"التعليم البيئي" يفتتح مخيمًاللقادة البيئيين في بيت لحم ورام الله
رام الله - دنيا الوطن
افتتح مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيليةاللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة مخيمًا صيفيًا للقادة البيئيين في محافظتيبيت لحم ورام الله والبيرة. ودشن المركز مخيمه بجولة في أقسام المركز على قمة جبال بيت جالا:الحديقة النباتية، ومحطة طاليثا قومي لمراقبة الطيور وتحجيلها، ومتحف التاريخالطبيعي، والمعرض البيئي. وقدم القس عماد حدّاد والشيخ ماهر عساف محاضرة حول التسامحالديني والوطني، أكدا فيها على دور الأديان في التسامح مع البيئة وحب الوطن،وتجسيده إلى ممارسة ومنهاج حياة. ونفذ المشاركون مسارات خضراء في قرية الشباب التابعة لمركز شاركالشبابي بقرية كفر نعمة بمحافظة رام الله والبيرة، تلتها زوايا لأمثال وأغانٍشعبية قدمها المربيان: ديب مليحة ورجاء البصير. وأعقبته ورش عمل حول الهويةالوطنية وحقوق الطفل للمربي ديب مليحة، وأمضى القادة الصغار ليلهم في قرية الشباب،فيما نفذوا تمرينات رياضية صباحية، وتعرفوا على مراقبة الطيور ونباتات فلسطينالأصيلة، فورشة حول التسامح مع الطبيعة، وسلسلة ألعاب تراثية وشعبية. بدوره، أشار المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض إلى أن المخيميربط البيئة بالهوية الوطنية، ويسعى إلى تمكين الجيل الصاعد من البيئة وقضاياها،وصولاً نحو ممارسات خضراء تنعكس على المجتمع. وأكد أن المخيم امتداد لما أطلقه المركز من برامج خلال ثلاثينسنة من تأسيسه، وجه جزءاً كبيراً منها للأطفال والشباب، باعتبار أن المسؤوليةالبيئية لهذه الشريحة تحتاج إلى تأهيل وتمكين وتوعية لتترجم إلى عمل على المديينالمتوسط والبعيد. وقال المشرفان على المخيم جوان عياد ومهد خير إن المخيم سيتواصل لأسبوع،ويشتمل على محاضرات في مهارات الاتصال، وتدريب لإعداد الخطط للمربية روجيس قمصية،وتوعية وألعاب بيئية، ويتنقل بين قرية الشباب ومقر المركز، كما يتضمن جولاتتعليمية في جبل هيروديون، ودير مار سابا، وحقل الرعاة، ودير كريمزان، الأماكنالتاريخية والطبيعية التي يتهدد الاستيطان وجدار الفصل العنصري جزءاً منها. يشار إلى المركز اختتم الأسبوع الماضي بالشراكة مع وزارة الإعلاموجمعية طوباس الخيرية المخيم الصيفي الإعلامي والبيئي الخامس ( صحافيات صغيرات)،أنتجت خلاله 20 زهرة فيلماً عن الزراعة فيمحافظة طوباس، وتجولن في أول مدرسة خضراء في فلسطين ببلدة عقابا، وزرن مقر المركز ببيت جالا، وجمعية تنميةوإعلام المرأة (تام) وسينفذن الخميس حواراً مفتوحًا مع مدير عام شركة كهرباء طوباس م. عبد الله نعيرات حول الانقطاعالمتكرر للتيار عن المحافظة وانعكاساته على الحياة والمواطنين، وسبل حل أزمتها.
افتتح مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيليةاللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة مخيمًا صيفيًا للقادة البيئيين في محافظتيبيت لحم ورام الله والبيرة. ودشن المركز مخيمه بجولة في أقسام المركز على قمة جبال بيت جالا:الحديقة النباتية، ومحطة طاليثا قومي لمراقبة الطيور وتحجيلها، ومتحف التاريخالطبيعي، والمعرض البيئي. وقدم القس عماد حدّاد والشيخ ماهر عساف محاضرة حول التسامحالديني والوطني، أكدا فيها على دور الأديان في التسامح مع البيئة وحب الوطن،وتجسيده إلى ممارسة ومنهاج حياة. ونفذ المشاركون مسارات خضراء في قرية الشباب التابعة لمركز شاركالشبابي بقرية كفر نعمة بمحافظة رام الله والبيرة، تلتها زوايا لأمثال وأغانٍشعبية قدمها المربيان: ديب مليحة ورجاء البصير. وأعقبته ورش عمل حول الهويةالوطنية وحقوق الطفل للمربي ديب مليحة، وأمضى القادة الصغار ليلهم في قرية الشباب،فيما نفذوا تمرينات رياضية صباحية، وتعرفوا على مراقبة الطيور ونباتات فلسطينالأصيلة، فورشة حول التسامح مع الطبيعة، وسلسلة ألعاب تراثية وشعبية. بدوره، أشار المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض إلى أن المخيميربط البيئة بالهوية الوطنية، ويسعى إلى تمكين الجيل الصاعد من البيئة وقضاياها،وصولاً نحو ممارسات خضراء تنعكس على المجتمع. وأكد أن المخيم امتداد لما أطلقه المركز من برامج خلال ثلاثينسنة من تأسيسه، وجه جزءاً كبيراً منها للأطفال والشباب، باعتبار أن المسؤوليةالبيئية لهذه الشريحة تحتاج إلى تأهيل وتمكين وتوعية لتترجم إلى عمل على المديينالمتوسط والبعيد. وقال المشرفان على المخيم جوان عياد ومهد خير إن المخيم سيتواصل لأسبوع،ويشتمل على محاضرات في مهارات الاتصال، وتدريب لإعداد الخطط للمربية روجيس قمصية،وتوعية وألعاب بيئية، ويتنقل بين قرية الشباب ومقر المركز، كما يتضمن جولاتتعليمية في جبل هيروديون، ودير مار سابا، وحقل الرعاة، ودير كريمزان، الأماكنالتاريخية والطبيعية التي يتهدد الاستيطان وجدار الفصل العنصري جزءاً منها. يشار إلى المركز اختتم الأسبوع الماضي بالشراكة مع وزارة الإعلاموجمعية طوباس الخيرية المخيم الصيفي الإعلامي والبيئي الخامس ( صحافيات صغيرات)،أنتجت خلاله 20 زهرة فيلماً عن الزراعة فيمحافظة طوباس، وتجولن في أول مدرسة خضراء في فلسطين ببلدة عقابا، وزرن مقر المركز ببيت جالا، وجمعية تنميةوإعلام المرأة (تام) وسينفذن الخميس حواراً مفتوحًا مع مدير عام شركة كهرباء طوباس م. عبد الله نعيرات حول الانقطاعالمتكرر للتيار عن المحافظة وانعكاساته على الحياة والمواطنين، وسبل حل أزمتها.
