تدشين ورشة عمل "الحق في الترشح والانتخاب"
رام الله - دنيا الوطن
بهدف نشر ثقافة حقوق الانسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بدور واهداف ورسالة شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية، ومن اجل توسيعها وضم افراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والاسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الشباب حول حقهم في الترشح والانتخاب، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية وبلدية عقربا في محافظة نابلس ورشة عمل تحت عنوان: "الحق في الترشح والانتخاب" عقدت في بلدية عقربا بحضور 18 شابا من القرية.
حاضر في الورشة كلا من: ياسمين يعيش، اسيل ابو كشك، الاء بني فضل، طلعت زيادة وجميعهم اعضاء في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.
تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: تعريف الانتخابات واهميتها، تعريف الناخب وشروط التسجيل في السجل الانتخابي، واجبات الناخب، الامور المحظورة على الناخب والجرائم التي تحصل اثناء عملية الاقتراع وعقوباتها، حق الاميين وذوي الاحتياجات الخاصة في الترشح والانتخاب، المرشح وشروط ترشحه، نظام القوائم والكوتا، اهمية مشاركة المراة والاميين وذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة السياسية والانتخابات، واستعان المحاضرون بالقانون رقم (10) لسنة 2005 بشأن انتخاب مجالس الهيئات المحلية، والقانون الاساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003. وخلال الورشة قدم الاستاذ طلعت زيادة رئيس مجلس قروي مادما مداخلة حول تجربته كشاب في رئاسة المجلس القروي لدورته الاخيرة.
في نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الحملات وورش العمل التوعوية بالانتخابات بحضور ممثلين عن جهات رقابية ولجنة الانتخابات المحلية، تطوير برامج لتمكين الشباب والمراة في المناطق المهمشة.
تأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.
بهدف نشر ثقافة حقوق الانسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بدور واهداف ورسالة شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية، ومن اجل توسيعها وضم افراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والاسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الشباب حول حقهم في الترشح والانتخاب، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية وبلدية عقربا في محافظة نابلس ورشة عمل تحت عنوان: "الحق في الترشح والانتخاب" عقدت في بلدية عقربا بحضور 18 شابا من القرية.
حاضر في الورشة كلا من: ياسمين يعيش، اسيل ابو كشك، الاء بني فضل، طلعت زيادة وجميعهم اعضاء في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.
تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: تعريف الانتخابات واهميتها، تعريف الناخب وشروط التسجيل في السجل الانتخابي، واجبات الناخب، الامور المحظورة على الناخب والجرائم التي تحصل اثناء عملية الاقتراع وعقوباتها، حق الاميين وذوي الاحتياجات الخاصة في الترشح والانتخاب، المرشح وشروط ترشحه، نظام القوائم والكوتا، اهمية مشاركة المراة والاميين وذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة السياسية والانتخابات، واستعان المحاضرون بالقانون رقم (10) لسنة 2005 بشأن انتخاب مجالس الهيئات المحلية، والقانون الاساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003. وخلال الورشة قدم الاستاذ طلعت زيادة رئيس مجلس قروي مادما مداخلة حول تجربته كشاب في رئاسة المجلس القروي لدورته الاخيرة.
في نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الحملات وورش العمل التوعوية بالانتخابات بحضور ممثلين عن جهات رقابية ولجنة الانتخابات المحلية، تطوير برامج لتمكين الشباب والمراة في المناطق المهمشة.
تأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.
