تحدث عن الخطوات القادمة وترشيح القوائم .. رئيس لجنة الانتخابات لدنيا الوطن:الإنجاز الأهم هو رفع "الفيتو الحمساوي"
خاص دنيا الوطن
أكد د حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية، ان المحور الاساسي الناجح خلال زيارته اليوم لغزة، هو انهاء الفيتو عن الانتخابات في قطاع غزة، بحصولهم رسمياً بالموافقة على اجراءها من اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
واوضح د ناصر خلال لقاء خاص مع دنيا الوطن، ان النقاش دار مع حركة حماس حول نقطتين الاولى والاهم هى رفع الفيتو عن الانتخابات وكان هذا امر مهم بعد الحصول على الموافقة من الاستاذ اسماعيل هنية، واعلان رغبتهم بالمشاركة فيها، والامر الثاني تم الحديث فيه عن الحريات في غزة وضمان اتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في الانتخابات.
وافاد رئيس لجنة الانتخابات المركزية، ان الحريات اصبحت مكفولة في قطاع غزة والضفة الغربية، دون وضع اي شروط من اي من الاطراف المشاركة.
وتابع لدنيا الوطن:" كانت الجلسة ودياً جداً وترحيب بالجهود والموافقة على خطة لجنة الانتخابات، وقد بدأ العد التنازلي للانتخابات المزمع عقدها يوم 8 اكتوبر، وستبدأ اللجنة في المرحلة المقبلة بتسجيل الناخبين لمدة خمسة ايام لكل المناطق، وبامكان الجميع التسجيل الكترونياً من الان، وسيتم بعدها عملية الترشح بنظام القوائم للناخبين، وفي التاريخ المحدد ينجح من ينجح بعد الاقتراع في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وقد لاحظ د ناصر اليوم خلال لقائه واجتماعه بمؤسسات المجتمع المدني تحمس الجميع على الانتخابات، مع وجود نوع من التخوف نظراً لحرمان المواطنين من الانتخابات في قطاع غزة لاكثر من عشرة اعوام، واضاف:" نحن الان بدأنا حفلة جديدة بالرغم من تخوف الجميع واستفسارهم عن الكثير من الامور في الانتخابات وتم الاجابة عليها للحضور بدون رفع او خفض سقف الاجابات".
وتضمنت اسئلة المشاركين من المجتمع المحلي حول الضمانات في الانتخابات، وكان رده عليهم بان الشعب هو الضامن للانتخابات التي ستجرى في كافة القرى والمدن الفلسطينية، وستكون تحت رقابة محلية ودولية من جهات تختص في الرقابة.
وفي تعقيبه على زيارة اليوم قال:" رؤيتي ممتازة لاننا لاول مرة نجلس للحديث عن الانتخابات بشكل عملي وستبدأ خلال الايام المقبلة، بخلاف المرات السابقة التي كنا نجلس فيها للحديث عن المصالحة، وفي حال اتمام المصالحة فإننا في لجنة الانتخابات المركزية جاهزون لها".
أكد د حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية، ان المحور الاساسي الناجح خلال زيارته اليوم لغزة، هو انهاء الفيتو عن الانتخابات في قطاع غزة، بحصولهم رسمياً بالموافقة على اجراءها من اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
واوضح د ناصر خلال لقاء خاص مع دنيا الوطن، ان النقاش دار مع حركة حماس حول نقطتين الاولى والاهم هى رفع الفيتو عن الانتخابات وكان هذا امر مهم بعد الحصول على الموافقة من الاستاذ اسماعيل هنية، واعلان رغبتهم بالمشاركة فيها، والامر الثاني تم الحديث فيه عن الحريات في غزة وضمان اتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في الانتخابات.
وافاد رئيس لجنة الانتخابات المركزية، ان الحريات اصبحت مكفولة في قطاع غزة والضفة الغربية، دون وضع اي شروط من اي من الاطراف المشاركة.
وتابع لدنيا الوطن:" كانت الجلسة ودياً جداً وترحيب بالجهود والموافقة على خطة لجنة الانتخابات، وقد بدأ العد التنازلي للانتخابات المزمع عقدها يوم 8 اكتوبر، وستبدأ اللجنة في المرحلة المقبلة بتسجيل الناخبين لمدة خمسة ايام لكل المناطق، وبامكان الجميع التسجيل الكترونياً من الان، وسيتم بعدها عملية الترشح بنظام القوائم للناخبين، وفي التاريخ المحدد ينجح من ينجح بعد الاقتراع في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وقد لاحظ د ناصر اليوم خلال لقائه واجتماعه بمؤسسات المجتمع المدني تحمس الجميع على الانتخابات، مع وجود نوع من التخوف نظراً لحرمان المواطنين من الانتخابات في قطاع غزة لاكثر من عشرة اعوام، واضاف:" نحن الان بدأنا حفلة جديدة بالرغم من تخوف الجميع واستفسارهم عن الكثير من الامور في الانتخابات وتم الاجابة عليها للحضور بدون رفع او خفض سقف الاجابات".
وتضمنت اسئلة المشاركين من المجتمع المحلي حول الضمانات في الانتخابات، وكان رده عليهم بان الشعب هو الضامن للانتخابات التي ستجرى في كافة القرى والمدن الفلسطينية، وستكون تحت رقابة محلية ودولية من جهات تختص في الرقابة.
وفي تعقيبه على زيارة اليوم قال:" رؤيتي ممتازة لاننا لاول مرة نجلس للحديث عن الانتخابات بشكل عملي وستبدأ خلال الايام المقبلة، بخلاف المرات السابقة التي كنا نجلس فيها للحديث عن المصالحة، وفي حال اتمام المصالحة فإننا في لجنة الانتخابات المركزية جاهزون لها".
