بالجدول.. كيف يقضي الأطفال يومهم في رمضان؟

بالجدول.. كيف يقضي الأطفال يومهم في رمضان؟
رام الله - دنيا الوطن
يحتاج الأطفال سواء الذين يصومون أو الذين هم أصغر سنًا، إلى تنظيم وقتهم بشكل مفيد ومسلٍ، في هذا المقال، تقدم لكِ "سوبرماما" جدولًا وأنشطة مختلفة يمكن لأطفالك القيام بها خلال نهار رمضان.

أولًا، يجب عليكِ الحفاظ على مواعيد صحيان الأطفال، لتضمني أن يناموا في موعد مبكر، كي لا يؤثر السهر على نموهم.

إليكِ مثال لجدول للأطفال المفطرين في نهار رمضان:

 9 - 11 صباحًا 11 - 1 بعد الظهر









1 - 3 عصرًا 3 - 6 المغرب
تناول وجبة إفطار، والمشاركة في رفع أطباق الإفطار من على المائدة.ترتيب الغرفة، وخذي طفلك معك إلى المطبخ، واشرحي له فوائد كل صنف من أصناف أكل اليوم.ودعيه يكتشف روائح البهارات المختلفة، كتمرين لتحفيز حاسة الشم لديه.

املئي له البانيو مع بعض الألعاب، ودعيه يستحم، ليتخلص من روائح البهارات والأكل.ابدئي بتجهيز الإفطار وهو نائم، وجهزي له مجموعة من الفواكه وضعيها في سلة، وقدميها له كسناك.اتركيه يتأمل الفواكه المختلفة، كي يتعرف على روائحها وملمسها وألوانها المختلفة.

ترتيب الغرفة، وتعليمه كيفية رسم فانوس رمضان على ورق مقوى ملصق على الحائط.قص أشكال من الورق على شكل مثلثات وربطها بالخيط، وتعليقها في غرفته كزينة لرمضان.اقرئي له قصة صغيرة واجعليه يأخذ قيلولة قبل موعد الإفطار.قبل الإفطار بوقت قصير، اجعلي له دور في ترتيب مائدة الطعام، كوضع الملاعق عليها.
 إليكِ جدول آخر للأطفال الصائمين في نهار رمضان:

وهنا سيكون طفلك كبيرًا وبحاجة لأنشطة مسلية ومفيدة لعقله.

 10 - 12 صباحًا12 - 2 ظهرًا2 - 4 عصرًا4 - 6 عصرًا
اصنعي مع طفلك زاوية خاصة بشهر رمضان، واطلبي منه أن يحضر قصص الأنبياء، وأي قصص دينية، مع كتاب القرآن، وسجادة صلاة، ليرتبها كما يريد، ويكون هذا ركن رمضان.صلاة الظهر، واقرئي معه جزء من القرأن الكريم.واشرحي له فوائد الصيام لجسم الإنسان.

ابني مع طفلك بواسطة الكارتون القديم جامعًا كبيرًا.واطلبي منه أن يزينه ويلونه، سيستغرق منه وقتًا طويلًا نووعًا ما، وسيكون منهمكًا في تنفيذ تصميم المسجد وتزيينه.

ابدئي في تجهيز الطعام.اتركيه ينام قليلًا، وبعد أن يصحو، اطلبي منه إعداد السلطة، وترتيب المائدة.

اصنعي معه فانوس رمضان بالورق المقوى وعلقيه في غرفته.لو كان طفلك يستطيع القراءة، رشحي له قصة دينية ليقرأها، أو اقرئيها له.صلاة العصر، وقراءة القرآن الكريم.صلاة المغرب
  أخذ حمام دافئ، ثم النوم لمدة ساعة.تناول الإفطار
 


التعليقات