7 حالات لا يمكنها استخدام الإبيديورال

7 حالات لا يمكنها استخدام الإبيديورال
رام الله - دنيا الوطن
انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة الولادة دون ألم، حيث تُعطى السيدة حقن الأدوية المسكنة أو حقن التخدير، فلا يجعلها ذلك تشعر بألم الولادة، ومن أكثر الوسائل الفعّالة في هذا الشأن هي حقنة الأبيديورال، أو التخدير فوق الجافية، وهي تتم عن طريق حق مخدر موضعي بالقرب من الجذور العصبية للحبل الشوكي، فتمنع الألم في مناطق بأكملها من الجسم، مثل: البطن، الحوض، الساقين.

ورغم فاعلية هذا النوع من التخدير، فإنه توجد حالات ولادة لا يُسمح لها باستخدامه، لما قد يكون لها من تأثير ضار على صحتهم وسير عملية الولادة بالشكل المطلوب، وفي هذا المقال سنتعرف على الحالات التي لا يسمح لها باستخدام الأبيديورال.

الحالات التي لا يُسمح لها باستخدام الأبيديورال:

1- عند خوف السيدة وعدم تعاونها مع الطبيب، قد يؤدي ذلك إلى صعوبة تحديد مكان إدراج الإبرة.

2- في حالة إصابة السيدة بنزيف حاد وشديد، والنزيف المصاحب للمشيمة النازلة أو حالة تسمم الحمل الشديد أو تعب الجنين.  

3- في حالة ارتفاع درجة حرارة السيدة نتيجة لإصابتها بالالتهابات.

4- في حالة وجود التهابات في منطقة الحقن بالظهر. 

5- عند الإصابة باضطرابات تخثر الدم.

6- حالات الولادة الطارئة، حيث يكون التخدير الكلي هو المتاح لأن التخدير النصفي يحتاج إلى وجود المريضة في المستشفى قبل الولادة بفترة كافية. 

7- في حالة الإصابة بأي أمراض عصبية.

الحالات التي يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها:  

- حالات الإصابة بأمراض بالدم أو القلب.

- الإصابة بحساسية من الأدوية المخدرة المستعملة.

- إصابة السيدة بمرض انخفاض ضغط الدم في أثناء فترة الحمل.

بدائل الأبيديورال:- اللجوء إلى التخدير الكلي عن طريق حقن المخدر في الوريد في مرحلة الوضع الأخيرة، ولكنه يكون في المرحلة الأخيرة فقط من الولادة وبذلك لا يقضي إلا على النصف ساعة الأخيرة من الألم عند نزول الطفل.  

- التخدير باستخدام العقاقير الطبية، عن طريق استخدام بعض الأدوية أثناء عملية الولادة لتهدئة الأم والتخفيف من الألم، ولكن هذه العقاقير قد تسبب خمول الأم وبالتالي يؤثر ذلك على إمكانية دفع الجنين.

إن ولادة طفل جديد هو حدث مميز في حياة كل أم، ولذلك لابد أن يكون هذا الحدث سعيدًا وآمنًا بقدر المستطاع لكل من الأم والطفل.. لهذا يجب أن تبذل كافة الجهود من الأم وطبيب الولادة والطاقم المساعد وطبيب التخدير للوصول إلى أفضل طرق الولادة التي تناسب حالة الأم وطبيعة جسمها.   

التعليقات