هل يُصاب الطفل الذي يرضع طبيعيًا بالإمساك؟

هل يُصاب الطفل الذي يرضع طبيعيًا بالإمساك؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
الرضاعة الطبيعية عادة لا تسبب حدوث الإمساك للرضع، لأن لبن الرضاعة الطبيعية سهل الهضم وخفيف على معدة الرضيع، وبالتالي، فالأطفال الذين يرضعون طبيعيًا، أقل عرضة للإصابة بالإمساك من نظرائهم الذين يرضعون حليبًا صناعيًا. ولكن يحدث أحيانًا أن يُصاب الرضيع الذي يرضع طبيعيًا بالإمساك أيضًا، بعض الحالات تُعد طبيعية والبعض الآخر يحتم زيارة الطبيب.

الإمساك الطبيعي في حالة الرضاعة الطبيعي هو:في حالة كان طفلك قد بدأ مرحلة الطعام الصلب، سواء من عمر 4 أو 6 شهور، فإدخال أطعمة أخرى جديدة على الجهاز الهضمي لرضيعك تلزم بعض الوقت، ليتأقلم عليها ويهضمها بشكل جيد، خاصة الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل الجزر والبطاطس والأرز..في هذه الحالة، من الطبيعي جدًا أن يصاب طفلك بالإمساك أو التبرز كل يومين، دون أن يكون هناك خطر على صحته، كما أخبرني طبيب طفلتي عندما حدث لها هذا الأمر.ستلاحظين فقط أن طفلك الذي كان يتبرز يوميًا نحو 4 : 5 مرات، أصبح يتبرز مرة واحدة في اليوم أو كل يومين، كما سيتغير قوام البراز ليصبح متماسكًا وليس لينًا كما سبق.أيضًا في حالة بدء تناول الرضع للحديد، تقريبًا من عمر 6 شهور، ستلاحظين إسمرار لون البراز وحدوث إمساك بسبب تناول الحديد، وهو عرض طبيعي أيضًا يمكنكِ التغلب عليه بإعطاء طفلك الملينات الطبيعية كعصير البرتقال والقراصية والبطيخ والمياه.في كلا الحالتين، طالما طفلك يزيد في الوزن بشكل طبيعي، فلا داعٍ للقلق.اقرئي أيضًا: الإمساك والإسهال عند الأطفال.. متى يصل لمرحلة الخطر؟

بينما هناك حالات أخرى لإمساك الرضع مع الرضاعة الطبيعية تستلزم زيارة الطبيب:إذا كان طفلك لا يزيد في الوزن بشكل طبيعي، فربما يخبرك ذلك بأنه لا يشبع أو لا يرضع بشكل صحيح من الثدي.إذا كان الطفل يتبرز بصعوبة ويظهر هناك دم أو مخاط في البراز.إذا كان طفلك يبكي بشكل هستيري بعد الرضاعة أو على مدار اليوم.

لذلك، عليكِ مراقبة قائمة طعامك، وتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية وملينات طبيعية، مع أهمية تناول المياه والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الإمساك.راقبي وزن طفلك وحالته بعد الرضاعة، لتعرفي هل يشبع أم أنكِ تحتاجين لاستشارة الطبيب لزيادة إدرار اللبن؟وأخيرًا، لا تعطي طفلك أي ملينات طبية دون استشارة الطبيب والاطمئنان على الجهاز الهضمي لرضيعك ومعرفة السبب وراء حدوث الإمساك.


 


التعليقات