6 أعراض غير متوقعة بعد الولادة

6 أعراض غير متوقعة بعد الولادة
رام الله - دنيا الوطن
تهتم عادة السيدات بمعرفة الأعراض التي تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل أو خلال عملية الولادة، سواء كانت طبيعية أم قيصرية، "سوبرماما" اليوم تقدم لكِ 6 أعراض غير متوقعة بعد الولادة.

1- تدليك البطن

بعد الولادة، عادة ما يضغط الطبيب برفق على بطنك للتأكد من تقلص الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي ويسهم هذا الضغط في تقليل معدل النزيف بعد الولادة، وقطعًا يكون هذا الضغط وقعه أشد في حال كانت الولادة قيصرية.

2- الارتجاف

من الطبيعي أن ترتجفي قبل نهاية الولادة أو بعدها، فهذا نتيجة إفراز الأدرينالين بعد الدفع في حالة الولادة الطبيعية، وكذلك من التغيرات الهرمونية، وعادة ما يستمر الارتجاف لعدة دقائق بعد الولادة، وقد يستمر الأمر لمدة ساعة، ولكن إذا استمر الأمر للأيام التالية من ولادتك، فقد يكون هذا الارتجاف علامة على إصابتك بالعدوى وعليكِ التواصل مع طبيبك.

3- الغرز

 قد تكون ضرورية يُشاع أن الولادة الطبيعية لا تتطلب غرزًا، ولكن قد يضطر الطبيب إلى إجراء شق العجان (المنطقة بين المهبل والرحم للمساعدة في إخراج رأس الجنين)، أو قد تكون الأنسجة قد تمزقت طبيعيًا، فيلجأ الطبيب إلى خياطتها، فإذا كنتِ قد استخدمتِ الأبيديورال، لن تحتاجي إلى مخدر آخر خلال الخياطة، أما إذا كنتِ لم تستخدميه فستحتاجين إلى مخدر موضعي، وتذوب الغرز من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى فكها.

4- نزول الدم بغزارة

يستمر نزول الدم بعد الولادة (النفاس) لخروج الغشاء المبطن للرحم المتكوّن خلال فترة الحمل، ويكون لون الدم أحمر ناصع في الأيام الأولى، ثم يقل الدم تدريجيًا ويخفت لونه خلال الأسابيع التالية للولادة.

5- التورم

خلال الحمل يزداد حجم الدم بمعدل 50%، وعلى الرغم من فقدانك للدم خلال الولادة فإنه يتبقي جزءً منه، وتلاحظين تورم أسفل الركبة وكذلك في منطقة المهبل، ويزول هذا التورم خلال 10 أيام أو أسبوعين بعد الولادة.

6- كثرة التبول

تحتاج المرأة الحامل إلى التبول كثيرًا، ويستمر الأمر بعد الولادة لبضعة أسابيع، حيث يحتاج الجسم إلى التخلص من السوائل الزائدة، وقد تؤثر الولادة على المسالك البولية، فقد تفاجئين بخروج قطرات من البول عند العطس أو الكحة، ولكن إذا استمر الأمر لمدة طويلة عليكِ استشارة الطبيب.

 


التعليقات