كيف أتأكد من سلامة العضو التناسلي للطفل؟

كيف أتأكد من سلامة العضو التناسلي للطفل؟
رام الله - دنيا الوطن
بعد الولادة، يخضع الطفل الرضيع لفحص عضوه التناسلي للتأكد من سلامتها، ويجب التأكد من وجود فتحة البول في منتصف فتحة العضو الذكري، وإلا ينبغي عرض الطفل على أخصائي جراحة.

متى أجري لطفلي عملية الختان؟يفضل إجراء عملية الختان قبل بلوغ الطفل 40 يومًا، لتخفيف شعوره بالألم، وينبغي التأكد قبل إجرائها من سلامة الخصية، وبأنها في مكانها الصحيح.

اقرئي أيضًا: كيف تعتنين بطفلك بعد عملية الختان؟

ما هو الحجم الطبيعي للعضو الذكري؟يجري قياس العضو الذكري من نقطة اتصاله بعظم العانة وصولًا لطرفه، بعد تمديده بلطف، وإليك متوسط طول العضو الذكري بحسب عمر الطفل:

العمرمتوسط الطول الطبيعي









0-5 أشهر1.5 سم
6-12 شهرًا1.7 سم
1-2 سنة1.9سم
2-3 سنوات2 سم
4-5 سنوات2.2 سم
5-8 سنوات2.4 سم
8-11 سنة2.5 سم
عند البلوغ5.2 سم
 

ما هي الخصية المُعلّقة؟في بعض الأحيان، تظل الخصية داخل بطن الطفل دون أن تنزل إلى الكيس الخاص بها، وهو الأمر المفترض حدوثه قبل الولادة بثمانية أسابيع، وفي حال عدم نزول الخصية إلى المكان المخصص لها تسمي بالخصية المعلقة، وقد تعود الخصية إلى موضعها خلال العام الأول للطفل دون الحاجة إلى التدخل الجراحي. وفي حال إهمال علاج الخصية المعلقة قد يتعرض طفلك للإصابة بسرطان البروستاتا أو العقم لا قدر الله.

ومن الطبيعي، أن تجدي إحدى الخصيتين أكبر أعلى قليلًا من الخصية الأخرى، ولكن إذا لاحظتِ أي تغير في حجم أو لون الخصية، فعليكِ سرعة التوجه للطبيب.

 

التعليقات