عاجل

  • وينسلاند: وكالة (اونروا) ضرورة لاستقرار الإقليم ويجب توفير كل الموارد اللازمة لها

  • انطلاق جلسة مجلس الامن لبحث الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية

أبوغزاله: اعتماد (آسرن) كمنظمة مشاركة للفريق المعني برصد الأرض

رام الله - دنيا الوطن
 تم اعتماد المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (ASREN) كمنظمة مشاركة للفريق العالمي المعني برصد الأرض (Group on Earth observations - GEO) – والذي يضم في عضويته هيئات حكومية ممثلة لمائة واثنين (102) دولة، والمفوضية الأوروبية، ومائة وثلاثة (103) منظمات مشاركة (منها هيئات إقليمية ودولية ذات ولاية في مجال رصد الأرض (EO). ويعمل الفريق المعني برصد الارض على أساس من الشراكة العالمية لدعم وتنسيق أنشطة رصد الارض للمساعدة في مواجهة التحديات البيئية العالمية الرئيسية.

وتساهم المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في تحقيق أهداف الفريق العالمي المعني برصد الأرض من خلال المساعدة في ربط مراكز رصد الارض الحالية في شمال أفريقيا بشبكات البحث والتعليم في شمال أفريقيا، وبذلك فهي تساهم في توفير البنى التحتية الإلكترونية الضرورية اللازمة للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة برصد الارض ومعالجتها وتوزيعها.

وقال سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (آسرن): "أن المنظمة تسعى الآن الى ما هو ابعد من مجرد تأمين الاتصال والتواصل وتوفير الخدمات"، مضيفا أنه يتم العمل مع كبريات  المنظمات العالمية مثل الفريق المعني برصد الأرض لتعزيز وتوثيق التعاون في مجال الأنشطة البحثية المشتركة التي يمكن أن تستفيد بدورها من البنى التحتية الإلكترونية التي نقوم بإنشائها بالاشتراك مع شركائنا، وخاصة  المرحلة الثانية من مشروع ربط افريقيا (AfricaConnect2).

ورحبت الدكتورة باربرا ج. ريان، مدير الأمانة العامة للفريق المعني برصد الأرض باسم الفريق بانضمام المنظمة العربية لشبكات الابحاث والتعليم، مشيرة إلى أن (آسرن) سوف تساهم في تعزيز التنسيق ما بين الفريق الدولي المعني برصد الارض والمجتمع العلمي الذي تتولى التنسيق بين اعضائه، وخاصة في منطقة لم تنخرط بشكل كامل بعد في أعمال الفريق المعني برصد الأرض. وأضافت قائلة: "ان العقد الحالي للفريق المعني برصد الارض يتطلب مزيدا من الاتصال والتواصل والدعم لقضايا التنمية العالمية، كما ان عمل شبكات البحوث في مجال البنى التحتية الإلكترونية سيساهم في نشر المعلومات المستمدة من رصد الأرض بشكل أفضل".

وستنخرط المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم مع المجتمع البحثي المعني برصد الارض لتقييم وتلبية احتياجاته في مجال  تبادل البيانات والمعلومات والتنسيق مع الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين المعنيين  في المنطقة العربية.

وتهدف المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (آسرن) إلى المساعدة في تنفيذ مبادرة تعزيز نظام مراقبة الأرض الأفريقية AfriGEOSS المنبثقة عن الفريق المعني برصد الارض والتي عقدت أول ندوة لها في نيسان /أبريل الماضي في شلالات فيكتوريا، وترمي الى التركيز على عمليات وأنشطة مراقبة ورصد الارض الحالية عبر جميع أنحاء أفريقيا.

وتهدف مبادرة تعزيز نظام مراقبة الأرض الأفريقية AfriGEOSS الى الانخراط على الصعيدين الحكومي والعلمي، مع التركيز في البداية على تعزيز عمليات رصد الارض لغايات الأمن الغذائي، والزراعة والإدارة المستدامة للغابات.

وستعمل المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (آسرن) بشكل وثيق مع شبكة الربط الأوروبية للبحوث والتعليم(GÉANT) وهي وهي شريك حالي  في الفريق المعني يرصد الارض، وستعمل ايضا مع شبكة افريقيا الغربية والوسطى للبحوث والتعليم WACREN وشبكة جنوب وشرق افريقيا (Buuntunet Alliance)، لتسخير الجهود لتعزيز الربط والتشبيك في مجال الابحاث والتعليم على مستوى افريقيا ككل من خلال مشروع الربط الافريقي(AfricaConnect2) وذلك دعما لتنفيذ مبادرة تعزيز نظام مراقبة الأرض الأفريقية AfriGEOSS.

التعليقات