: دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تستعرض تجربتها نحو تحويل مدينة عجمان لمدينة ذكية بمواصفات عالمية خلال مشاركتها في مؤتمر البيانات الذكية -دبي

رام الله - دنيا الوطن

عرضت  دائرة البلدية والتخطيط -عجمان في مؤتمر البيانات الذكية المنعقد بدبي تجربتها الذكية  المتميزة في مجال تطوير الخدمات الذكية التفاعلية مع المتعاملين والتي تعتبر اللبنة الأولى في منظومة الخدمات الذكية التي تستهدف تحسين الحياة وتسخير التكنولوجيا لصنع واقع يحقق السعادة للجمهور في مدينة عجمان من خلال تطبيقنموذج جديد لنمط الحياة لسكانها عبر أنظمة إلكترونية ذكية مترابطة ومتكاملة توفر لهم بيانات ومعلومات تخدم احتياجاتهم وتسهل حياتهم وتساعدهم على اتخاذ القرار المناسب المتعلق بأنماط حياتهم في كافة المجالات .جاء هذا خلال مشاركة الدائرة في مؤتمر البيانات الذكية في دبي و الذي تحدث فيه يوسف محمد عبد الله الشيبة مدير إدارة تطوير الخدمات الذكية ممثلا للدائرة في المؤتمر حول ما حققته الدائرة من نجاحات ذكية في مجال التسهيل على سكان الإمارة وتبسيط الإجراءات عليهم عبر تطبيقاتها الذكية المطبقة على الهاتف الذكي للمتعاملين معها .و عرض الشيبة خلال المؤتمر الرؤية المتكاملة لمدينة عجمان الذكية المستقبلية من خلال خارطة طريق متكاملة للمبادرات والمشاريع التي تعتمد على رصد وتحليل البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة من خلال قواعد بيانات إلكترونية متكاملة تتصل ببعضها عن طريق شبكات متزامنة وآمنة تخدم كافة دوائر حكومة عجمان وتعتمد على تكنولوجيا "الحوسبة السحابية" حيث  تشمل على إدارة مختلف الخدمات في كافة مجالات خدمة ادارة المدينة الذكية مثل خدمات الرعاية الصحية والنقل والمرافق والتخطيط والبناء والسياحة بكفاءة وفعالية عالية.وأوضح الشيبة أن الهدف من تطوير خارطة طريق متكاملة لمدينة عجمان الذكية هو اسعاد الجمهور  في مدينة عجمان وفرص التحسين في  تجربتهم الذكية بما يتوافق مع رؤية حكومة عجمان 2021، ومن خلال توفير المعلومات والبيانات المهمة التي تساعدهم وبشكل يومي على المستجدات بالمدينة  وتعميق الشعور بالسعادة من الاطمئنان على  وضعية المدينة في مختلف المجالات، بالإضافة الى التعرف على آرائهم وانطباعاتهم حول الخدمات الحكومية التي تقدمها الدائرة مما يساعد في خلق بيئة جذابة وتفاعلية مع كافة متعاملين الدائرةوأكد الشيبة أن الدائرة وفقا لتوجيهات سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة وحرصه على تطوير منظومة التحول الذكي التكنولوجي  الى الحكومة الذكية بعجمان بمتابعة من سعادة  عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة في الريادة لتقديم خدماتها للمتعاملين  بجودة عالية وبتنافسية بين قريناتها  وتقليل الوقت والجهد المبذولين في الحصول على نتائج الخدمات المقدمة، فان الدائرة سعت وبشكل متواصل  على تطوير خدماتها  واطلاق العديد من الخدمات الذكية المتلاحقة ضمن مجموعة من التطبيقات الذكية  التي أعلنت عنها مثل تطبيق موقفي، والتطبيق الرئيسي للدائرة، وتطبيق المفتش الأول، وتطبيق الساعة الذكية وغيرها مضيفا بأن  هذه التطبيقات الذكية تحتوي على العديد من المميزات والوظائف التي تفيد المواطنين والمقيمين في حياتهم اليومية مثل معلومات الطقس وحركة السير وخدمات النقل وادارة العقارات والاملاك الخاصة وصولا إلى خدمات الطوارئ موضحا أنها  ستعمل على إطلاق  المبادرات الذكية المستقبلية التي تسهم في  تأمين معلومات أفضل حول الواقع المعيشي والشبكات السلكية البصرية واللاسلكية عريضة النطاق وعالية السرعة، مثل تكنولوجيا الشبكات اللاسلكي (Wi-Fi) وتكنولوجيا الاتصالات قريبة المجال والتي تعد من أهم دعائم منظومات الاتصالات الحديثة التي تؤسس لبناء المدن الذكية وتعزيز الاستدامة والمنافسة عبر توظيف التكنولوجيا  الذكية في كافة مواقع ومرافق المدينة بإمارة