لعملية الاقتراع بكافة مراحلها، من خلال مشهد تمثيلي شارك فيها الصمّ، مع نقاش كافة القضايا المتعلقة بالاقتراع.

وقد شارك في ورشة العمل 30 من الصمّ من كلا الجنسين، والذين ابدوا اهتمام كبير بالمشاركة في الانتخابات ترسيخا لحقهم القانوني، وتجسيدا للمواطنة الصالحة.