اتبعي قاعدة "الأربعة أيام" في إدخال الطعام لرضيعك

اتبعي قاعدة "الأربعة أيام" في إدخال الطعام لرضيعك
رام الله - دنيا الوطن
بعد مرور 6 أشهر من عمر طفلك الرضيع، تبدأ مرحلة إدخال الطعام للطفل بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، لتلبية احتياجات جسمه من الغذاء والفيتامينات والنمو.

هناك قاعدة تسمي قاعدة "الأربعة" في إدخال الطعام اللين والصلب للرضع، ليتقبله بسهولة ويسر.

 ما هي قاعدة "الأربعة"؟ وكيف يمكنكِ تطبيقها مع رضيعك؟

قاعدة الأربعة تقوم على مبدأ إدخال الطعام اللين للطفل على 4 مراحل وهي:

اليوم الأول، قدمي ملعقة واحدة لطفلك من الطعام المسلوق والمهروس جيدًا دون ملح أو إضافات، ويفضل أن يكون من الخضروات ثم بعد ذلك الفواكه.اليوم الثاني، قدمي ملعقتين لطفلك من نفس نوع الطعام.اليوم الثالث، قدمي ثلاثة ملاعق لطفلك.وأخيرًا، في اليوم الرابع، قدمي له 4 ملاعق من نفس نوع الطعام أيضًا.غيري نوع الخضروات كل 4 أيام، وقدميها لطفلك بنفس الخطوات والكميات السابق ذكرها، لتختبري هل يتحسس طفلك من أي نوع من هذه الأطعمة أم لا؟ بالإضافة لأن تدرج كمية الطعام من ملعقة لأربع ملاعق يساعد طفلك على الهضم بسهولة، وتعلم عملية بلع الطعام للداخل.هذه الطريقة تساعد طفلك على تقبل الطعام الذي يُعد شيئًا جديدًا تمامًا عليه، بالإضافة إلى تنظيم عملية الهضم واختبار تقبل الطفل للأطعمه دون إجبار.

مع بداية تقديم الطعام، احرصي على تقديمه بين الرضعات والطفل جائع أو على وشك الجوع وليس بعد الرضعة مباشرة أو في الجوع الشديد حتى لا يرفضه طفلك.هناك بعض الإشارات التي توضح أن الطفل على استعداد لبدء تناول الأطعمة الصلبة، هي:

• الوزن يتضاعف عن وزن الطفل وقت الولادة.

• تحكم الرضيع بالرأس والرقبة جيدًا.

• القدرة على الجلوس حتى ولو مع بعض الدعم.

• القدرة على رفض الغذاء أو الابتعاد عنه أو إغلاق فمه.

• الاهتمام بالطعام عندما يرى الآخرين يتناولونه أمامه.



 


التعليقات