أبوظبي تستضيف "مؤتمر الفضاء العالمي" يناير المقبل
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية كريمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، تستعد وكالة الإمارات للفضاء لتنظيم الدورة الأولى من "مؤتمر الفضاء العالمي" في أبوظبي.
ويأتي اقامة مؤتمر الفضاء العالمي في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات، أبوظبي خلال الفترة من 31 يناير حتى 1 فبراير 2017، ضمن جهود الوكالة في دفع وتطوير الروابط العالمية وتعزيز تبادل المعرفة مع اللاعبين الرئيسيين في قطاع الفضاء العالمي.
وسيكون المؤتمر بمثابة منصة عالمية هامة للبرامج الفضائية الناشئة، وذلك للتواصل والتفاعل والتعاون مع مجتمع الفضاء العالمي، خاصة وأنه يأتي في الوقت الذي تجاوزته به إستثمارات دولة الإمارات في قطاع الفضاء الـ20 مليار درهم إماراتي.
وكانت "مؤسسة الفضاء" قد أشارت إلى أن قيمة قطاع الفضاء العالمي تصل إلى نحو الـ330 مليار دولار أمريكي، والذي تشكل النشاطات الفضائية التجارية فيه نسبة 76% من الاقتصاد الفضائي العالمي. إذ يسعى العديد من اللاعبين العالميين إلى التعاون وتشكيل الشراكات، حيث تقوم دولة الإمارات بقيادة منطقة الشرق الأوسط من ناحية الدفع بالنشاطات الفضائية وتطوير الاتفاقيات الفضائية العالمية.
وسيناقش المؤتمر الذي يعتبر واحداً من بين عدد قليل من المنتديات الفضاء الدولية التي تقام في المنطقة، مجموعة من القضايا الهامة، وسيسعى إلى الترويج لتطوير تكنولوجيا الفضاء، وتحليل وتطوير استراتيجيات الفضاء التجارية.
وفي هذا الصدد، صرح سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: "يسُرنا الإعلان عن تنظيم "مؤتمر الفضاء العالمي" الذي يأتي إيماناً منا بأن أبوظبي هي المكان الأمثل لإستضافة منتدىً عالمي لبحث التطورات الهامة ضمن قطاع وصناعة الفضاء على مستوى العالم".
وأضاف: "إن رؤيتنا تكمن في تطوير صناعة فضاء مبتكرة ومزدهرة، توفر فرصة لقادة القطاع للتعاون والعمل بشكل مشترك للنجاح وتقديم الفائدة للبشرية، ويمثل "مؤتمر الفضاء العالمي" فرصة مثالية لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، فضلاً عن كونه فعالية عالمية رفيعة المستوى تُسهم في الوصول إلى هذه الرؤية".
ومن جانبه، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام الوكالة: "يعتبر "المؤتمر بمثابة نسخة مطورة من "منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي" الذي عُقد سابقاً في دولة الإمارات، ليصبح أكبر مؤتمر فضائي من حيث الحضور هذا العام".
وأكد الأحبابي أن خبراء قطاع الفضاء العالميين سيتوافدون على أبوظبي في مطلع العام المقبل للتعرف على التغيرات المتسارعة في مجال استكشاف الفضاء وأثرها الكبير، مشيراً إلى التزام الوكالة اتجاه التفاعل وتشكيل العلاقات مع المؤسسات والجهات والهيئات الرفيعة في قطاع الفضاء، وإلى دور المنتدى المركزي ضمن مبادرات التواصل.
يشار إلى أن الوكالة وقعت عدة مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات المرموقة في قطاع الفضاء العالمي، من بينهم وكالات فضاء المملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وروسيا والصين والهند واليابان و"ناسا"، والتي تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للوكالة في رفع مستوى الوعي بقطاع الفضاء في دولة الإمارات، إضافة إلى تشجيع مواطني الدولة على تعرف المزيد عنه وأهميته في استدامة وتنوع اقتصاد مبني على المعرفة بدلاً من المصادر.
بدورها، أوضحت شيخة المسكري، الرئيس التنفيذي للابتكار في الوكالة، أن خبراء ورواد القطاع العالميين وضعوا المنطقة من بين أهم الأقاليم الواعدة من حيث الإمكانات والفرص ضمن سوق الفضاء والأقمار الصناعية.
وأضافت المسكري أن دولة الإمارات تقود هذا الاتجاه والمنطقة باستثمارات تجاوزت الخمسة مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الخمس الماضية، فضلاً عن عدد المشاريع المستقبلية من بينها "مسبار الأمل" لاستكشاف الكوكب الأحمر.
وقال نيك ويب، المدير الشريك في مجموعة "ستريم لاين للتسويق" المنظمة للقمة: "تشهد المنطقة نقلة نوعية يلعب فيها القطاع الخاص دوراً كبيراً في أبحاث وتطوير تكنولوجيا الفضاء، وسيسمح المنتدى لأهم الشركات الفضائية بالتواصل مع أهم الهيئات واللاعبين الأساسيين بالقطاع في سبيل البحث عن فرصٍ جديدة، حيث يمثل المنتدى فرصة لجميع الراغبين بالتفاعل مع قادة مشاريع الفضاء والأقمار الصناعية في دول مثل المغرب وباكستان والهند وغيرها. ونحن نتطلع إلى الترحيب بقادة قطاع الفضاء العالميين في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع العام المقبل".
تحت رعاية كريمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، تستعد وكالة الإمارات للفضاء لتنظيم الدورة الأولى من "مؤتمر الفضاء العالمي" في أبوظبي.
ويأتي اقامة مؤتمر الفضاء العالمي في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات، أبوظبي خلال الفترة من 31 يناير حتى 1 فبراير 2017، ضمن جهود الوكالة في دفع وتطوير الروابط العالمية وتعزيز تبادل المعرفة مع اللاعبين الرئيسيين في قطاع الفضاء العالمي.
وسيكون المؤتمر بمثابة منصة عالمية هامة للبرامج الفضائية الناشئة، وذلك للتواصل والتفاعل والتعاون مع مجتمع الفضاء العالمي، خاصة وأنه يأتي في الوقت الذي تجاوزته به إستثمارات دولة الإمارات في قطاع الفضاء الـ20 مليار درهم إماراتي.
وكانت "مؤسسة الفضاء" قد أشارت إلى أن قيمة قطاع الفضاء العالمي تصل إلى نحو الـ330 مليار دولار أمريكي، والذي تشكل النشاطات الفضائية التجارية فيه نسبة 76% من الاقتصاد الفضائي العالمي. إذ يسعى العديد من اللاعبين العالميين إلى التعاون وتشكيل الشراكات، حيث تقوم دولة الإمارات بقيادة منطقة الشرق الأوسط من ناحية الدفع بالنشاطات الفضائية وتطوير الاتفاقيات الفضائية العالمية.
وسيناقش المؤتمر الذي يعتبر واحداً من بين عدد قليل من المنتديات الفضاء الدولية التي تقام في المنطقة، مجموعة من القضايا الهامة، وسيسعى إلى الترويج لتطوير تكنولوجيا الفضاء، وتحليل وتطوير استراتيجيات الفضاء التجارية.
وفي هذا الصدد، صرح سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: "يسُرنا الإعلان عن تنظيم "مؤتمر الفضاء العالمي" الذي يأتي إيماناً منا بأن أبوظبي هي المكان الأمثل لإستضافة منتدىً عالمي لبحث التطورات الهامة ضمن قطاع وصناعة الفضاء على مستوى العالم".
وأضاف: "إن رؤيتنا تكمن في تطوير صناعة فضاء مبتكرة ومزدهرة، توفر فرصة لقادة القطاع للتعاون والعمل بشكل مشترك للنجاح وتقديم الفائدة للبشرية، ويمثل "مؤتمر الفضاء العالمي" فرصة مثالية لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، فضلاً عن كونه فعالية عالمية رفيعة المستوى تُسهم في الوصول إلى هذه الرؤية".
ومن جانبه، قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام الوكالة: "يعتبر "المؤتمر بمثابة نسخة مطورة من "منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي" الذي عُقد سابقاً في دولة الإمارات، ليصبح أكبر مؤتمر فضائي من حيث الحضور هذا العام".
وأكد الأحبابي أن خبراء قطاع الفضاء العالميين سيتوافدون على أبوظبي في مطلع العام المقبل للتعرف على التغيرات المتسارعة في مجال استكشاف الفضاء وأثرها الكبير، مشيراً إلى التزام الوكالة اتجاه التفاعل وتشكيل العلاقات مع المؤسسات والجهات والهيئات الرفيعة في قطاع الفضاء، وإلى دور المنتدى المركزي ضمن مبادرات التواصل.
يشار إلى أن الوكالة وقعت عدة مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات المرموقة في قطاع الفضاء العالمي، من بينهم وكالات فضاء المملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وروسيا والصين والهند واليابان و"ناسا"، والتي تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للوكالة في رفع مستوى الوعي بقطاع الفضاء في دولة الإمارات، إضافة إلى تشجيع مواطني الدولة على تعرف المزيد عنه وأهميته في استدامة وتنوع اقتصاد مبني على المعرفة بدلاً من المصادر.
بدورها، أوضحت شيخة المسكري، الرئيس التنفيذي للابتكار في الوكالة، أن خبراء ورواد القطاع العالميين وضعوا المنطقة من بين أهم الأقاليم الواعدة من حيث الإمكانات والفرص ضمن سوق الفضاء والأقمار الصناعية.
وأضافت المسكري أن دولة الإمارات تقود هذا الاتجاه والمنطقة باستثمارات تجاوزت الخمسة مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الخمس الماضية، فضلاً عن عدد المشاريع المستقبلية من بينها "مسبار الأمل" لاستكشاف الكوكب الأحمر.
وقال نيك ويب، المدير الشريك في مجموعة "ستريم لاين للتسويق" المنظمة للقمة: "تشهد المنطقة نقلة نوعية يلعب فيها القطاع الخاص دوراً كبيراً في أبحاث وتطوير تكنولوجيا الفضاء، وسيسمح المنتدى لأهم الشركات الفضائية بالتواصل مع أهم الهيئات واللاعبين الأساسيين بالقطاع في سبيل البحث عن فرصٍ جديدة، حيث يمثل المنتدى فرصة لجميع الراغبين بالتفاعل مع قادة مشاريع الفضاء والأقمار الصناعية في دول مثل المغرب وباكستان والهند وغيرها. ونحن نتطلع إلى الترحيب بقادة قطاع الفضاء العالميين في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع العام المقبل".
