في ذكراها الثانية .. مناورة لوزارتي الصحة والداخلية تُحاكي مجزرة رفح (صور وفيديو)
رفح – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع
تصوير – عبد الرؤوف شعت
أجرت وزارة الصحة برفح بالتعاون مع وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، صباح اليوم الاثنين، مناورةً حية تُحاكي مجزرة رفح التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على القطاع صيف عام 2014.
وتخلل المناورة إخلاء جرحى وشهداء من مدرسة تعرضت مبانيها ومُحيطها للقصف، وسقوط شهداء وإصابات بصفوف الطلاب، ونقلهم إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار شرقي المحافظة.
وتلا تجسيد معاناة الأطباء بمستشفى النجار في أول ساعات المجزرة ووصول عدد كبير من الجرحى بحالات مختلفة التي توافدت بأعداد كبيرة، وإجراء مناورة تُحاكي تعرض المستشفى للقصف مثلما حدث خلال العدوان الأخير، وإخلاء المستشفى، وتنفيذ عمليات إنزال.
وقال مدير مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار عاطف الحوت :"اليوم نفذنا مناورة تُحاكي المجزرة التي ارتكبت بحق أبناء مدينة رفح خلال العدوان الأخير على القطاع، ومحاكاة للمعاناة والأزمة التي تعرضت لها الطواقم الطبية خلال المجزرة."
وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أن الهدف من إجراء المناورة التي نفذت بالتعاون مع وزارة الداخلية، لتدريب الطواقم الطبية على حدث مماثل أو أي طارئ، قد يحدث.
وبين الحوت أن طبيعة المناورة كانت عبارة عن قصف لمدرسة تمتلئ بالطلبة، وكيفية التعامل مع الإصابات التي تعرض لها الطلبة والمواطنين، ونقلها بشكل سليم إلى المستشفى، وكذلك تجهيز الطواقم داخل المستشفى للتعامل مع أي حدث مشابه للمجزرة التي تعرضت لها رفح.
يشار إلى أن العدو الإسرائيلي ارتكب مجزرة بشعة بحق المواطنين برفح، ودامت عدة أيام، حصدت أرواح 140 شهيداً، من تعداد 470 ارتقوا في العدوان الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014.











تصوير – عبد الرؤوف شعت
أجرت وزارة الصحة برفح بالتعاون مع وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، صباح اليوم الاثنين، مناورةً حية تُحاكي مجزرة رفح التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على القطاع صيف عام 2014.
وتخلل المناورة إخلاء جرحى وشهداء من مدرسة تعرضت مبانيها ومُحيطها للقصف، وسقوط شهداء وإصابات بصفوف الطلاب، ونقلهم إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار شرقي المحافظة.
وتلا تجسيد معاناة الأطباء بمستشفى النجار في أول ساعات المجزرة ووصول عدد كبير من الجرحى بحالات مختلفة التي توافدت بأعداد كبيرة، وإجراء مناورة تُحاكي تعرض المستشفى للقصف مثلما حدث خلال العدوان الأخير، وإخلاء المستشفى، وتنفيذ عمليات إنزال.
وقال مدير مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار عاطف الحوت :"اليوم نفذنا مناورة تُحاكي المجزرة التي ارتكبت بحق أبناء مدينة رفح خلال العدوان الأخير على القطاع، ومحاكاة للمعاناة والأزمة التي تعرضت لها الطواقم الطبية خلال المجزرة."
وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أن الهدف من إجراء المناورة التي نفذت بالتعاون مع وزارة الداخلية، لتدريب الطواقم الطبية على حدث مماثل أو أي طارئ، قد يحدث.
وبين الحوت أن طبيعة المناورة كانت عبارة عن قصف لمدرسة تمتلئ بالطلبة، وكيفية التعامل مع الإصابات التي تعرض لها الطلبة والمواطنين، ونقلها بشكل سليم إلى المستشفى، وكذلك تجهيز الطواقم داخل المستشفى للتعامل مع أي حدث مشابه للمجزرة التي تعرضت لها رفح.
يشار إلى أن العدو الإسرائيلي ارتكب مجزرة بشعة بحق المواطنين برفح، ودامت عدة أيام، حصدت أرواح 140 شهيداً، من تعداد 470 ارتقوا في العدوان الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014.











