6 من الفنانّين العرب يتحدثون لدنيا الوطن عن صورة "الرباعي" و زيارة فلسطين : هاني شاكر يكشف عن زيارة قريبة (فيديو حصري)

6 من الفنانّين العرب يتحدثون لدنيا الوطن عن صورة "الرباعي" و زيارة فلسطين : هاني شاكر يكشف عن زيارة قريبة (فيديو حصري)
رام الله - خاص دنيا الوطن
بعد الجدل الذي أثارته صورة الفنان التونسي صابر الرباعي مع ضابط إسرائيلي واتهامه بالتطبيع مع إسرائيل, انقسمت الآراء ما بين مُدافع ومُبرر لصورة صابر , ومابين فئة تُصر على التخوين.

ورغم أن "الرباعي" سارع إلى بيان قال فيه إن منسق العبور عرف نفسه بأنه فلسطيني واسمه هادي، وأضاف أنه لم يكن بالفعل يعرف هوية الضابط الإسرائيلي إلا أن حالة الجدل لا تزال مستمرة وموجة الانتقادات لم تتوقف على صفحات التواصل الاجتماعي .

 ودخل الفنانين أيضا في حالة جدل , فيرى الممثل الأردني منذر رياحنة أن ماحدث متعمدا من قبل "إسرائيل" لأنها لا تريد أن يدخل فلسطين أي فنان وإلا ستختلق له المشاكل , وبرأ زميله الرباعي بقوله في حديث لدنيا الوطن :" لا يوجد فنان عربي يقبل بالتطبيع مع العدو الإسرائيلي ".

 


 أما المخرج الأردني القدير حسين دعيبس ففضل شرح الجدل الذي أثير بطريقة " أكاديمية " على حد تعبيره, فتحدث لدنيا الوطن عن قوة الصورة وقوة تأثيرها , وأكد أن من يقف وراء نشر الصورة هو شخص ذكي ومتمرس في الإعلام وكان هدفه تخويف باقي الفنانين من زيارة فلسطين خوفا من اتهامه بالتطبيع وهو مالم ينجح به لأن الواقع الجغرافي فرض على أي شخص أي يمر على "مفرزة عسكرية إسرائيلية" لختم جواز السفر .

 


 وبدأ أمير الغناء العربي هاني شاكر كلامه بالتعبير عن حبه للشعب الفسلطيني ودعمه لهم , ويرى أن ما حدث ما هو إلا محاولة إبعاد للفنانين عن الشعب الفلسطيني , ووجه حديثه للجمهور من خلال دنيا الوطن :" إن كنتم تحاولون التقدم نحونا بخطوة, نحن نتقدم نحوكم بخطوتين , وأي محاولات لإبعادنا عن الشعب الفلسطيني الحبيب وعن غنائنا لهم وفرحتنا معهم لن تنجح ولن تتحقق , فنحن نعلم هذا المخطط وواعيين له ".

 


 كذلك وجه نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد رسالة للشعب الفلسطيني عبر دنيا الوطن يؤكد من خلالها أن أي فنان يذهب إلى فلسطين داخل أراضي السلطة الفلسطينية هو ليس مُطبع , وأضاف :" الشعب الفلسطيني عاني كثيرا من الظلم ويحتاج إلى مساحة من الفرح, وعلى الفنانين العرب إيجاد هذه المساحة "
  
 


 وقد يكون رأي الفنان الأردني طوني قطان مختلفا قليلا , حيث قال في تصريح خاص لدنيا الوطن :" للأسف لم يكن الفنان صابر  حذر بموافقته على أخذ الصورة خاصة أن الضابط يرتدي الزي الرسمي الاسرائيلي، وهذا ينم على جهل من قبل العرب بشكل عام بطبيعة الحياة في فلسطين وخاصة انه يوجد الكثير من المستعربين بين الاسرائيليين ".

وأضاف طوني :" الفنان دائماً يتعرض لاحراجات عديدة ويبدو ان صابر لم يكن يدرك حجم ما قد يحصل، لكن بغض النظر عن هذا الموضوع فان زيارة فلسطين من قبل اي فنان او حتى شخص عادي يجب ان تكون امر عادي فلماذا يتم الزيادة والضغط على الفلسطينيين بحجة عدم التطبيع، اذا كان الفلسطينيين انفسهم يضطرون للتعامل مع الاسرائيليين في كثير من الامور منها المعابر وغيرها وهذا هو الظرف الراهن، وحرمان الفلسطينيين ايضاً من السفر لبعض الدول العربية والتضييق عليهم دائماً ليس الا بحجة عدم التطبيع كانهم ارتكبوا جريمة كونهم فلسطينيين".

             
وختم طوني:" هذا ليس الا حجج واهية هدفها زيادة معاناه الفلسطيني بهدف تهجيره"

 أما الفنان التونسي لطفي بوشناق لم يتحدث عن القضية التي أثارها مُواطنه الرباعي, بل انتهز الفرصة ليبعث رسالة حب للشعب الفلسطيني عبر دنيا الوطن في الفيديو التالي:

  
 

التعليقات