أبو الغيط "عاشق المشي" اليوم يبدأ مهام منصبه الجديد أميناً عاماً للجامعة العربية
رام الله - دنيا الوطن
كشف مصدر مسئول بجامعة الدول العربية، أن الأمين العام الجديد للجامعة العربية أحمد أبو الغيط سيتولى مهام منصبه كأمين عام للجامعة العربية فى الأول من يوليو المقبل، على أن يباشر عمله رسميا اليوم الأحد.
وقال المصدر فى تصريح له للمحررين الدبلوماسيين، أن أبو الغيط سيبدأ مباشره عمله بلقاء كبار المسئولين بالأمانة العامة اليوم، حيث يستهل مباشرة مهام منصبه برئاسة اجتماع لقيادات جهاز اﻷمانة العامة من مساعديه.
وكان مجلس الجامعة العربية قد انتخب فى اجتماعه الأخير أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية خلفا للدكتور نبيل العربى الأمين العام الحالى.
ومن المقرر أن يعقد أول مؤتمر صحفي يطل من خلاله علي وسائل الإعلام ويقدم رؤيته وتصوره للوضع العربي الراهن وخاصة داخل مؤسسة الجامعة وسبل التعامل معه.
ويشتهر أبو الغيط بأنه صاحب مدرسة "الدبلوماسية الناعمة"، حيث يصر علي تحقيق هدفه من ورائها دون أن يصطدم بصورة مباشرة بخصمه والتي نجح من خلالها في إجهاض سعي دول إفريقية "خاصة جنوب إفريقيا ونيجيريا" للفوز بمقعدين عن القارة بمجلس اﻷمن علي حساب مصر.
وبحسب مقربين من اﻷمين العام نقلوا عنه حرصه علي بناء توافق عربي والعمل علي رتق أية خلافات أو انقسامات في التعامل مع المشكلات الضخمة والتحديات القائمة، كما سيعمل علي تنشيط دور الجامعة وأن تعبر هذه المؤسسة عن كل دولها، والتركيز علي الملفات الاقتصادية والاجتماعية واﻷمنية جنبا الي جانب مع المشكلات السياسية التي غالبا ما تحظي بالنصيب اﻷوفر من الجهد ومواصلة خطط تطوير وهيكلة أجهزتها ومؤسساتها للارتقاء بها الي مستوي المنظمات الدولية الفاعلة.
وقبل بضعة أيام من تسلمه مهام منصبه "الخميس الماضي" انتقلت إقامة أبو الغيط من ضاحية مصر الجديدة التي ظل بها علي مدي العقود الماضية إلي حي الزمالك بالمسكن التابع للجامعة والقابع علي كورنيش النيل بواحد من أرقي أحياء القاهرة.
يشار إلي أن هذا المسكن جري شراؤه وتأسيسه في عهد اﻷمين العام اﻷسبق عمرو موسي، لكي يصبح قريبا من وسط المدينة، وبعد أن دأب هذا اﻷخير علي العمل وأعضاء مكتبه لفترة مسائية طيلة سنوات توليه مهام منصبه العشر.
ويعرف عن اﻷمين العام الجديد للجامعة 74 عامًا "المولود في 12 يونيو 1942" أنه عاشق للمشي حيث دأب لسنوات وربما عقود طويلة أن يقطع المسافة المحيطة بسور الكلية الحربية تقدر بنحو 5 كيلو مترات، حيث يقطن بجوارها، سيرًا علي اﻷقدام بصفة يومية في الصباح الباكر، وغالبا ماكان يمارس هذه الرياضة كلما زار دولة عربية أو أجنيية حين كان وزيرا للخارجية خلال الفترة من يوليو 2004 حتي مارس 2011.
يشار الي أن اﻷمين العام الجديد للجامعة يحبذ النوم والاستيقاظ مبكرًا في الخامسة صباحًا وغالبًا ما كان يصل مكتبه بوزارة الخارجية حين كان سفيرًا ثم مديرًا لمكتب الوزير فوزيرًا لها في السابعة والنصف صباحا بعد أن يكون قد مارس رياضة المشي والاطلاع علي الصحف.
كشف مصدر مسئول بجامعة الدول العربية، أن الأمين العام الجديد للجامعة العربية أحمد أبو الغيط سيتولى مهام منصبه كأمين عام للجامعة العربية فى الأول من يوليو المقبل، على أن يباشر عمله رسميا اليوم الأحد.
وقال المصدر فى تصريح له للمحررين الدبلوماسيين، أن أبو الغيط سيبدأ مباشره عمله بلقاء كبار المسئولين بالأمانة العامة اليوم، حيث يستهل مباشرة مهام منصبه برئاسة اجتماع لقيادات جهاز اﻷمانة العامة من مساعديه.
وكان مجلس الجامعة العربية قد انتخب فى اجتماعه الأخير أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية خلفا للدكتور نبيل العربى الأمين العام الحالى.
ومن المقرر أن يعقد أول مؤتمر صحفي يطل من خلاله علي وسائل الإعلام ويقدم رؤيته وتصوره للوضع العربي الراهن وخاصة داخل مؤسسة الجامعة وسبل التعامل معه.
ويشتهر أبو الغيط بأنه صاحب مدرسة "الدبلوماسية الناعمة"، حيث يصر علي تحقيق هدفه من ورائها دون أن يصطدم بصورة مباشرة بخصمه والتي نجح من خلالها في إجهاض سعي دول إفريقية "خاصة جنوب إفريقيا ونيجيريا" للفوز بمقعدين عن القارة بمجلس اﻷمن علي حساب مصر.
وبحسب مقربين من اﻷمين العام نقلوا عنه حرصه علي بناء توافق عربي والعمل علي رتق أية خلافات أو انقسامات في التعامل مع المشكلات الضخمة والتحديات القائمة، كما سيعمل علي تنشيط دور الجامعة وأن تعبر هذه المؤسسة عن كل دولها، والتركيز علي الملفات الاقتصادية والاجتماعية واﻷمنية جنبا الي جانب مع المشكلات السياسية التي غالبا ما تحظي بالنصيب اﻷوفر من الجهد ومواصلة خطط تطوير وهيكلة أجهزتها ومؤسساتها للارتقاء بها الي مستوي المنظمات الدولية الفاعلة.
وقبل بضعة أيام من تسلمه مهام منصبه "الخميس الماضي" انتقلت إقامة أبو الغيط من ضاحية مصر الجديدة التي ظل بها علي مدي العقود الماضية إلي حي الزمالك بالمسكن التابع للجامعة والقابع علي كورنيش النيل بواحد من أرقي أحياء القاهرة.
يشار إلي أن هذا المسكن جري شراؤه وتأسيسه في عهد اﻷمين العام اﻷسبق عمرو موسي، لكي يصبح قريبا من وسط المدينة، وبعد أن دأب هذا اﻷخير علي العمل وأعضاء مكتبه لفترة مسائية طيلة سنوات توليه مهام منصبه العشر.
ويعرف عن اﻷمين العام الجديد للجامعة 74 عامًا "المولود في 12 يونيو 1942" أنه عاشق للمشي حيث دأب لسنوات وربما عقود طويلة أن يقطع المسافة المحيطة بسور الكلية الحربية تقدر بنحو 5 كيلو مترات، حيث يقطن بجوارها، سيرًا علي اﻷقدام بصفة يومية في الصباح الباكر، وغالبا ماكان يمارس هذه الرياضة كلما زار دولة عربية أو أجنيية حين كان وزيرا للخارجية خلال الفترة من يوليو 2004 حتي مارس 2011.
يشار الي أن اﻷمين العام الجديد للجامعة يحبذ النوم والاستيقاظ مبكرًا في الخامسة صباحًا وغالبًا ما كان يصل مكتبه بوزارة الخارجية حين كان سفيرًا ثم مديرًا لمكتب الوزير فوزيرًا لها في السابعة والنصف صباحا بعد أن يكون قد مارس رياضة المشي والاطلاع علي الصحف.

التعليقات