ملتقى الفينيق الثقافي بمحافظة رفح يُنظم جلسة فنجان شاي بعنوان "وقفات عبر مسيرة نضال شعبنا الفلسطيني العظيم"

رام الله - دنيا الوطن

نظم ملتقى الفينيق الثقافي يوم الأحد الموافق 8-5-2016 جلسة "فنجان شاي الشهرية". باستضافة الأستاذ المناضل أحمد كلوب "أبو فادي". تضمن موضوع الجلسة" وقفات عبر مسيرة نضال شعبنا الفلسطيني العظيم". حضر الجلسة الثقافية الأعضاء المؤسسين للملتقى الأستاذة فاطمة الخطيب والأستاذة غادة حجازي والأستاذ محمد أبو قريبة والأستاذ محمد جبارة. ومجموعة من الأكاديمين، والفنانيين، والكتاب، والشعراء والشخصيات الوطنية. افتتح الجلسة الأستاذ محمد أبو قريبة مرحبا بالحضور كل باسمه ولقبه مؤكدا على أن لقاء اليوم لقاء فكري ثقافي وطني جغرافي تاريخي ..لقاء متميز لأنه يجمع الفكر والإبداع.. لقاء مع عَلَم من أعلام فلسطين عامة ومحافظة رفح خاصة..تم قدم الفنان حاتم المنيراوي أغنية" أخي جاوز الظالمون المدى" من أشعار الشاعر علي محمود طه والتي أثارت إعجاب الحضور..تم قدم الأستاذ أبو قريبة ضيف الجلسة من خلال عرض مختصر لسيرته النضالية ومآثره وكتاباته ومواقفه النضالية وحياته العلمية والعملية..تم تحدث الأستاذ المناضل أبو فادي كلوب عن "مسيرة نضال الشعب الفلسطيني " هذا الشعب الذي قدم أعز ما يملك من أجل تحرير بلاده ..قدم عشرات آلاف الشهداء.. وعشرات آلاف الجرحى.. وعشرات آلاف الأسرى والمعتقلين.. فماسي الشعب الفلسطيني متلاحقة.. تم قدم عرضا مختصرا لمعاناة شعبنا ونضاله منذ عام 1948، 1956 وما تلاها من نكبات وويلات ونضالات شارك فيها أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجدهم. تم تحدث عن تشكيل منظمة التحرير وعن نكسة حزيران والعمل الفدائي في تلك الحقبة ومعركة الكرامة عام 1968 التي نتج عنها تسلم القائد أبو عمار لرئاسة المنظمة..وتحدث عن معسكرات الأشبال والزهرات التي كان يعمل قائدا لإحداها ..تم واصل حديثه عن أحداث 1970 التي تلاها أحداث أيلول الأسود..تم تحدث عن معاناة اعتقاله عندما كان قائدا لمعسكر أشبال جبل النزهة..كما ذكر فرسان العمل الوطني المؤسسين الذين تتلمذ على أيديهم وهم  القائد أبو عمار وأبو جهاد وصلاح خلف أبو إياد وأبو يوسف النجار وغيرهم من المناضلين..كما واصل حديثه بالوقوف عند محطات هامة في تاريخ شعبنا الفلسطيني مؤكدا على ضرورة الأخذ دائما بالايجابيات التي تقوي حركة فتح .والعمل على تلافي السلبيات ومعالجتها بشكل سليم لأجل استمرار النضال عبر الأجيال المتلاحقة...تم قدم  الأستاذ أبو قريبة الشاعر أحمد القريناوي حيث ألقى قصيدة شعرية أعجبت الحضور عن" القدس"  . تم فتح باب المداخلات والتساؤلات قدم الدكتور حسين العطار مداخلة شكر من خلالها الملتقى على تنظيم هذا اللقاء ووجه شكر خاص للأستاذة المناضلة فاطمة التي جعلت من منزلها حاضنة للملتقى وشكر المناضل أبو فادي كلوب على جهوده العظيمة في طرح الموضوع والوقوف على محطات هامة في تاريخ نضال شعبنا  لمعاصرته المعاناة وما زال يعاني حتى الان .. والحديث يطول لتناول هذا الموضوع بشكل تفصيلي.. ويعقبه قريبا الحديث عن نكبة عام 1948..ثم شكر الدكتور خضر شعت ضيف اللقاء أبو فادي كلوب الذي يعتبر قامة فكرية رائعة موجها شكره للملتقى ولجميع الحضور.موجها سؤاله للأستاذ كلوب عن وجهة نظره الخاصة في موضوع الأشبال والاستقطاب؟ والسؤال الآخر قضية برنامج التواصل القومي العربي خاصة بعد ما يدعى بالربيع العربي؟ ..تلاها مداخلة أخرى للأستاذ عادل الحوت الذي أكد على أهمية التركيز على المستقبل في ظل التحديات الأصعب تجاه حركة فتح والقضية الفلسطينية.. وسؤاله ما هو السبيل لاستخلاص العبر من خلال النضال سواء مع الاحتلال أو في داخل الفصيل نفسه؟.. كما أكد السيد نادر الجندي على ضرورة الاهتمام بأجيال المستقبل وضرورة العمل على توعيتهم بتاريخ نضال شعبهم الفلسطيني  من خلال المدارس والجامعات والأندية والبرلمان الصغير والكشافة .. حتى لا تتحقق مقولة الإسرائيليين" الكبار يموتون والصغار ينسون" مقولة أطلقتها "غولدا مئير" رئيس وزراء دولة الاحتلال عام 48،  عن تهجير الفلسطينيين من أرضهم...كما تحدث السيد عبد العزيز كلوب عن تفعيل الثقافة حول موضوع نضال الشعب الفلسطيني من خلال مختلف التنظيمات الفلسطينية ..كما يجب أن يكون لأعضاء المجلس الثوري وأعضاء اللجنة المركزية الدور الايجابي تجاه تلك القضية..وفي ختام جلسة فنجان شاي شكر الأستاذ محمد أبو قريبة المناضل أبو فادي كلوب على طرحه المتميز للموضوع كما قدم شكره وتقديره لجميع من قدم سؤالا أو مداخلة والشكر الجزيل لجميع من لبى دعوة الملتقى بحضوره.