إقرار برنامج فعاليات إحياء الذكرى 68 للنكبة في الضفة الغربية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت اللجنة الوطنية العليا لأحياء ذكرى النكبة اجتماعا ضم لجان المحافظات في الضفة الغربية في دائرة شؤون اللاجئين في مدينة البيرة وقد تناول الاجتماع برامج الفعاليات في المحافظات وأوضاعها الداخلية وكيفية تنفيذ البرامج الكفيلة بتوصيل الرسالة التي يعمل من اجلها كل اللجان وهي التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية وفي المقدمة منها حق العودة هذا الحق الذي كفلته المواثيق والقرارات الدولية وخصوصا قرار 194 القاضي بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم التي هجروا مها وتعويضهم عما لحق بهم من آلام وخسائر.
وفي بداية الاجتماع رحب السيد محمد عليان منسق عام اللجنة الوطنية بالحديث بالحضور وأثنى على الجهد المبذول من أجل إحياء الذكرى الأليمة والعظيمة التي ألمت بشعبنا الفلسطيني وما تعرض له أبان الهجرة وتداعياتها على معظم أبناء الشعب الذي تشتت في بقاع الأرض وسكن المخيمات وقال انه من الضروري تكثيف العمل والاصرار من اجل استرداد الحقوق الوطنية خاصة في الوقت الذي تمر به القضية الفلسطينية بأصعب الظروف على كافة المستويات وخصوصا التحديات التي تواجه أبناء شعبنا وقيادته والسبل الكفيلة بالحفاظ على ثوابت شعبنا وبالمقدمة منها حق العودة.
وأضاف عليان أنه سيتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الاعلامية اللازمة لإحياء الذكرى النكبة مثل البوسترات واليافطات والجداريات والأعلام الفلسطينية والرايات السوداء والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج وقال انه يجب على الجميع بذل الجهود المضاعفة والكبيرة لاشراك اكبر شريحة مجتمعية في فلسطين بكل الالوان السياسية والاجتماعية للوصول الى الاهداف التي نرجوها هذا بالتنسيق العالي مع دائرة شؤون اللاجئين والقوى الوطنية والإسلامية وكافة المؤسسات الشعبية والرسمية والاتحادات النقابية والعمالية واللجان المختلفة والجامعات والكليات والمدارس والأشخاص المعنيين واستعرض ايضا ما تم انجازه على الارض من اتفاقات مع الرئاسة والحكومة والوزارات المختلفة لتطبيق البرنامج بما ينسجم مع البرنامج العام بالفعاليات حيث تناول اجتماع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في رام الله بتاريخ 3/5/2016 الذكرى 68 للنكبة وتداعياتها والهجرة المستمرة واشاد بدور اللجنة الوطنية العليا لاحياء الذكرى وقرر الاتي
المادة الاولى : دعوة جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والشعبية والخاصة المشاركة في فعاليات احياء ذكرى النكبة ال 68.
المادة الثانية:
1) اتاحة المجال للموظفين والمدارس والجامعات والكليات للمشاركة في مسيرة ومهرجان العودة المركزي والذي سيقام في تمام الساعة 11:30 من صباح يوم الثلاثاء 17/5 في رام الله.
2) تكليف رؤساء الدوائر الحكومية باصدار تعميم للموظفين لحثهم على ضرورة المشاركة بالفعاليات المقامة بكل المناطق وخصوصا المسيرة والمهرجان المركزي في رام الله.
3) تكليف وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة لانجاح برنامج النشاطات والفعاليات وذلك بتخصيص الحصة الاولى في المدارس خلال فترة 10ـ17/5 لتعريف الطلبة بنكبة الشعب الفلسطيني وحثهم على التعبير عن النكبة من خلال حصص النشاط والفن.
4) تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة بالتعميم على خطباء وأمة المساجد على تخصيص الدرس وخطبة الجمعة الموافق 13ايار للحديث عن النكبة وتداعياتها على شعبنا وما لحق بابناء شعبنا من معاناة في الوطن والشتات وحث الناس على التمسك بالحقوق الوطنية والمشاركة في الفعاليات التي ستنظم في هذه المناسبة، واطلاق صافرة الحداد يوم الاحد 15 ايار لمدة 68 ثانية من سماعات المساجد، وقرع اجراس الكنائس في تمام الساعة 12:00 ظهراً.
5) تكليف وزارة الشؤون الخارجية بتوجية تعميم للبعثات الدبلماسية الفلسطينية في الخارج لتنظيم النشاطات والفعاليات والبرامج الخاصة بمناسبة احياء ذكرى النكبة ال68.
6) تكليف وزارة الحكم المحلي بالطلب من الهيئات المحلية المشاركة في الفعاليات المقامة ومسيرة ومهرجان العودة المركزي في رام الله يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2016.
وفي خلال الاجتماع تم طرح العديد من الفعاليات المركزية والعديد من النشاطات والتوصيات التي أدلى بها منسقي اللجان على امتداد محافظات ومدن ومخيمات وقرى الضفة الغربية ومن بين تلك الفعاليات المسيرة والمهرجان المركزي في مدينة رام الله يوم الثلاثاء 17 أيار حيث ستنطلق المسيرة من أمام ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الساعة 11.30 صباحا وصولا إلى ميدان الشهيد ياسر عرفت حيث المهرجان المركزي حيث سيتخلل المهرجان كلمات وفقرات وطنية ملتزمة ، كما تقرر ان تنظم مسيرات المشاعل مساء يوم السبت 14/5 في معظم المناطق وان يكون يوم الجمعة يوم للمقاومة الشعبية في اكثر من موقع بحدود التماس مع الاحتلال الاسرائيلي. وانه وضمن الفعاليات المتعددة والكثيرة في الأيام المختلفة ستكون ذروة الفعاليات في شهر ايار بتنظيم عدد من المسيرات والمهرجانات والندوات التي ستشارك بها أبناء شعبنا الفلسطيني بكل أطيافه وانتماءاته السياسية والفكرية في جميع محافظات الوطن.

عقدت اللجنة الوطنية العليا لأحياء ذكرى النكبة اجتماعا ضم لجان المحافظات في الضفة الغربية في دائرة شؤون اللاجئين في مدينة البيرة وقد تناول الاجتماع برامج الفعاليات في المحافظات وأوضاعها الداخلية وكيفية تنفيذ البرامج الكفيلة بتوصيل الرسالة التي يعمل من اجلها كل اللجان وهي التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية وفي المقدمة منها حق العودة هذا الحق الذي كفلته المواثيق والقرارات الدولية وخصوصا قرار 194 القاضي بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم التي هجروا مها وتعويضهم عما لحق بهم من آلام وخسائر.
وفي بداية الاجتماع رحب السيد محمد عليان منسق عام اللجنة الوطنية بالحديث بالحضور وأثنى على الجهد المبذول من أجل إحياء الذكرى الأليمة والعظيمة التي ألمت بشعبنا الفلسطيني وما تعرض له أبان الهجرة وتداعياتها على معظم أبناء الشعب الذي تشتت في بقاع الأرض وسكن المخيمات وقال انه من الضروري تكثيف العمل والاصرار من اجل استرداد الحقوق الوطنية خاصة في الوقت الذي تمر به القضية الفلسطينية بأصعب الظروف على كافة المستويات وخصوصا التحديات التي تواجه أبناء شعبنا وقيادته والسبل الكفيلة بالحفاظ على ثوابت شعبنا وبالمقدمة منها حق العودة.
وأضاف عليان أنه سيتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الاعلامية اللازمة لإحياء الذكرى النكبة مثل البوسترات واليافطات والجداريات والأعلام الفلسطينية والرايات السوداء والموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج وقال انه يجب على الجميع بذل الجهود المضاعفة والكبيرة لاشراك اكبر شريحة مجتمعية في فلسطين بكل الالوان السياسية والاجتماعية للوصول الى الاهداف التي نرجوها هذا بالتنسيق العالي مع دائرة شؤون اللاجئين والقوى الوطنية والإسلامية وكافة المؤسسات الشعبية والرسمية والاتحادات النقابية والعمالية واللجان المختلفة والجامعات والكليات والمدارس والأشخاص المعنيين واستعرض ايضا ما تم انجازه على الارض من اتفاقات مع الرئاسة والحكومة والوزارات المختلفة لتطبيق البرنامج بما ينسجم مع البرنامج العام بالفعاليات حيث تناول اجتماع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في رام الله بتاريخ 3/5/2016 الذكرى 68 للنكبة وتداعياتها والهجرة المستمرة واشاد بدور اللجنة الوطنية العليا لاحياء الذكرى وقرر الاتي
المادة الاولى : دعوة جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والشعبية والخاصة المشاركة في فعاليات احياء ذكرى النكبة ال 68.
المادة الثانية:
1) اتاحة المجال للموظفين والمدارس والجامعات والكليات للمشاركة في مسيرة ومهرجان العودة المركزي والذي سيقام في تمام الساعة 11:30 من صباح يوم الثلاثاء 17/5 في رام الله.
2) تكليف رؤساء الدوائر الحكومية باصدار تعميم للموظفين لحثهم على ضرورة المشاركة بالفعاليات المقامة بكل المناطق وخصوصا المسيرة والمهرجان المركزي في رام الله.
3) تكليف وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة لانجاح برنامج النشاطات والفعاليات وذلك بتخصيص الحصة الاولى في المدارس خلال فترة 10ـ17/5 لتعريف الطلبة بنكبة الشعب الفلسطيني وحثهم على التعبير عن النكبة من خلال حصص النشاط والفن.
4) تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة بالتعميم على خطباء وأمة المساجد على تخصيص الدرس وخطبة الجمعة الموافق 13ايار للحديث عن النكبة وتداعياتها على شعبنا وما لحق بابناء شعبنا من معاناة في الوطن والشتات وحث الناس على التمسك بالحقوق الوطنية والمشاركة في الفعاليات التي ستنظم في هذه المناسبة، واطلاق صافرة الحداد يوم الاحد 15 ايار لمدة 68 ثانية من سماعات المساجد، وقرع اجراس الكنائس في تمام الساعة 12:00 ظهراً.
5) تكليف وزارة الشؤون الخارجية بتوجية تعميم للبعثات الدبلماسية الفلسطينية في الخارج لتنظيم النشاطات والفعاليات والبرامج الخاصة بمناسبة احياء ذكرى النكبة ال68.
6) تكليف وزارة الحكم المحلي بالطلب من الهيئات المحلية المشاركة في الفعاليات المقامة ومسيرة ومهرجان العودة المركزي في رام الله يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2016.
وفي خلال الاجتماع تم طرح العديد من الفعاليات المركزية والعديد من النشاطات والتوصيات التي أدلى بها منسقي اللجان على امتداد محافظات ومدن ومخيمات وقرى الضفة الغربية ومن بين تلك الفعاليات المسيرة والمهرجان المركزي في مدينة رام الله يوم الثلاثاء 17 أيار حيث ستنطلق المسيرة من أمام ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الساعة 11.30 صباحا وصولا إلى ميدان الشهيد ياسر عرفت حيث المهرجان المركزي حيث سيتخلل المهرجان كلمات وفقرات وطنية ملتزمة ، كما تقرر ان تنظم مسيرات المشاعل مساء يوم السبت 14/5 في معظم المناطق وان يكون يوم الجمعة يوم للمقاومة الشعبية في اكثر من موقع بحدود التماس مع الاحتلال الاسرائيلي. وانه وضمن الفعاليات المتعددة والكثيرة في الأيام المختلفة ستكون ذروة الفعاليات في شهر ايار بتنظيم عدد من المسيرات والمهرجانات والندوات التي ستشارك بها أبناء شعبنا الفلسطيني بكل أطيافه وانتماءاته السياسية والفكرية في جميع محافظات الوطن.


