عاجل

  • محيسن: الجبهة الشعبية حتى وان لم تشارك في المركزي فلديها برنامجا نضاليا مناهض للصفقة

  • محيسن: فصائل منظمة التحرير تدرك خطورة المرحلة الحالية

  • محيسن: القيادة الشرعية ترفض صفقة القرن ولا تتعاطى معها

  • محيسن: من يريد أن يواجه صفقة القرن عليه أن يصطف خلف القيادة الشرعية

  • محيسن: قرار حماس بتشكيل لجنة لـ(مواجهة صفقة القرن)خطوة تتساوق فيها مع الصفقة

  • العوض: يجب العمل على توحيد الجهود لدعم الموقف الفلسطيني الرسمي

  • العوض: الطريق الاقصر والاقرب لإحباط (صفقة القرن) يتمثل بإنهاء الانقسام

  • العوض: منظمة التحرير هي رأس الحربة وتقف في خندق المواجهة الاول امام صفقة القرن

  • العوض: نخشى أن تكون هيئة (حماس) لدحرجة الامور للتفاوض على صفقة القرن وليس لإيقافها

  • العوض: نحذر من مغبة التعاطي مع هيئة (حماس) لمواجهة صفقة القرن

  • الشعب: قرار حماس بتشكيل هيئة لمواجهة صفقة القرن بمثابة ذر للرماد فالعيون

424.9 مليون دولار امريكي ارباح مجموعة البنك العربي للنصف الاول من عام 2016

424.9 مليون دولار امريكي ارباح مجموعة البنك العربي للنصف الاول من عام 2016
رام الله - دنيا الوطن
حققت مجموعة البنك العربي أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 424.9 مليون دولار للفترة المنتهية في 30 حزيران 2016 مقارنة ب 422.9 مليون دولار في الفترة المقابلة لعام 2015، وجاءت هذه الارباح لتؤكد قدرة البنك على الاستمرار بتحقيق نتائج ايجابية بكافة الظروف مع المحافظة على جودة اصوله.   

وبلغت التسهيلات الائتمانية 24.2 مليار دولار أمريكي ، في حين استقرت ودائع المعتمدين على 34.8 مليار دولار امريكي كما في 30  حزيران 2016. وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف، اظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية و ودائع المعتمدين ارتفاعا بنسبة 3% لكل منهما مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

وفي تعليقه على النتائج التي حققها البنك أشار السيد صبيح المصري –  رئيس مجلس إدارة البنك العربي إلى أن النتائج الايجابية التي حققها البنك جاءت نتيجة استراتيجيته الحصيفة وإدارة عملياته المصرفية والسياسة المحافظة تجاه المخاطر. وأضاف بأن البنك وفي سعيه للمحافظة على موقعه المتميز وزيادة حصته السوقية عمل على توسيع نشاطه الجغرافي، حيث استحدث فروعاً جديدة في العام 2016 في العديد من البلدان في الاردن  والمنطقة.  

وبين السيد نعمة الصباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي بأن البنك وعلى الرغم من أثر تغير اسعار الصرف لبعض العملات الاجنبية والانخفاض الحاصل بالاسواق المالية الا انه حقق نموا في الايرادات التشغيلية نتيجة للزيادة في صافي ايرادات الفوائد والعمولات والاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، واضاف بأن البنك واصل سياسته التي ينتهجها والتي تقوم على اساس المحافظة على تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التى تلبى إحتياجات المعتميدن الفعلية.

واشار السيد نعمة الصباغ بأن البنك حافظ على سلامة محفظته الائتمانية وجودة اصوله، حيث بلغت تغطية الديون غير العاملة أكثر من 105% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات. بالاضافة الى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة وهو الأمر الذي كان ولا يزال يشكل دعامة رئيسية لمتانة المركز المالي للبنك حيث بلغ إجمالي التسهيلات الى الودائع 69.5% وكذلك احتفاظه بقاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت حقوق الملكية 8.1 مليار دولار امريكي في نهاية النصف الاول من عام 2016.

وفي تعليقه على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي أشار السيد نعمة الصباغ أن البنك لم يتأثر وأنه من المبكر الحكم على الوضع الدائم سواء على اقتصاد المملكة المتحدة أو على اقتصاد الاتحاد الأوروبي والذي قد يأخذ فترة من الوقت.

وفي الختام  أكد السيد صبيح المصري أن البنك قادر على المحافظة على مكانته الريادية ومواصلة مسيرة النجاح بكل كفاءة وإقتدار من خلال تقديم افضل الخدمات المصرفية عبر شبكة فروعه المنتشرة في الدول العربية والاجنبية، وتحقيق أفضل النتائج بفضل متانة مؤشراته المالية مع حرصه الدائم على تعزيز ثقة المعتمدين بالبنك. 

ومن الجدير ذكره إلى أن البنك العربي حاز خلال هذا العام على جائزة " أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2016"  من مجلة "غلوبال فاينانس"، المجلة العالمية المتخصصة بالشؤون المالية ومقرها نيويورك.

ويشار إلى أن هذه النتائج خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.