اختتام الورشة التدريبية للهيئات الإدارية المنتخبة للنقابة العامة للعاملين في الزراعة

اختتام الورشة التدريبية للهيئات الإدارية المنتخبة للنقابة العامة للعاملين في الزراعة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤخرا الورشة التدرييبة لتأهيل الهيئات الإدارية الجديدة المنتخبة للنقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمشاركة 30 مشاركا، من مختلف محافظات الضفة الغربية. 

وقال إبراهيم ذويب، رئيس النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية وعضو الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين ان الورشة أقيمت في مجالات التنظيم النقابي والصحة والسلامة المهنية والصحافة والإعلام والمفاوضات الجماعية والجندرة والاتصال والتواصل والإدارة المالية.

وأضاف أن الورشة جاءت في إطار المشروع التعاون النقابي الفلسطيني الدانماركي، وعلى أرضية الخطة العامة الإستراتيجية بعد عقد المؤتمر العام الثالث للنقابة الذي اقر خطة استراتيجية لتأهيل الكوادر الإدارية والنقابية وتعزيز دور النقابة في إطار الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطيني كونه منضوي في إطاره منذ
العام 2006 وتسعى لتعزيز دور الاتحاد في تعزيز مكانة العامل الفلسطيني ورفع مكانته.

وهنأ ذويب خلال الورشة التدريبية الطبقة العاملة الفلسطيني حيث تزامن عقدها مع يوم السلامة والصحة المهنية الذي صادف ال28 نيسان والاول من ايار عيد العمال العالمي، مؤكدا على دور النقابة في دعم المزارع لأنه حارس الارض .

وشدد رئيس النقابة على العمل لدرء المخاطر عن العاملين في مجال الزراعة والصناعات الغذائية والعمل على تعديل قوانين العمل بما يكفل حقوق العاملين في الزراعة إضافة إلى ضمان حقوق العاملات كونهن يشكلن نسبة كبيرة من قطاع العاملين في الزراعة.

وأكد ذويب على أهمية مخرجات انتخابات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مؤتمره الخامس معربا عن رفضه للتدخلات والتي تاتي من السلطة التنفيذية بشؤون الحركة النقابية والتي في إطار احتواء الحركة النقابية معتبرا ذلك يتعارض مع
القوانين والمواثيق الدولية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مادة 8 والتي تكفل وتحمي حق تشكيل والمشاركة في العمل النقابي.

ونوه الى ان السلطة الفلسطينية وقعت على هذا الميثاق والعهد وهو أمر ايجابي من السلطة الفلسطيني وبالتالي يجب احترامه والالتزام بتعاليمه التي تضمن حقوق العمال والطبقة العمالية.

واكد ان نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية جزء لا يتجزء من الاتحاد العام لنقابات فلسطين وتحافظ على جسمه الموحد ومخرجات العملية الانتخابية.

واشاد ذويب بنجاح الورشة في مختلف المواضيع والمحاور التي جاءت فيها داعيا الى تعزيو الثقافة النقابية والانخراط في الميدان مع العاملين في كافة اماكن تواجدهم.