عُقد المؤتمر رغم قرار الرئيس بوقفه وتزكية شاهر سعد:انسحاب نقابات كبرى من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين..24 قرار

عُقد المؤتمر رغم قرار الرئيس بوقفه وتزكية شاهر سعد:انسحاب نقابات كبرى  من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين..24 قرار
 رام الله – خاص دنيا الوطن 

أكد مصدر موثوق في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لدنيا الوطن رفض الكشف عن هويته : أن نقابات عمالية كبرى من الآتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قد اعلنت انسحابها من الاتحاد العام اثناء انعقاد المؤتمر الخامس بمدينة نابلس اليوم الاثنين.

 وكشف المصدر ان السبب وراء انسحاب هذه النقابات هو عدم اجراء الانتخابات والاعتماد على التزكية وعدم تجديد الدماء في اختيار اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .

 وأوضح ان من بين هذه النقابات المنسحة نقابة موظفي جوال ونقابة موظفي مصلحة المياه و نقابة موظفي شركة الكهرباء ونقابات اخرى .

وكان الرئيس أبو مازن قد امر بعدم عقد المؤتمر حتى تصحيح الأوضاع الا ان الامين العام للاتحاد شاهر سعد أصرّ على عقده بدعم عدد من اعضاء مركزية فتح .

وتم تزكية شاهر سعد كأمين عام للاتحاد العام للعمال لفترة جديدة أخرى .

وقد أنهى المؤتمر العام الخامس لاتحاد نقابات عمال فلسطين دورته بنجاح كبير في مدينة نابلس، بمشاركة محلية وعربية ودولية. وخُصص اليوم الأول منه للاستماع إلى كلمات ضيوف المؤتمر، الذين يمثلون (27) منظمة واتحاداً عمالياً من مختلف دول العالم.

وخُصص اليوم الثاني لعرض التقريرين الإداري والمالي والمُداخلات عليهما من قبل المؤتمرين. وقدم الأمين العام شاهر سعد سرداً مكثفاً لتقريره الإداري، وهو مبني على اختصار المحاور الداخلية للتقرير الموزعة على خمسة أبواب. والباب الأول وجاء بعنوان (المعيقات) وتضمن المحاور التالية: ملاحقة العمال وقتلهم، استغلال العمال الفلسطينيين من قبل المشغلين الإسرائيليين، البطالة والفقر، عمالة الأطفال، استهداف مؤسسات القدس، حصار قطاع غزة، مصادرة الأراضي وبناء جدار الفصل العنصري، الحواجز العسكرية.

أما الباب الثاني فجاء بعنوان (مشاركات الاتحاد ومساهماته الداخلية) وتضمن المحاور التالية: مناصرة موظفي وكالة الغوث الدولية، متابعة العمال الفلسطينيين، الذين يتم اعتقالهم أثناء دخولهم لإسرائيل، التصدي لظاهرة استغلال العمال من قبل المحامين والسماسرة الإسرائيليين والعرب، الاتفاق مع الارتباط العسكري الفلسطيني لتنظيم عبور العمال من المعابر الحدودية، شهادة (الاتحاد) أمام اللجنة الخاصة التابعة للأمم المتحدة، حول حالة العمال الفلسطينيين والعاملات، الدعوة لإشراك الجماهير الفلسطينية في مساعي إنهاء الانقسام، المشاركة في حفل تكريم رعاة الحوار الوطني التونسي.

والباب الثالث جاء بعنوان (التحديات التي تتصدر أجندة الاتحاد) وتضمن المحاور التالية: العمل على تطوير التشريعات الفلسطينية وقانون العمل، الاحتلال والعمال الفلسطينيون داخل إسرائيل، العاملون في (إسرائيل) بتصاريح عمل نظامية، العاملون في (إسرائيل) بتصاريح عمل تجارية، العاملون في (إسرائيل) عن طريق التهريب، العاملون في المستعمرات، إصابات العمل القاتلة في سوق العمل الإسرائيلي.

أما الباب الرابع فجاء بعنوان (إنجازات الاتحاد) وهي إنجازات على المستوى المحلي، وانجازات على المستويين الإقليمي والدولي، وجاء ترتيبها على النحو التالي: النضال النقابي المطلبي، تحصيل حقوق العمال، متابعة تطبيق الحد الأدنى للأجور في فلسطين، المساهمة في إقرار نظام الضمان الاجتماعي، طرح ورقة السياسات الاقتصادية والاجتماعية، تنظيم اتفاقيات العمل الجماعية، المشاريع التطويرية، الإعلام، التثقيف والنشر والتدريب، نظام العضوية الإلكتروني، زيادة حجم تمثيل المرأة في مؤسسات الاتحاد بنسبة 30%، انتخابات النقابات الفرعية، المشاريع والتدريب.

أما الإنجازات الإقليمية والدولية فجاء ترتيبها على النحو التالي: دور الاتحاد خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2014، تعميق علاقات الاتحاد العربية والدولية، ضيوف وزوار الاتحاد الدوليون، اجتماعات الأطر القيادية، ورش العمل والاجتماعات المهنية المتخصصة، الاتفاقيات، اتفاقيَّات العمل الجماعيَّة، تنفيذ الخطط الاستراتيجية، وحدة الحركة النقابية الفلسطينية.

أما الباب الخامس فجاء بعنوان (فعاليات دوائر الاتحاد) وتضمن أنشطة وفعاليات دائرة السلامة والصحة المهنية والتفتيشات الميدانية، ودائرة المرأة والنوع الاجتماعي، ودائرة الشباب، ونشاط الدائرة القانونية، ونشاط دائرة التنظيم النقابي. والباب السادس والأخير فقد خصص للوثائق الملحقة بالتقرير، وتضمن كشفاً تفصيلياً بأسماء وعناوين الحواجز الإسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية.

وخصص النصف الأول من اليوم الثالث للاستماع لما تبقى من مُداخلات الحضور حول التقريرين الإداري والمالي، وحول القضايا العامة وبرامج وسياسات الاتحاد. أما الجزء الثاني من اليوم الثالث فخصص للانتخابات، إذ قدم الأمين العام واللجنة التنفيذية استقالتهم للمؤتمر، وأعلن الأمين العام في خطاب الاستقالة بأنه طلب من نقابة المحامين الفلسطينيين الإشراف على المؤتمر، وانتدبت نقابة المحامين الأستاذ “نائل الحوح” للإشراف على سير الانتخابات، التي تمت بحضور فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ووفود 27 اتحاداً دولياً. وانتهت هذه الجلسة بانتخاب “شاهر سعد” أميناً عاماً جديداً للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وانتخاب 24 عضواً جديداً في اللجنة التنفيذية للاتحاد.

قرارات المؤتمر

وقبل نهاية المؤتمر تلت رئاسته القرارات، التي صادق عليها أعضاؤه الـ(312) بالأغلبية المطلقة، وهي على النحو التالي:

1. حول الضمان الاجتماعي- التأكيد على المنافع الأربعة: التقاعد، الشيخوخة، الأمومة وإصابات العمل. والنضال الدائم و المستمر من أجل تحقيقها وتطبيقها وصولاً إلى كافة المنافع الهامة للطبقة العاملة الفلسطينية وصولاً إلى الحماية الاجتماعية.

2. الحد الأدنى للأجور هو هدف استراتيجي، من أجل التزام أصحاب العمل بتطبيقه، ويعتبر التحدي الأكبر للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ويجب أن يكون مطبقاً على كافة العاملين، الذين يتقاضون رواتب أقل من 1495 شيقلاً، قبل الأول من أيار.

3. العمل على الصعيدين العربي والدولي لفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا بشكل عام وعمالنا بشكل خاص، بكافة الوسائل المتاحة.

4. بخصوص محاكم العمل، يرى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، أن عدم وجود محاكم عمالية متخصصة لقضايا العمال هو خذلان ومماطلة وتسويف للطبقة العاملة، كونها مقررة في قانون العمل الفلسطيني.

5. الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يرفض التبعية، التي يحاول البعض فرضها على الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ولن ترضى الحركة النقابية الفلسطينية أي وصاية أو تبعية، و الالتزام باتفاقيات منظمة العمل الدولية 87 و98 الخاصة بحرية التنظيم النقابي.

6. إن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يؤكد على أهمية وضرورة العمل الجاد على تعديلات العمل الفلسطيني ويجب أن يتواءم مع التشريعات الدولية بما يتلاءم مع التشريعات الفلسطينية الهامة للطبقة العاملة.

7. العمل على وضع استراتيجيات وسياسات حول موضوع الصحة والسلامة المهنية، للحد من إصابات العمل وتوعية العمال وأصحاب العمل بالإعلام الهادف والمركز حول المخاطر وعدم تطبيق قواعد الصحة والسلامة المهنية.

8. المرأة- العمل على رفع نسبة تمثيل المرأة في النقابات والاتحاد خلال الأعوام الأربعة القادمة بنسبة 30% من أجل مشاركتها في صنع القرار.

9. الشباب- إيماناً من الاتحاد العام بنقابات عمال فلسطين للدور الفاعل والحيوي للشباب، وأهمية انخراطهم بالعمل النقابي وإبراز قدراتهم المتجددة لرفع دعائم النقابات والاتحاد، يهيب كله بهياكله وصولاً إلى مراكز القيادة باللجنة التنفيذية، وستعد خطة لتطرح في المجلس المركزي لاعتماد تمثيل الشباب والمرأة في كافة هياكل الاتحاد.

10. نتيجة للعقبات وتعقيد الأمور وزيادة نسبة البطالة والفقر بين صفوف العمال وأهمية دور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في النضال المطلبي، فقد قرر المؤتمر الخامس إنشاء هيئة وسيطة ما بين المجلس المركزي والأمانة العامة واللجنة التنفيذية تضم في عضويتها أمناء سر المحافظات ورؤساء النقابات العامة واللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وسوف يعرض الأمين العام هذا الموضوع في أول اجتماع للجنة التنفيذية المنتخبة وسوف توضع الآليات لذلك.

11. تشكل في كافة المحافظات لجان مهمتها رفع نسبة العضوية للنقابات والاتحاد، وتكون هذه اللجان عضواً أصيلاً في دائرة التنظيم النقابي.

12. من أجل الشفافية والنزاهة والعدالة، فإن الدوائر في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ليست حكراً على أعضاء اللجنة التنفيذية وممكن أن تكون من خارج أعضائها بما يخدم دور الدوائر وفعاليتها وكفاءتها.

13. إنشاء مجلس استشاري للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين من خبراء وأكاديميين ومثقفين ومبدعين وإداريين من أجل إيصال رسالة الاتحاد لكافة فئات شعبنا الفلسطيني بفاعلية ووضع الأولويات مع هذا المجلس بما يخدم الطبقة العاملة الفلسطينية.

14. العمل مع المؤسسات العربية والدولية من أجل تدريب كادر نقابي مؤهل ومدرب على تعزيز العمل في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وصولاً لخدمة الطبقة العاملة الفلسطينية بشكل ممنهج وفاعل.

15. التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني بما يخدم تطلعات ومصالح وطموحات وآمال الطبقة العاملة الفلسطينية.

16. العمل على إعادة النظر في الأنظمة والقوانين المعمول بها حالياً من أجل تعزيز الوضع المالي للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، من خلال رفع رسوم العضوية والبحث عن استثمارات قادرة على توفير دخولات مستدامة للاتحاد.

17. إن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالمؤتمر الخامس يؤكد على الوقوف خلف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس (أبو مازن) في نضاله المشروع وصولاً لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشريف وتقرير المصير وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

18. يؤكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مؤتمره الخامس على دوره الفاعل في إبراز القضية الفلسطينية والتي هي ليست بجديدة في المحافل الدولية والعربية لحشد الدعم والتأييد العمالي الدولي للضغط على حكوماتهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإزالة جدار الفصل العنصري والمستوطنات.

19. أكد المؤتمر على أهمية العلاقات الدولية والتي تمثلت بالحشد الدولي اللافت بالمؤتمر والذين أكدوا بالإجماع على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 والتضامن مع الطبقة العاملة الفلسطينية، وقد أشادوا بالأجواء التي سادت المؤتمر من حيث الشفافية والديمقراطية وروح المسؤولية العالية التي تجلت فيه.

20. أكد المؤتمر على استخدام كافة الوسائل والأساليب لاسترداد حقوق عمالنا العاملين داخل الخط الأخضر من خلال دائرة مختصة ورقم اتصال مجاني للعمال، لمتابعة كافة مشاكلهم وقضاياهم المطلبية والحقوقية.

21. أكد المؤتمر على إقرار النظام المالي والإداري وتطبيقه على كافة هياكل الاتحاد لنقابات عمال فلسطين.

22. تأكيد المؤتمر على إقرار الموازنات والتقرير المالي، الذي قدم حتى تاريخ 31/12/2015 والمصادقة عليه.

23. التأكيد على اتفاقية الوحدوية بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين واتحاد عمال فلسطين ولجنة التنسيق لتجسيد الوحدة قولاً و عملاً، بما فيه أهمية ومصلحه للطبقة العاملة الفلسطينية.

24. غزة
أ. التأكيد على التلاحم والاندماج المالي والإداري بالضفة وقطاع غزة بما يخدم مصالح الطبقة العاملة، وبهذا الصدد يؤكد المؤتمر ونتيجة الأوضاع في قطاع غزة على إبقاء الوضع بما هو عليه حالياً والتأكيد على أن اللجنة التنفيذية في قطاع غزة هي صاحبة القرار وتصويب الوضع النقابي في القطاع بما تراه مناسباً، وإننا نؤكد بمراجعة المرجعيات ونتواصل معهم وأنه لا مانع لدينا من إعطاء قطاع غزة 40% في كافة هياكل الاتحاد.

ب.التأكيد على الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في تشرين الأول عام 2013.

ج.يؤكد المؤتمر على قرار الأمانة العامة في الضفة وقطاع غزة بالعمل على الدمج المالي والإداري كاملاً وتطبيقه على كافة الهيئات في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بعدالة كاملة.

د. التأكيد على كافة التفاهمات وعلى ضرورة تمثيل قطاع غزة بكافة الهياكل بما ينسجم مع ورقة الرؤيا، التي تم مناقشتها في تاريخ 22/06/2015 و التي رسمت بتاريخ 23/10/2015.

ه.التأكيد على التفاهمات التي تمت بين الأمين العام ونائب الأمين العام راسم البياري سابقاً وأمين سر المكتب المركزي في قطاع غزه عبد الله الياغي.

و. التأكيد على أن منصب نائب الأمين العام يتم الاتفاق عليه مع الإخوة في قطاع غزة.

ويذكر أن المؤتمر تم بمشاركة منظمات واتحادات عمالية عالمية منها: وفد منظمة العمل الدولية (ILO)، ووفد اتحاد عمال عموم أوروبا، ووفد اتحاد عمال جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، ووفد اتحاد نقابات عمال فرنسا (CGT)، ووفد اتحاد نقابات عمال بلجيكيا (FGTB)، ووفد (TUAC)، ووفد الاتحاد الدولي للنقابات (ITUC)، ووفد (CSN)، ووفد (DGB)، ووفد (CFDT)، ووفد (LO Sweden OLof palme)، ووفد (LO Norway)، ووفد (ETUC)، ووفد (CGIL)، ووفد (3F)، ووفد (AFL-CIO Solidariity center)، ووفد (UNI) ووفد (Hak-is).