ما الذي يطعمونا اياه.. سلطات وحمص وطحينة ملوثة بجراثيم السالمونيلا وليستريه والهستيريا

ما الذي يطعمونا اياه.. سلطات وحمص وطحينة ملوثة بجراثيم السالمونيلا وليستريه  والهستيريا
 خاص دنيا الوطن - أمنية أبو الخير

اجتاحت وكالات الإنباء الإسرائيلية منذ أسبوع أخبار حول فضيحة جديدة لـ 9 أصناف غذائية إسرائيلية تم توزيعها في إسرائيل والضفة الغربية، من ضمنها سلطات وحمص وطحينة ملوثة بجراثيم السالمونيلا وليستريه والهستيريا، وكان الجانب الفلسطيني أخر من يعلم إلى أن قامت الشركات الإسرائيلية بالإفصاح عن جريمتها الكبرى.    

طحينة "الامير" و "حمص ابو غوش" والبطاطا "شيبس" المجمدة، هي أبرز المنتوجات التي نُشرت صورها على صفحات الوكالات الإسرائيلية، فيما أعلنت الشركات منذ يومين عن سحب منتوجاتها من الحمص والطحينة والتي تدخل في 9 أصناف مختلفة من السلطات التي تدخل الطحينية في صنعها.  

المنتوجات التي ستسحب من السوق هي منتجات حمص " سلطات شامير" " السوبرسول " " يش " " اسلي " " هموتغ " " دليكستوف " " السلطة المنزلية" " يخننوف " " بيكنيك " والتي تاريخ صلاحيتها يمتد من الأول وحتى 18 أيلول، وجميع منتوجات الصحينة التي ينتهي تاريخ صلاحيتها من 16 / 9 وإلى 3 / 10، وجميع منتوجات الباذنجان بالطحينة التي تصنعها الشركات المصنوعة أعلاه والتي تاريخ صلاحيتها حتى 1 / 9 وحتى 18 / 9 .

وزارة الصحة الفلسطينية 

فيما اكتفت وزارة الصحة الفلسطينية بالضفة الغربية بدعوة المواطنين والتجار لمقاطعة المنتجات الملوثة بعد إعلان الشركة سحب 200 طن من منتجاتها من الأسواق بسبب جرثومة السالمونيلا.

طحينة الأمير: نتحمل المسؤولية ومصنعنا نظيف من أي تلوث!

سارع عفيف طنوس مدير عام شركة طحينة الامير  بعقد مؤتمر صحفي في تل ابيب عقدته الشركة خصيصا بعد شبهات تلوث السالمونيلا في شحنة للصناعة من المواد الخام" ان كافة الفحوصات التي تجرى في المصنع تظهر ان منتجات طحينة الأمير سليمة 100% ، وقد أجري منذ حزيران وحتى اليوم 1500 فحص كلها تبين ان الفحوصات سليمة" . 

واضاف :" ونقول مجددا اننا نتحمل المسؤولية ، هذه اول تجربة لنا مع شبهات تلوث بالسلامونيلا او غيرها ، ومصنعنا نظيف كليا ، لسنا أصحاب تجربة في هذه الحالات، حدث خلل واحد مع مصنع شمير ونحن نعتذر عن ذلك واعتذر شخصيا مع كل ادارة المصنع ، ونتحمل مسؤولية الأضرار لسلطات شمير ، ونحن من زودنا مصنع شمير بالمعطيات ، وكل ما حصلنا عليه هو نتائج ايجابية باستثناء الخلل الوحيد" .

" المواد التي نتحدث عنها هي مواد خام للصناعة وليست للمنتجات ووقف التصنيع " 

وتابع مدير عام الشركة :" ان المصنع ورغم ان كافة النتائج الآنية تظهر انه سليم 100% قرر مدير عام المصنع وقف الانتاج منذ 27/07/2016 ، وتنظيف وتعقيم لكافة خطوط الانتاج، وأرجعنا الإنتاج في 04/08/2016 وكافة النتائج من الفحوصات أظهرت سلامة المنتجات في كافة خطوط الانتاج ، ومع ذلك قررنا في المصنع عدم تزويد مواد خام للصناعة ، الا بالتنسيق مع وزارة الصحة والتأكيد ان كافة المنتجات سلمية ونظيفة 100%" .

يذكر أن سلطات "شمير" اعلنت صباح اليوم "انها تخلي من الاسواق منتجات حمص وطحينة ، بعد ان ابلغت من قبل مزود المواد الخام للطحينة "طحينة الامير" اكتشاف تلوث جرثومي في المواد الخام للطحينة بجرثومة السالمونيلا . وبالتنسيق مع وزارة الصحة وخدمات الغذاء القطرية قررت ادارة الشركة سحب المنتجات من السوق بمبادرتها الذاتية".

قطاع غزة

بالنسبة لقطاع غزة أكد وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الدكتور عماد البار غزة خالية تماما من أي من المنتجات الملوثة نظراً لأنها تُصنع بالمستوطنات الإسرائيلية وكل هذه المنتجات بشكل عام يحظر دخولها للقطاع بأي شكل من الأشكال.

ما هي جرثومة السالمونيلا

السلمونيلا جنس من العصيات المعوية سلبية الغرام لا تشكل أبواغاً وتنتج كبريت الهيدروجين. طولها بين 1 و7 ميكرون، وثخنها 0.3 - 0.7 ميكرون. بين أنواعها مسببات التيفية ونظيرة التيفية والتسممات الغذائيةوأدواء السلمونيلات عند الإنسان والحيوان.

الامراض والاعراض

أغلب السلمونيلات ممرضة، ويتعلق إمراضها بوجود مستضدات H الهدبية العطوبة بالحرارة والمستضدين الكربوهيدراتيين O وVi. كما ان السلالسة غير التيفودية العدوى (التهاب المعدة والأمعاء) يكون بداية الظهور : عموما خلال 8-12 ساعة بعد تناول الطعام. 

الأعراض

ألم في البطن والاسهال، وأحيانا الغثيان والقيء. الأعراض تستمر ليوم أو أقل، وعادة ما تكون خفيفة. يمكن أن يكون أكثر خطورة في كبار السن أو الوهن.

السالمونيللا كمسبب مرضي

ميكروب السالمونيللا له علاقة قوية بالحيوان فهو يمكنه الانتقال ببساطة بين الإنسان والحيوانات كما ان قد تتسبب في التهابات كثيرة عند تناول طعام ملوث. وثمة فرق بين السالمونيلا المعوية والسالمونيلا التيفية / والسالمونيلا نظيرة التيفية، حيث هذه الأخيرة، بسبب وجود عامل الضراوة الزائدة الخاصة وبروتين الكبسولة (مستضد الفوعة)، يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة،

مصادر العدوى والإصابة

الأغذية الملوثة، تدني مستوي النظافة الصحية وجودة الطبخ للأطعمة. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. تلوث المياه السطحية والمياه الدائمة (مثل خراطيم المياه في الحمام أو موزعات المياه غير المستخدمة). هذا ويمكن للبكتيريا السالمونيلا البقاء على قيد الحياة عدة أسابيع في بيئة جافة وعدة أشهر في الماء. 

الفقاريات المائية، ولا سيما الطيور والزواحف، هي ناقلات مهم من السالمونيلا. 

يمكن العثور على السالمونيلا في المواد الغذائية، خصوصا في اللحوم والحليب والبيض. كما ان مصادر إنتاج الطعام الخام متداخلة في تفشي الاصابة بالسالمونيللا تشمل البطيخ والطماطم وبراعم البرسيم وعصير البرتقال. اللحوم النيئة والدواجن والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والجمبري، وأرجل الضفادع، والخميرة، جوز الهند، والمعكرونة، والشوكولاتة هي الأكثر شيوعا.

 أسباب داء الليستريات

يسببه جرثومة تسمى الليسترية المستوحدة Listeria monocytogenes وتنتقل حينما تتنفس أو تأكل الأغنام مواد ملوثة ب لميكروب وقد يؤدي إلى الإجهاض عند الحوامل بينما إذا دخل الميكروب عن طريق التنفس أو العين تظهر حالات عصبية. تصيب بكتيريا الليسترية في الغالب النساء الحوامل، المواليد الجدد ، وكبار السن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، كما يمكن أن يصاب بعدوى بكتيريا الليستيرية أيضاً أشخاص وأطفال معافون ولكن غالباً ما تتطور لديهم أعراض طفيفة فقط. قد يولد أطفال وهم مصابون بجرثومة الليستيرية إذا كانت الأم قد تناولت أطعمة ملوثة بهذه الجرثومة خلال أشهر الحمل.

أسباب وعوامل خطر داء الليستريات:

تتواجد جرثومة الليسترية في المياه وفي التربة مما يؤدي لتلوث الخضروات من التربة، أو من استخدام السماد التي يتم إنتاجه من روث الحيوانات. يمكن ان تقوم الحيوانات بنقل البكتيريا والتسبب بحدوث التلوث في منتجات اللحوم ومنتجات الألبان. ومن الممكن حدوث التلوث في الاغذية المصنعة، مثل الاجبان واللحوم الباردة، بعد عملية إنتاجهاو منتجات الحليب التي لم تخضع لعملية البسترة، أو المنتجات الغذائية المنتجة من حليب غير مبستر، قد تكون ملوثةبالبكتيريا.

الاعراض

يظهر المرض علي هيئتين: إجهاض ويمكن الكشف علي الميكروب بزرعه من الأجنة المجهضة. أعراض عصبية سرعان ما تظهر حيث تكون الوفاة بعد 4 – 48 ساعة بعد ظهور الأعراض وهي عبارة عن الدوران في دائرة في اتجاه واحد – ارتفاع درجة الحرارة. -امتناع عن الأكل أعراض الرض تظهر علي أكثر من 20% من أفراد القطيع. ارتفاع درجة حرارة الجسم، اضطرابا معديا، الاما في العضلات والشعور بالغثيان أو القيء. 

في حالة انتشار التلوث وانتقاله إلى الجهاز العصبي، قد تظهر اعراض مثل: الصداع، التصلب في (مؤخرة الرقبة)، الشعور بالارتباك، فقدان التوازن، أو ظهور نوبات اختلاج (Convulsion)، فضلا عن الاضطراب المعدي الحاد. النساء الحوامل تعانين، عادة، من اعراض خفيفة مماثلة لتلك الاعراض التي تظهر لدى الاصابة بمرض الانفلونزا.

التشخيص

يتم تشخيص الاصابة بجرثومة الليسترية اعتمادا على التاريخ الطبي للمريض واجراء الفحص الجسدي. يقوم الطبيب بطرح اسئلة حول الاعراض التي لاحظها المريض وشعر بها وعن المنتجات الغذائية المختلفة التي استهلكها مؤخرا وعن بيئة العمل والمنزل. اجراء فحص دم أو اختبار البزل القطني (LP - Lumbar puncture).

العلاج

لا يوجد حاجة، غالبا، إلى معالجة داء الليستريات لدى ظهوره عند شخص يتمتع بحالة صحية سليمة، بشكل عام، وعند سيدة معافاة وليست حاملا. فعادة ما تختفي اعراض المرض بعد بضعة اسابيع.لكن إذا كانت المراة حاملا ومصابة بداء الليستريات، فان تناولها المضادات الحيوية من شانه ان يمنع، في معظم الأحيان، انتقال العدوى إلى الجنين. يمكن للاطفال الرضع الذين يصابون بعدوى بكتيريا الليستيرية تلقي المضادات الحيوية ذاتها التي توصف للبالغين.يعطى، عادة، مزيج من أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، إلى ان يتمكن الطبيب المعالج من تحديد التشخيص النهائي بصورة قاطعة.اما بالنسبة للحيوانات فلا يوجد هناك علاج لهذا الداء.