مفوضية رام الله تنظم محاضره في مدرسة النبي صالح...
رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني لمفوضية رام الله والبيره في مدرسة النبي صالح محاضرة بعنوان ,, احداث النكبة,, افتتحت المحاضرة وداد صافي نائبة مديرة المدرسة .
قدم المحاضرة نافز خليل مفوض التوجيه الوطني لمحافظة رام الله والبيره تناول فيها احداث النكبة , من مؤتمر بازل 1897 الى وعد بلفور 1917 ,مرورا بقرار التقسيم 1947 الى الخامس عشر من ايار 1948 حيث جسدت اول موجة تهجير قصري للشعب الفلسطيني وتمثلت بمصادرة الاراضي وطرد 800000 الف فلسطيني ليصبح عددهم بعد نكسة 1967 ' 4 ملايين لاجئ , يعيشون في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي البلاد العربية والشتات .
وقال خليل ان النكبة ادت الى تخريب البنى الاساسية للمجتمع الفلسطيني والاجهاز على البنى السياسية من احزاب , ودمرت البنى الثقافية , وقد اطبق المشروع الصهيوني على كل مناحي الحياة الفلسطينية واقدمت دولة الاحتلال عاى استحداث نظام سيطرة مركب طبق من خلال الاحكام العسكرية.
وختم ان النكبة بدأت من عام 1917 عندما منح الانتداب البريطاني وطنا قوميا لليهود في فلسطين وما عرف بوعد بلفور , وكانت الطامة الكبرى على الامة العربية عندما نجح قرار التقسيم باعطاء دولة لليهود بنسبة 54 بالمئة من اراضي فلسطين و45 بالمئة للدولة الفلسطينية و1بالمئة للقدس حيث اتبعت بعدها القوات اليهودية سياسة الابادة الجماعية في دير ياسين وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية.
شارك في المحاضرة طلبة الصف السابع والثامن والتاسع.
نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني لمفوضية رام الله والبيره في مدرسة النبي صالح محاضرة بعنوان ,, احداث النكبة,, افتتحت المحاضرة وداد صافي نائبة مديرة المدرسة .
قدم المحاضرة نافز خليل مفوض التوجيه الوطني لمحافظة رام الله والبيره تناول فيها احداث النكبة , من مؤتمر بازل 1897 الى وعد بلفور 1917 ,مرورا بقرار التقسيم 1947 الى الخامس عشر من ايار 1948 حيث جسدت اول موجة تهجير قصري للشعب الفلسطيني وتمثلت بمصادرة الاراضي وطرد 800000 الف فلسطيني ليصبح عددهم بعد نكسة 1967 ' 4 ملايين لاجئ , يعيشون في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي البلاد العربية والشتات .
وقال خليل ان النكبة ادت الى تخريب البنى الاساسية للمجتمع الفلسطيني والاجهاز على البنى السياسية من احزاب , ودمرت البنى الثقافية , وقد اطبق المشروع الصهيوني على كل مناحي الحياة الفلسطينية واقدمت دولة الاحتلال عاى استحداث نظام سيطرة مركب طبق من خلال الاحكام العسكرية.
وختم ان النكبة بدأت من عام 1917 عندما منح الانتداب البريطاني وطنا قوميا لليهود في فلسطين وما عرف بوعد بلفور , وكانت الطامة الكبرى على الامة العربية عندما نجح قرار التقسيم باعطاء دولة لليهود بنسبة 54 بالمئة من اراضي فلسطين و45 بالمئة للدولة الفلسطينية و1بالمئة للقدس حيث اتبعت بعدها القوات اليهودية سياسة الابادة الجماعية في دير ياسين وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية.
شارك في المحاضرة طلبة الصف السابع والثامن والتاسع.
