شعث يكشف لـ"دنيا الوطن":اتصالات مكثفة لعقد مؤتمر للمصالحة الفلسطينية في جنيف

شعث يكشف لـ"دنيا الوطن":اتصالات مكثفة لعقد مؤتمر للمصالحة الفلسطينية في جنيف
رام الله - خاص دنيا الوطن - عبدالله عبيد

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية، الدكتور نبيل شعث اليوم الاثنين، عن اتصالات مكثفة ومستمرة، لعقد مؤتمر دولي في جنيف لبحث العديد من القضايا الفلسطينية من بينها المصالحة. 

وأكد شعث في تصريحات خاصة لـ"دنيا الوطن" أن المؤتمر الدولي الذي دعت إليه سويسرا سيركز على قضايا كثيرة والتي مازالت بحاجة إلى حل، مضيفاً " وهناك اتصالات مستمرة أتمنى أن تنجح جميعاً وأن يقترب يوم الاتفاق على تحقيق الوحدة".

وتابع " بدون الوحدة الفلسطينية لا نستطيع أن نواجه عدونا بكل إمكاناتنا، ولا أن نحقق طموح شعبنا"، مشدداً على ضرورة العمل من أجل إنهاء الانقسام. 

وأوضح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أن فكرة المؤتمر الدولي بجنيف استمرار للمشروع السويسري المطروح منذ أكثر من سنة. واستدرك بالقول " لكن الظروف الآن أعتقد أنها أفضل للوصول إلى اتفاق"، معرباً عن أمله أن تؤدي الجهود السويسرية إلى الوصول إلى اتفاق يحقق المصالحة الفلسطينية، ويزيل هذا الانقسام الذي عانى منه الكل الفلسطيني، حسب تعبير شعث. 

وكان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، د. أحمد يوسف كشف لـ"دنيا الوطن" تفاصيل مؤتمر سويسرا الدولي للمصالحة الفلسطينية، مشدداً على أن السويسريين لديهم توجهات صادقة لحل هذه الإشكالية.  

وذكر يوسف أن سويسرا تحاول في ظل تعثر قضية المصالحة سواء في مصر بسبب انشغالاتها الداخلية، أو في تعقيدات الاجتماعات بالدوحة الدخول على هذا الخط "لعل وعسى يستفيدوا من كل ما جرى من تفاهمات سواء في القاهرة أو الدوحة، ثم يعيدوا إنتاجها من جديد بالاتفاق مع الدوحة والقاهرة". 

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية قال الأربعاء الاماضي أن السفير السويسري "بول غارنير" أبلغه خلال لقاء جمعه به أمس الثلاثاء في مدينة غزة "بنية بلاده عقد مؤتمر يجمع العديد من الأطراف لبحث المصالحة الفلسطينية". 

وأوضح هنية أنه أبلغ السفير السويسري أن البداية في ملف المصالحة الفلسطينية يجب أن تكون بالاعتراف بكل الموظفين في قطاع غزة.