حماس الضفة تُصدر بياناً توضيحياً لعملية الترشح للانتخابات من 11 بند

حماس الضفة تُصدر بياناً توضيحياً لعملية الترشح للانتخابات من 11 بند
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي

صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة

يا جماهير شعبنا الفلسطيني الصامد، أيها المتمسكون بحقكم وقراركم وحرية وطنكم..

مع انتهاء فترة الترشيح وتسجيل القوائم للمشاركة في الانتخابات البلدية، والتي شابها في الضفة الغربية حملات من الضغط والتهديد الأمني، رغم قرار حركة حماس بتقديم المصلحة العامة على المصلحة الحزبية بطبيعة مشاركتها في الانتخابات، تؤكد الحركة على ما يأتي:

أولًا: حركة حماس لن ترضخ لحملات التهديد والضغط الساعية لإفشال الانتخابات، وتؤكد أنها ماضية في استخدام كل أوراق وعناصر القوة التي تمتلكها من أجل إنجاح هذه الانتخابات وتقديم واختيار الأصلح وصاحب الكفاءة، بما يخدم شعبنا ويعزز صموده ويقوي وحدته ويتصدى لمخططات الاحتلال.

ثانيًا: إن التجاوب الكبير واللافت الذي لمسته الحركة من قبل الكفاءات وأصحاب الخبرات في التآلف معها بالقوائم المهنية، يؤكد أنها ما زالت حاضرة وبقوة في قلوب الجماهير وما زالت محتضنة ومساندة من قبل أبناء شعبها، وذلك وبالرغم من المنع والقمع والتضييق والملاحقة والتشويه الذي تتعرض له منذ سنوات طويلة.

ثالثًا: نؤكد رصد وتوثيق الانتهاكات التي جرت خلال فترة الترشيح وتسجيل القوائم، وندعو كافة الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة المركزية للانتخابات، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة تلك التعديات، والعمل على ضمان استكمال مراحل العملية الانتخابية في أجواء من النزاهة والحرية.

رابعًا: تُكبر حركة حماس برؤساء وأعضاء القوائم المهنية التي رفضت التجاوب مع الضغوط والتهديدات، وأصرّت على حقها في الترشح وقيادة المرحلة المقبلة، مقدمًة مصلحة أبناء شعبنا على سلامتها الشخصية.

خامسًا: إن حركة حماس تتدارس دعم القوائم الأكثر كفاءة ومهنية في المواقع التي حالت الضغوط دون تشكيل قوائم انتخابية فيها، وستعلن رسميا القوائم التي قد تدعمها في تلك المواقع.

سادسًا: تبارك الحركة كل أشكال التوافقات الوطنية والمهنية والعائلية التي تشكلت في عشرات المواقع، وتدعو حركة فتح للتوقف عن سياسة تبني تلك القوائم، التي تعتبر إنجازاً للكلّ الوطني وليس لفصيل بعينه.

سابعًا: لقد تعرضت القوائم في محافظات الضفة لحملات ضغط وتهديد ممنهجة ومركزة من قبل الأجهزة الأمنية وجهات معروفة الانتماء، هدفت لمنع تسجيل أكبر عدد ممكن من القوائم المنافسة لحركة فتح، وقد نجحت هذه الحملة للأسف في منع ترشح وانسحاب كثير من القوائم في مختلف محافظات الضفة.

ثامنًا: تعدى ذلك التدخل الأمني القوائم المدعومة من الحركة، إلى قوائم وتحالفات مدعومة من عدد من الفصائل، وأخرى مشكلة ومدعومة بتوافق عائلي.

تاسعًا: بالإضافة إلى تهديدات السلطة، فقد تدخل الاحتلال وقام بتهديد واستدعاء رؤساء ومرشحين للقوائم في مختلف المحافظات، وخصوصًا في مدينة الخليل، ما تسبب في منع مشاركة قوائم مدعومة من الحركة في تلك المناطق.

عاشرًا: رغم كل ما جرى من انتهاكات في الضفة، تمكنّت القوائم الانتخابية كافة في قطاع غزة، بما فيها حركة فتح، من استكمال إجراءات التسجيل والترشح والإعلان بكامل الحرية دون أي تدخلات.

أخيرًا: تؤكد الحركة على حق شعبنا في اختيار من يمثله دون ضغط أو تهديد، وتدعو جماهير شعبنا وقواه الحية لحماية هذه العملية الانتخابية والعمل على إنجاحها ودعمها.

ماضون بكلّ قوةٍ وعزيمةٍ خدمةً لشعبنا ووطننا

حركة المقاومة الإسلامية – حماس

الضفة الغربية المحتلة

السبت 23 ذو القعدة 1427هـ

الموافق 27 أغسطس/ آب 2016