اعلنت مجموعة جيت آيروايز عن تحقيق أرباح سنوية قياسية للعام المالي 2016 بلغت 185 مليون دولار أمريكي

اعلنت مجموعة جيت آيروايز عن تحقيق أرباح سنوية قياسية للعام المالي 2016 بلغت 185 مليون دولار أمريكي
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مجموعة جيت آيروايز اليوم عن تسجيل أعلى أرباح سنوية لها منذ إطلاق الشركة للعام المنتهي بتاريخ 31 مارس 2016، ومن ثم العودة إلى مسار الربحية قبل عام من الهدف المحدد في خطة التحويل التي بدأت منذ عامين.

تمكنت جيت آيروايز بفضل الأداء المالي القوي بصورة مطردة من خفض ديونها تدريجيا بمقدار 256 مليون دولار أمريكي خلال العام المالي 2016.

سجّلت تكلفة المقعد المتوافر لكل كيلومتر انخفاضًا، بعد استبعاد كلفة الوقود، بنسبة 3.2 في المائة ليصل إلى 4.96 سنت في العام المالي 2016، وهو ما يعدّ بمثابة شهادة عملية على نجاح جيت آيروايز في تحقيق الكفاءة التشغيلية على امتداد أعمالها.

شهد الربع الرابع من العام المالي 2016 تسجيل الشركة أرباح صافية قدرها 63 مليون دولار أمريكي، مقارنةً بخسارة بلغت 291 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العالم المالي السابق وهو ما يعني تحقيق الشركة الربع الرابع على التوالي من الربحية.

وبهذه المناسبة، أفاد ناريش غويال، رئيس مجلس إدارة جيت آيروايز، بقوله: "تم تجديد أعمال جيت آيروايز كشركة خلال العامين الماضيين. وقد أسفرت جهودنا المركزة عن تحسن كبير في الأداء التشغيلي وهو ما أدّى إلى الربحية القياسية التي تمكنا من تحقيقها. "

وأضاف قائلًا: "سيبقى رضا العميل وتعزيز الشبكة وزيادة المكاسب من خلال إدخال المزيد من التحسينات على الكفاءة التشغيلية في مقدمة أولوياتنا الرئيسية."

وتابع بالقول: "يشهد قطاع الطيران في الهند مرحلة نمو ويعدّ التزام جيت آيروايز حيال الربط بين الهند والعالم بمثابة مساهمتنا في قصة النمو الاقتصادي في الهند."

واستطرد قائلًا: "تستمر التحديات التنافسية والهيكلية في سوق الطيران في الهند قائمة. بالإضافة إلى ذلك، يشكل إدخال القدرة الاستيعابية والأجواء التنافسية المعززة ضغطًا مستمرًا على العائدات. نعتزم الاستمرار في التركيز على تعزيز ميزانيتنا العمومية لضمان النمو المستدام وإضافة القيمة لمُساهمينا."

واختتم حديثه قائلًا: "نحن ملتزمون بتعزيز تجربة الضيوف والاستفادة من تضافر الجهود على الصعيد التجاري والتشغيلي عبر شراكتنا مع الاتحاد للطيران." 

ومن بين العوامل التي ساهمت بشكل كبير في هذا التحسن في الأداء هو الجمع بين زيادة استخدام الأسطول وتعظيم الاستفادة من شبكة الوجهات، بما يضمن تعزيز التكامل بين العمليات التشغيلية المحلية والدولية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تنفيذ استراتيجية الخدمات المتكاملة على امتداد كافة العمليات التشغيلية المحلية بالتكامل مع توجه "الضيف أولًا" التي تتبعها جيت آيروايز، مع زيادة التركيز على مسافري الدرجات الممتازة، كلها عوامل ساهمت في تحقيق التحسن الإيجابي.

ومن جهته، أفاد جيمس هوجن، نائب رئيس مجلس إدارة جيت آيروايز، والرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، بقوله: "نحن راضون جداً عن الأداء التشغيلي والمالي القوي الذي حققته جيت آيروايز."

وأضاف قائلًا: "تعدّ عودة جيت آيروايز لمسار الربحية نتيجةً للشراكة الفعّالة بينها وبين الاتحاد للطيران. فقد استطعنا فيما بين شركتينا أن نقدم للضيوف خيارًا جذابًا من خلال توفير شبكة مشتركة أوسع وتقديم تجربة استثنائية للضيوف المسافرين من وإلى الهند.

واختتم حديثه قائلًا: "الاتحاد للطيران ملتزمة حيال شراكتها مع جيت آيروايز وتركز على الدفع بالمزيد من التضافر جنبًا إلى جنب مع الشركات الأعضاء في شركاء الاتحاد للطيران."

واستمراراً للاتجاه الإيجابي الذي تحقق في الربع الثالث، شهد الربع الأخير من عام 2016 تحسينات مستمرةً في جميع مؤشرات الأداء الأساسية، تمثلت في تسجيل ارتفاع في عائدات المسافرين بنسبة 3.1 في المائة خلال الربع الرابع من العام المالي 2016 لتصل إلى 694 مليون دولار أمريكي، كما سجلت الشركة زيادةً في معدل الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضرائب والإهلاك والاهتلاك والإيجار بمقدار 157 مليون دولار أمريكي مقارنةً بنحو 44 مليون دولار أمريكي في الربع الرابع من العام المالي 2015.

كما ارتفع كذلك إجمالي معدل حركة المشاركة بالرمز بنسبة 21 في المائة في الربع الرابع من العام المالي 2016 ليصل إلى 570,000 مسافر. وتمكنت جيت آيروايز الآن من تعزيز رحلات الربط العالمية التي تقدمها للركاب إلى حد كبير نظرًا لتوافر شبكة أوسع من رحلات المشاركة بالرمز، التي مكنتها كذلك من تحقيق الزيادة في حركة المسافرين. وارتفع كذلك معدل الحركة لرحلات المشاركة بالرمز مع شريك التحالف الاستراتيجي "الاتحاد للطيران" عبر  مركز عملياتها الرئيسية في أبوظبي وشركات الطيران الشريكة لها بنسبة 45 في المائة في الربع الرابع من العام المالي 2016.

وجدير بالذكر أن جيت آيروايز والاتحاد للطيران تستأثران سوياً بأكبر حصة سوقية على صعيد السفر الدولي في الهند.

وتأكيداً منها على التزامها بالاستمرار في تقديم تجربة السفر الأفضل في فئتها والتي تنطوي على خدمات شاملة، فقد أعلنت جيت آيروايز عن تأكيد أكبر طلبية أسطول لها على الإطلاق تتمثل في شراء 75 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس.

نقلت جيت آيروايز خلال العالم المالي 2016 بوابتها الأوروبية من بروكسل إلى أمستردام، مما أدّى إلى تعزيز كبير في رحلات الربط التي تقدمها لضيوفها لتصل إلى 30 وجهةً في أوروبا و11 وجهةً في أمريكا الشمالية جنبًا إلى جنب مع شركائها بالرمز شركتيْ "كيه أل أم" ودلتا.

وجدير بالذكر أن جيت آيروايز واجهت في شهر مارس من عام 2016 وضعًا غير مسبوق في أعقاب الأحداث المؤسفة التي حدثت في مدينة بروكسيل. وقد أسفرت الاستجابة السريعة والتنسيق المحكم بين فرق الموظفين العاملين على امتداد شبكة وجهات جيت آيروايز عن النجاح في إخلاء الضيوف بشكل آمن.

استمرت جيت آيروايز خلال العام المالي 2016 في التركيز على الاستفادة من التقنية لتقديم تجربة معززة لضيوفها. وتعدّ جيت آيروايز أول شركة طيران في الهند تقوم باستكشاف مزايا التقنية القابلة للارتداء من خلال إطلاق التطبيق الخاص بها لجهاز ساعة "أبل واتش" التي تمكّن الضيوف من الاطلاع على حالة رحلاتهم في الوقت الحقيقي وتنبيهم حول رحلاتهم القادمة. ولمزيد الاستفادة من قدرات منصات وسائل الإعلام الاجتماعية، عكفت جيت آيروايز على تعزيز مبادرة وسم #JetInstant الخاص بها عبر استحداث خاصية إتمام إجراءات السفر عبر تغريدة/Tweet Check-in. يمكّن هذا التكامل الأول من نوعه والقائم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الضيوف من إتمام إجراءات سفرهم بمجرد إرسال وسم.