كيف أساعد طفلي على إمساك القلم بشكل صحيح؟

كيف أساعد طفلي على إمساك القلم بشكل صحيح؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
عندما تشاهدين طفلك يكبر أمام عينيكِ ويطور جميع مهاراته وأنشطته، تزداد رغبتك في أن يتعلم كل شيء، ومع قرب دخوله إلى مرحلة الحضانة، تحاولين تعليمه الخطوات الأولى في كل ما سيتعلمه هناك، مثل: الحفظ أو الكتابة أو التلوين، فهذه هي أول الأنشطة التي سيمارسها في الحضانة، وأنتِ ترغبين في أن يكون متفوقًا ومتقدمًا في الدراسة منذ صغره.

سنقدم لكِ اليوم بعض النصائح التي ستساعدكِ على تعليم طفلك أن يمسك القلم بشكل صحيح، حتى يستطيع أن يكتب ويلون بعد ذلك دون عناء. 

1- خلال هذا السن الصغير تكون عضلات يد الطفل صغيرة، ولا يستطيع التحكم في إمساك القلم، لذلك قبل هذه المرحلة، يجب عليكِ تدريب طفلك على ثني أصابعه ولف مفاصل المعصم وجمع الأشياء بين الأصابع والقبض عليها.

2- تحلي بالصبر مع طفلك إذا شعر بالملل فهو ما زال صغيرًا يريد اللعب فقط، لذلك ابقي بجانبه وراقبيه وشجعيه على إمساك القلم والشخبطة أو رسم أشكال أو خطوط غير واضحة بأي طريقة، وأحضري له مجموعة مختلفة من الأقلام والألوان التي ستساعده على الانجذاب لهذه المهمة.

3- وبعد أن تلاحظي بدء طفلك في الاستجابة والتفاعل مع الأقلام، أخبريه بطريقتك في إمساك القلم، من خلال تثبيت الرسغ ثم الإمساك بالقلم عبر الإبهام والسبابة دون أن يتلامسا وتسندهم الأصابع الأخرى.

4- شجعي طفلك على تجربة الأمر مرة بإمساكك للقلم، واجعليه يمسكه معكِ ثم اتركيه له، وصححي له طريقته في الإمساك إذا كانت غير صحيحة، فدورك هنا هو الإمساك بيد طفلك، والبدء في التحرك بالقلم معًا وبشكل غير منتظم، وليس المهم في هذه الخطوة هو الكتابة، ولكن تعويد الطفل على الإمساك بالقلم بالشكل الصحيح.

5- احذري أن يمسك طفلك القلم بشكل مستقيم بكامل يديه مع الضغط على رأس القلم، فإذا تركتِ له الأمر سيعتاد على هذه الحركة الخاطئة، ويصبح من الصعب تغييرها لديه، وعلميه أن يمسك القلم برفق، وألا يضغط عليه بشدة فهو بذلك يضغط على أعصاب يديه. 

6- شجعي طفلك على الرسم والتخطيط على الورق، وارسمي له أحرف وأشكال منقطة، واجعليه يمشي على هذه النقاط بالقلم.      

7- يمكنكِ إحضار كرة صغيرة أو عملة معدنية، واجعلي طفلك يمسكها بإصبعيه الأخيرين، وبذلك سيضطر الطفل لمسك القلم بالثلاث أصابع المتبقية فقط حتى يعتاد على ذلك.

اهتمي بتعليم طفلك مهارات مختلفة وجديدة منذ سن مبكرة، فهذا أمر غاية في الأهمية، حيث يساعد في تكوين شخصية الطفل بشكل سوي، ويجعله يعتاد على أن يتعلم كل ما هو جديد بشكل أسرع.

 

التعليقات