بالجدول.. تنظيم الوقت للأم العاملة في رمضان

بالجدول.. تنظيم الوقت للأم العاملة في رمضان
رام الله - دنيا الوطن
خلال شهر رمضان ينقضي اليوم سريعًا، لا نعرف كيف ومتى انتهى؟ ونجد أننا أصبحنا في اليوم التالي، وهكذا تمر الأيام واحدًا تلو الآخر، هذا الأمر إن كان صعبًا على الأم التي لا تعمل، لأنها لا تستطيع إنجاز كل ما تريده خلال اليوم، فإنه يختلف وقعه بشكل كبير على الأم العاملة، حيث تتضاعف أعباؤها بسبب ضيق الوقت وتراكم الالتزامات.

فهي المسؤولة عن ترتيب المنزل وإعداد الطعام، وفي نفس الوقت، مسؤولة عن الأطفال وتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى عملها الذي يتطلب منها بذل مجهود كبير وتقضي فيه ساعات يومية مقررة، فكل هذا يتطلب أن يكون لديها مهارة إدارة الوقت في شهر رمضان أكثر من أي وقت آخر، حتى يمر هذا الشهر الكريم عليها بسلام، دون أن تقصر في حق بيتها أو مهام عملها.

اقرئي أيضًا: جدول رمضان لإعداد الطعام يوميًا بدون تضيع للوقت 

إذا كنتِ امرأة عاملة، في هذا المقال، سنساعدك على تنظيم وقتك خلال الشهر الكريم بجدول لتقسيم أعمالك بين المنزل والعمل.
فترة قبل الذهاب للعملفترة بعد العودة من العمل وقبل الإفطارفترة ما بعد الإفطار إلى السحور









- تجهيز الطعام إما تتبيله أو سلقه أو تقطيع الخضار وما شابه ذلك.- تنظيف المنزل بشكل سريع. 

- أخذ قسط من الراحة لمدة نصف ساعة لاستعادة النشاط.- البدء في طهي الطعام وتحضير العصائر والسلطة والخشاف.

- تجهيز المائدة ووضع الطعام.

- تنظيف المائدة بعد تناول الإفطار.  - أداء العبادات.

- تجهيز طبق حلوى يمكن تناوله على يومين.

- تحضير بعض الأطعمة لليوم التالي أو لتخزينها ليوم آخر.

- تحضير وجبة السحور بمشاركة الأبناء.   

  

نصائح تساعدك على توفير الوقت في رمضان:- شراء الاحتياجات والمستلزمات قبل رمضان؛ جهزي قوائم المشتريات واحتياجات المنزل من طعام وسلع غذائية وابدئي في شراءها قبل الشهر، وهذا يساعدك على توفير الوقت خلال اليوم.

- الإعداد المسبق للطعام، استخدمي الحيل التي تعمل على إدارة وقتك، ومنها تجهيز الطعام بشكل مسبق إما بزيادة حجم الوجبات التي تطهيها وتخزين الفائض منها لليوم التالي أو إعداد طعام الأسبوع وتخزينه في المبرد واستكمال طهيه عند العودة من العمل.

- تحضير قائمة طعام مسبقة تكفي لمدة أسبوع مثلاً بالأطباق التي تريدين تقديمها على وجبة الإفطار حتى لا تضيعي الكثير من الوقت بالتفكير.

- جففي أكبر قدر من خضروات الموسم لتوفير الوقت والجهد، ويمكنكِ تحضير كمية كافية من البصل والثوم المفروم ووضعها في علب محكمة الإغلاق والاحتفاظ بها في الثلاجة لاستخدامها عند اللزوم.

- تحضير كميات كافية من قبل رمضان من صلصة الطماطم والاحتفاظ بها في أكياس بحجم وجباتك في الثلاجة، وتحضير اللحم المفروم المعصج والمطهي لاستخدامه عند اللزوم ما يوفر الكثير من الوقت.

- جعل الأبناء يشاركونكِ في الأعمال المنزلية البسيطة مثل تنظيف المنزل أو إعداد المائدة أو غسيل الأطباق، وهذا بالطبع سوف يعمل على توفير الوقت لديكِ.               

رمضان هو شهر الخير والبركات، وكلما استطعتِ فيه إدارة وقتك بشكل جيد خلال اليوم، سوف تنهال عليكِ بركات هذا الشهر الكريم من نجاح في العمل وبركة في الوقت وأوقات ممتعة مع عائلتكِ وأوقات عبادة تمنحكِ القرب من الله والسكينة.  

التعليقات