"PAL MUN" برنامج فلسطيني محاكاة الأمم المتحدة بغزة (فيديو)

"PAL MUN" برنامج فلسطيني محاكاة الأمم المتحدة بغزة (فيديو)
غزة – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع
تصوير – محمود اللوح
مونتاج: خليل علوان

تواصل اللجنة التحضيرية لمؤتمر محاكاة نموذج الأمم المتحدة، بإشراف ورعاية المجموعة الشبابية PALMUN2016-Gaza ترتيباتها وعملها على قدم وساق لإطلاق البرنامج الأضخم على مستوى فلسطين، بمشاركة 250 طالب وطالبة.

وسيقوم الطلبة المشاركين بتجسيد دور الدبلوماسيين والسياسيين، وصناع القرار للدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمقرر عقده في شهر (تموز 7) المقبل في مدينة غزة.

ويقوم أعضاء الفريق الشبابي بالتجهيزوالاستعداد لإطلاق البرنامج التدريبي الذي سيساعد الطلبة على صقل مهاراتهم وزيادة كفاءتهم، وسيخضع له الطلبة المشاركين الذين سيمثلون الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبحث والنقاش والمفاوضات الجادة بشأن القضايا الراهنة على الساحة الفلسطينية، والمدرجة على جدول أعمال المنظمة الدولية.

وتقول نور حميد عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر :"البرنامج هو حراك شبابي يجري لأول مرة، يركز على فئة الشباب الذين هم أساس المجتمع وعماده، بحيث أنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع، ويعتمد البرنامج على أن يكون الشباب على دراية كاملة بأعمال الأمم وهيئات الأمم المتحدة، وكيفية اصدار القرارات وكيف تخضع للقرارات."

وتضيف لـ مراسل "دنيا الوطن" من خلال متابعة الطلبة في جامعات قطاع غزة، وجدنا أن هناك حاجة لمحاكاة العالم بنموذج أكبر وأوسع ولإثبات قدرتنا كشباب على العمل والتنظيم بصورة تليق بثقافتنا وقضيتنا الوطنية، فسيتم تجسيد ذلك من خلال هذا البرنامج."

الانتهاء من الترتيبات

بدوره، قال مدير البرنامج محمود عقل :"هو برنامج مطبق في كل دول العالم، لكنه آن الأوان ليطبق في قطاع غزة وبشكل احترافي، لأن شباب قطاع غزة يستحقون ذلك، وهم عماد المجتمع الذين يعتمد عليهم في كافة المجالات."

وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أن فكرة البرنامج هي لمنظومة للأمم المتحدة أو أحد هيئاتها ومجالسها، والتي من شأنها تطوير الشباب في قطاع غزة.

وبين عقل أنهم قاموا بترتيب وتجهيز كافة القاعات التي تحاكي وتماثل مجالس الأمم المتحدة، وسخروا كافة الإمكانات من أجل اخراج البرنامج بالشكل المطلوب والمخطط له.

يذكر أن المؤتمر سيقوم بمحاكاة هيئات ومجالس الامم المتحدة والمتمثلة في "مجلس الأمن الدولي، ومحكمة العدل الدولية، ومجلس حقوق الإنسان".