كيف تعالجين طفلك من الجفاف؟

كيف تعالجين طفلك من الجفاف؟
رام الله - دنيا الوطن
الجفاف لدى الرضع أو الأطفال الصغار هو عبارة عن فقدان الجسم لكثير من السوائل، ويحدث بسبب الإسهال والقيء المستمر وأحيانًا بسبب الحر الشديد خاصة أن الصيف قادم بشدة، ما يؤدي لفقدان الماء والأملاح المعدنية بالجسم، أو العرق الشديد وعدم تعويض السوائل المفقودة وعدم شرب كميات كافية من السوائل، وقد يتحول الأمر إلى مشكلة صحية إذا لم يتم علاجه بشكل سريع، وخاصةً مع الأطفال الصغار.     

تشكل الإصابة بالجفاف خطرًا كبيرًا يهدد سلامة الطفل، فإذا استمر الجفاف دون تعويض الجسم بالسوائل، فإن الطفل قد يصاب بصدمة ويفقد الوعي وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

اقرئي أيضًا: كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

عليكِ أن تتعرفي أولًا على علامات إصابة طفلك بالجفاف، وبعد ذلك سنعرض عليكِ طرق علاجه.

علامات وأعراض إصابة الطفل بالجفاف:- بكاء الطفل الحاد دون دموع.

- انخفاض مستوى النافوخ، فكلما انخفض عن مستوى ما حوله دل ذلك على شدة الجفاف.

- غور العيون للداخل.

- جفاف اللسان والشفاه.

- شحوب الجلد وفقدانه لمرونته، اختبري مرونة جلد طفلك، عن طريق شد جلد البطن أو الرقبة بلطف بين إصبعيكِ، وإذا تأخر عودة الجلد للاستواء دل ذلك على الجفاف.

- قلة عدد مرات التبول عن الطبيعي، ويميل لون البول إلى الأصفر الداكن.

- ارتفاع درجة حرارة الطفل.

طرق علاج الجفاف:1- استخدام المحاليل الطبية الجاهزة التي تُعطي عن طريق الفم، حيث تحتوي على الماء والملح وبعض المكونات المساعدة لتعويض الماء والأملاح التي فقدها الجسم.  

2- في الحالات الطارئة أو عند عدم توافر هذا المحلول، يمكنكِ تجهيزه في المنزل، كما يلي:     

طريقة إعداد محلول منزلي لمعالجة الجفاف:قبل تجهيزك لهذا المحلول، تأكدي من نظافة جميع الأوعية التي ستستخدمينها في إعداده، واغسلي يديكِ جيدًا بالماء والصابون، وتأكدي من دقة المقادير، لأن عدم دقتها قد يجعل المحلول غير فعّال أو ضار.

- اغلي لترًا واحدًا من الماء، واتركيه ليبرد تمامًا.

- ضعي نصف ملعقة من الملح و6 ملاعق من السكر، وقلبيهم جيدًا في الماء حتى تمام الذوبان.

- قدمي لطفلكِ قطرات من المحلول اعتمادًا على عمره ومستوى درجة الجفاف لديه، وأعطيه السائل على مرات متفرقة ومتقاربة، حتى يصبح بول الطفل صافيًا، يستخدم هذا المحلول لمدة 24 ساعة فقط، بعد مرور هذا الوقت يجب صنع كمية أخرى جديدة.

3- إذا كان طفلك رضيعًا، لا تنقطعي أبدًا عن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية مع إعطاء الطفل المحلول المعالج للجفاف، وإذا كان يعتمد على الرضاعة الصناعية، ينصح بتغيير الحليب إلى حليب خالٍ من اللاكتوز لتحسين الإسهال.  

4- لا تعطي طفلك عصائر الفاكهة أو غيرها من المشروبات، خاصةً إذا كانت إصابته بسبب الإسهال والتقيؤ. 

5- راجعي الطبيب في أقرب وقت ممكن، إذا استمرت أعراض الجفاف لدى طفلك دون تحسن.

الوقاية دائمًا خير من العلاج، لذا احرصي على تقديم الرضعات لطفلك في أوقاتها الصحيحة، مع الحرص على إعطائه السوائل المهمة، التي يحتاجها جسمها في جميع مراحله العمرية، وأسرعي في استشارة الطبيب، حينما تلاحظين ظهور بعض علامات الجفاف واستمرارها على طفلك.


 


التعليقات