وتحت رعاية المحافظ أبو بكر ..الصالون الثقافي الكرمي ينظم لقاءً أدبياً مع الكاتبة نسب أديب حسين

وتحت رعاية المحافظ أبو بكر ..الصالون الثقافي الكرمي ينظم لقاءً أدبياً مع الكاتبة نسب أديب حسين
رام الله - دنيا الوطن
نظم الصالون الثقافي الكرمي وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر لقاءً أدبياً مع الاديبة الفلسطينية ابنة الجليل نسب أديب حسين لمناقشة عملها الادبي الجديد "أسرار أبقتها القدس معي " بمشاركة الاستاذ الدكتور احسان الديك استاذ اللغة العربية بجامعة النجاح الوطنية، وبحضور اسمهان عزوني منسقة الصالون ، ونشأت دقة من الداعمين للحركة الثقافية، وعدد من رواد الثقافة والشعراء والمهتمين بمحافظة طولكرم.

وقال المحافظ أبو بكر إن طولكرم تتشرف بأن تكون حاضنة للمثقفين والأدباء والشعراء من جميع انحاء الوطن ومن الداخل، كما هو الحال مع استضافة الكاتبة نسب أديب حسين التي تنحدر اصولها  من قرية الرّامة الجليليّة، وابنة عم الشاعر المرحوم سميح القاسم، وابنة أخ الناقد الأدبي نبيه القاسم، موضحاً أن مجموعة النشاطات والتي نظمها الصالون الثقافي اسمهت بالحفاظ على الهوية الثقافية لمحافظة طولكرم وذلك من خلال تظافر الجهود والتعاون مع الجهات المختصة بهذا المجال.

بدورها اثنت  الكاتبة نسب أديب حسين على النشاط الثقافي المميز بمحافظة طولكرم، شاكرة المحافظ أبو بكر على الاستقبال ورعاية اللقاء الأدبي، داعيةً لاستمرار النشاط الثقافي الكرمي، مؤكدةً أنه بات في طولكرم صرح ثقافي من المهم أن يدخل للمدارس والجامعات، مقدمةً كل الثناء والتقدير لاسمهان عزوني وكل المثقفين والمهتمين بالشعر والأدب والثقافة،  معبرة عن سعادتها لمناقشة عملها الأدبي الجديد عن القدس في طولكرم  والذي احتاج لسنوات طويلة من العمل والكتابة.

إلى ذلك استعرض د. الديك كتاب اليوميات "أسرار أبقتها القدس معي " مشيراً إلى أهمية العمل الأدبي الذي قامت به الأديبة حسين، خاصةً أن أدب اليوميات مهم جداً، ويعتمد على مبادئ الصدق والتلقائية والعفوية، فيما يوفر مادة مؤرشفة بالتاريخ وعلم الاجتماع، منوهاً أن ذلك الكتاب سيكون مرجعاً للكثير من الدارسين، ومادة أولية لكتب السيرة الفنية.

وأشار د. الديك إلى أن غلاف العمل الأدبي وهو رسم خاص للكاتبة، وفيه معان كثيرة من حيث اللون الأخضر والذي يدلل على أن الطريق إلى القدس الشريف وقبة الصخرة خضراء مع تحرر المدنية من الاحتلال والظلم، مؤكداً أنه في بداية الأمر كان يود الاعتذار عن اجراء مراجعة نقدية للكتاب، ولكن مع بداية القراءة بدأت تتكشف المعاني والكلمات الأدبية القوية التي تعبر عن شخصية الكاتبة وتجربتها في كتابة أدب اليوميات.

من جانبها قالت العزوني بأن استضافة الكاتبة والأديبة نسب أديب حسين تأتي في اطار استمرار نشاطات الصالون الثقافي الكرمي، مشددةً على الدعم الكبير الذي يقدمه المحافظ أبو بكر للحركة الثقافية في طولكرم من حيث الرعاية والمشاركة بغالبية تلك الفعاليات.

وفي نهاية الندوة الأدبية التي تولى عرافتها الاستاذ أشجع دريدي تم توزيع جوائز وكتب على المشاركين مقدمة من نشأت الدقة أحد الداعمين لنشاطات الصالون الثقافي والحركة الثقافية في محافظة طولكرم.