بعوضة النمر الاسيوي تنتشر في الضفة - أضرارها ومعلومات عامة عنها ؟؟

بعوضة النمر الاسيوي تنتشر في الضفة - أضرارها ومعلومات عامة عنها ؟؟
غزة –خاص دنيا الوطن – احمد العشي

اكد الاستاذ سامر صوالحة رئيس قسم مكافحة الحشرات والقوارض في وزارة الصحة ان الموطن الاصلي لبعوضة النمر الاسيوي هي جنوب شرق اسيا، لافتا الى انه قبل 30 عاما خرجت من موطنها الاصلي و كانت المرة الاولى التي تخرج فيها من موطنها الاصلي الى القارة الامريكية، بعدها بسنوات دخلت على قارة اوروبا ثم الى اسيا ثم الى شمال افريقيا.

 وقال في لقاء مع "دنيا الوطن": "نحن في منطقة الشرق الاوسط سجل وجودها لاول مرة حول مقر اللد عام 2003 ثم اخذت تنتشر حول مناطق الخط الاخضر، اما في عام 2013 انتشرت في محافظة قلقيلية لاول مرة، بعد ذلك اخذت تنتشر في محافظات مختلفة في الضفة الغربية، كانت اولها قلقيلية ثم نابلس ثم بيت لحم وهي اكثر المحافظات انتشارا لهذه البعوضة، ثم انتشرت في رام الله ثم اخرها محافظة طوباس". 

واضاف: "في عام 2013 لم يكن انتشارها بشكل واسع، اما في عام 2015 كان لها انتشار واسع في مختلف مناطق الضفة الغربية". 

وحول اضرار هذه البعوضة، اوضح صوالحة ان هذه البعوضة تختلف عن الانواع الاخرى من البعوض، لافتا الى ان ان البعوض المنتشر في فلسطين هو ليلي النشاط، اما بعوضة النمر الاسيوي هي مهارية النشاط خاصة اثناء ساعات النهار، مشيرا الى انها تلدغ و تتغذى على دم الانسام خلال ساعات النهار، كما ان وجودها دائما خارج المنزل ومرتبط بوجود النباتات الخضراء. 

وبين ان بعوضة النمر الاسيوي تضع بيضها على سطح الماء، و التي تفقس خلال يومين و تعطي يرقات التي تعيش في الماء على الطحالب و المواد العضوية و البكتيريا و الطفيليات الموجودة في الماء، موضحا انه بعض 4 او 6 ايام تتحول هذه اليرقات الى شرنقة التي تعيش في المياه بدون ان تتغذى لمدة يومين لتتحول بع ذلك الى حشرة بالغة كاملة. 

ولفت صوالحة الى البعوضة تسبب اللسعات المؤلمة للانسان، ويسبب ذلك بدره حساسية شديدة و تورم بمساحة 3 الى 5 سم و يكون صلبا و احمرارا شديدا وحكة تدفع الانسان الى ان ينزل الدم، كما ان تسبب التهابات في الجلد.

وحول كيفية معالجة الاعراض اوضح ان يمكن استخدام كمادات من المياه الباردة او ادوية معينة او مراجعة الطبيب لوصف ادوية للحساسية. 

واعتبر صوالحة ان الحشرة خطيرة جدا و تنقل انواع من الفايروسات الممرضة للانسان، لافتا الى ان لديها القدرة على نقل فايروس النيل الغربي الموجود في فلسطين، كما ان لديها القدرة على نقل 22 فايروس اخر الغير موجودة في فلسطين، بالاضافة الى فايروس حمى الضنك وهو من الامراض التي تجتاح العالم، مشيرا انه وبحسب الاحصائية هناك 50 مليون اصابة في العالم بحمى الضنك، كما ان هناك فايروس تنقله هذه البعوضة و هو تشيكينجوانيا خطورته اقل من فايروس حمى الضنك. 

وفي السياق اوضح ان بعوضة النمر الاسيوي لديها القدرة على التكيف بنسبة كبيرة جدا، لافتا الى انها تتجمع في المياه الموجودة في سيقان الاشجار، لكن حولت لكي تكون قادرة على التجمع في اوعية المياه المنزلية . 

ونوه الى ان هذه البعوضة لا تطير على بعد مسافات طويلة، مشيرا الى ان تطير بمسافة من 20 الى 50 مترا فقط.

مكافحة البعوضة

وفيما يتعلق بعملية مكافحة البعوضة، اوضح صوالحة ان عملية المكافحة تنبني على اساس واحد فقط، وهو ان يتم تجفيف براميل او خزانات المياه المنزلية او ان يتم احكامها بشكل جيدا، لافتا الى ان عملية المكافحة لا تعتمد على رش المبيدات الحشرية.