"ألف باء "تدرب المجتمع المحلي بعدن على حل النزاعات والتخفيف من التطرف

"ألف باء "تدرب المجتمع المحلي بعدن على حل النزاعات والتخفيف من التطرف
رام الله - دنيا الوطن
     دشنت مؤسسة (ألف باء) مدنية وتعايش بالشراكة مع مركز (الأديان والدبلوماسية) صباح اليوم، السبت الموافق 26 أغسطس 2016م، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بحل النزاعات وتعزيز السلام، والتي تأتي ضمن المرحلة الأولى من مشروع (حل النزاعات والتخفيف من التطرف)، وتستمر على مدى خمسة أيام.

   يشارك في الورشة عشرون شاب وشابة من محافظة عدن، من ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية وناشطين وتربويين وأئمة مساجد وقضاة وصحفيين وطلاب جامعيين، يقوم بعملية التدريب المدربة المتخصصة بالتعزيز المؤسسي والعدالة الانتقالية/آثار علي.

   وفي تصريح خاص للمدير التنفيذي للمؤسسة/بهية السقاف أشار إلى أن المشروع يهدف إلى المساهمة في التخفيف من آثار الصراع المسلح في اليمن، وكذا التخفيف من حدة التطرف، وتوعية المجتمع بأهمية التعايش والقبول بالآخر، وحرية الفكر والمعتقد، وحقوق الإنسان، منوهاً إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن عقد عدة لقاءات مجتمعية مع مكونات مختلفة من المجتمع المحلي في عدن.

   من جانبه أوضح رئيس المؤسسة/أشجان شريح أن المؤسسة جمدت أنشطتها وفعالياتها خلال الحرب الأخيرة التي شهدتها عدن، وذلك تجنباً لأن تكون طرفاً من أطراف الحرب، كون ذلك يتنافى مع كل المبادئ، التي من المفترض أن يلتزم بها العمل المدني.

   تتمحور عناوين الورشة التدريبية حول عدة مواضيع رئيسية، منها التي تتعلق باكتشاف مصادر النزاعات في المجتمعات المحلية، ورفع مستوى القدرات التي تساهم بتحقيق السلام، والتعرف على ركائز تحليل النزاع، وأسباب التطرف، ومجالات معالجته، والتحديات التي تواجهها المؤسسات بتعزيز السلام وحل النزاعات.

   يُذكر أن (ألف باء) مؤسسة مجتمع مدني، تأسست في منتصف 2012م، ومقرها الرئيسي في عدن، تعمل على نشر التوعية بمفاهيم المدنية والتعايش، وتهتم بكل الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.