" #كلنا_مواطنون" مبادرة دولية لنبذ الطائفية والعنصرية تنطلق من العراق

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت منظمة PAX (السلام) الهولندية ضمن برنامجها "كلنا مواطنون"، على صفحتهاالرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، مبادرة دولية حملت أسم "كلنا مواطنون".

لنبذ الطائفية والعنصرية في العراق.وتلخص هذه المبادرة بإرسال رسالة فيديوية قصيرة يسجلها المشتركبتصوير نفسه عبر الكاميرا الأمامية لهاتفه المحمول ويتحدث خلالها لمدة  لا تتجاوز الـ30 ثانية عن عدة مواضيع تتلخص مفاهيمهاعن التسامح والسلام ونبذ الطائفية والعنصرية، كما ويرسلها الى أدارة الصفحة الرسميةالتي ترعى المبادرة، (We are all citizens -كلنا مواطنون/ هةموومان هاونشتيمانين)، ويذكر المتحدث اسمه بعد الرسالةوصفته الوظيفية ويقول في نهايتها "كلنا مواطنون".

وقال مناف غانم، المستشار الاعلامي لمنظمة (PAX) الى "ان الهدف الاساس من هذهالمبادرة هو ارسال رسالة الى العالم مفادها ان العراق والعراقيين يرفضون العنف والطائفيةبكل شكل من الأشكال كما وانهم عازميون على ذلك".

واضاف غانم في بيان صحفي: "نحن اخترنا هذا الوقت بالتحديدلإطلاق المبادرة تزامناً مع عمليات تحرير الموصل كإجراء احترازي لصد خطاب الكراهيةالذي يروج له البعض على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك".

واستهلت مضامين الرسائل التي بعثها المشاركون ومن مختلف الجنسياتعلى عدة مواضيع كحماية الاطفال ومساعدة النازحين فضلاً عن نبذ العنف والطائفية والعنصرية.

وأطلق برنامج "كلنا مواطنون" عام 2012 بهدف تدريبالناشطين والصحافيين العراقيين على السبل ألصحيحة" للتطرق الى التحديات والمشاكلالتي تواجه الاقليات الدينية والقومية في العراق.

التعليقات