صدر حديثا: "الخيمة البيضاء" لليانة بدر

صدر حديثا: "الخيمة البيضاء" لليانة بدر
رام الله - دنيا الوطن
يسر "دار نوفل" / "هاشيت أنطوان" العربية للنشر أن تعلن عن صدور رواية "الخيمة البيضاء" للكاتبة الفلسطينية ليانة بدر، التي تروي حكاية مدينة تقع خلف الأسياج الشائكة، لا تزال تخوض معاركها بصمت؛ حكاية جيل يحارب العجز بروح لم تنكسر وبوسائل جديدة، نساء لا يزلن يحملن في ضلوعهن الأمانة: واحدة تعبر يومياً الحواجز المذلة لتؤكد على حقها في المكان، وأخرى تبحث في بهتان المرحلة على الشعلة فتجدها هذه المرة على الجبهة الإجتماعية لا السياسية.

نبذة عن رواية "الخيمة البيضاء":

سأسحق قطع الحلوى إلى ما لا نهاية 

سأُفتّتها طحيناً مُلوّناً على الأرض 

لكي يختلط ببعضٍ من مياه مطر 

كان ذات يومٍ في ساقية 

سأخلطها مثل صلصال لكي أصنع 

دقيق الكلام «الأبيض».

إنّها رام الله في الصباح. تبدأ الرواية في دُوّار وسط المدينة حيث قلبها النابض، وتستمرّ خلال أربعٍ وعشرين ساعة لكي تكتمل فصولها على حاجز قلندية. ما بين العلاقات المرتبكة والحواجز والجدران وتصوُّرات الأفراد عن ذواتهم وقصص الأمكنة، هل يمكن للرواية أن ترسم ما يخلخل الصور المألوفة بحثاً عن وقائع الشخصيّات، وعن أحلامها التي بدأت تتبخّر، على الرغم من اليقين بوجودها؟!

لا لكلّ الخيم التي اختبأت في ظلالها، لا لكلّ خيم المشرق والمغرب!

ليانة بدر في سطور:

كاتبة فلسطينيّة وُلدت في القدس وتعيش حاليّاً في رام الله. درست الفلسفة وعلم النفس في بيروت، وحصلت على ماجستير في الدراسات العربيّة المعاصرة من جامعة بيرزيت.

عملت في الصحافة الثقافيّة وأسّست لبعض المجلات والدوريات الأدبيّة مثل «دفاتر ثقافيّة» و«أوراق ثقافيّة». لها العديد من الروايات والقصص والنصوص الشعريّة التي تُرجمت الى الانجليزيّة، الفرنسيّة، الإيطاليّة، وغيرها.

كتبت العديد من قصص الأطفال ومسرحيّة غنائيّة.