هل الميكروويف آمن لتسخين طعام طفلي؟

هل الميكروويف آمن لتسخين طعام طفلي؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
تبحث كل أم دائمًا عند بدء إدخال الطعام لطفلها عن ما أفضل يتناسب طفلها من الأطعمة وكيفية تحضيرها وحفظها، وتلجأ بعض الأمهات إلى صنع كمية من الطعام ووضعها في الثلاجة أو الفريزر أو استخدام خضروات من الفريزر لصنع الطعام للأطفال.

ويظهر الميكروويف كأحد خيارات تسخين طعام الطفل، نظرًا لاستخدام الميكروويف على نطاق واسع في بيوتنا، فهل تسخين طعام طفلك في الميكروويف آمن؟ ومتى يمكن استخدامه في تسخين طعام طفلك؟ وما مدى صحة ما يتردد عن الأضرار التي تسببها أجهزة الميكروويف؟ سطور المقال التالية تحمل لكِ الإجابة عن هذه الأسئلة. 

هل الميكروويف آمن؟

أكدت الدراسات أن أجهزة الميكروويف بالفعل آمنة، ولا يسبب الإصابة بالسرطان كما تعتقد بعض الأمهات، ويمكنك تسخين طعام الطفل في الميكروويف، وصنع وجبات صحية له باستخدامه، ولكن يجب الاهتمام ببعض الأمور مثل الأوعية المستخدمة لتسخين الأطعمة ونوعية الأطعمة نفسها وطرق التسخين.

متى يمكنك تسخين طعام الطفل في الميكروويف؟يمكنك بدء استخدام الميكروويف في تسخين طعام طفلك عند بدء إدخال الطعام له ولكن لحماية طفلك وللتأكد من تسخين الطعام تسخينًا متساويًا من جميع الجوانب، يجب استخدام أجهزة الميكروويف المزوّدة بقرص دوار، حيث إن ذلك يجعلك تتجنبين أن يكون الطعام ساخنًا للغاية من جانب دون الآخر، ما قد يتسبب في حرق فم الطفل، ولتفادي جميع الجراثيم الموجودة في الطعام أيضًا.

نصائح عند استخدام الميكروويف لتسخين طعام طفلك:

1- احرصي على تسخين الطعام في وعاء زجاجي يمكن استخدامه في الميكروويف.

2- غطي الطعام قبل تسخينه وإدخاله إلى الميكروويف، ولا تستخدمي ورق الفويل في تغطيته أبدًا.

3- لا تستخدمي الأوعية البلاستيكية عند تسخين الطعام لطفلك، حيث ثبت أنه عند تعريض البلاستيك لموجات الميكروويف ينتج جزيئات خطيرة تختلط بالطعام الموجود به، وقد تتسبب في الإصابة بمشكلات صحية.

4- احرصي على تقليب الطعام عدة مرات قبل تقديمه لطفلك، لضمان توزيع السخونة في الطعام.

5- عند انتهاء طفلك من الطعام لا تُعيدي تخزينه أو تسخينه وتخلصي منه، حيث إنه قد يسبب الإصابة بالتسمم الغذائي.

6- عند استخدام الميكروويف، عليكِ مراعاة تعليمات التسخين بما في ذلك الوقت اللازم لطهي الطعام.

7- استخدمي الميكروويف لإذابة الثلج من الخضراوات المجمدة التي ستستخدمينها لصنع طعام طفلك، ولكن احرصي على طبخها في الحال لمنع تكون البكتيريا.

بعض الأطعمة التي ينبغي تجنب تسخينها في الميكروويف:

1- بقايا الأطعمة بشكل عام، احرصي على عدم تسخين أي بقايا لطفلك.

2- الأطعمة التي لم تكن محفوظة بالثلاجة أو الفريزر، مثل الدجاج أو الأرز أو البطاطس، لأنها قد تسبب التسمم الغذائي.

التعليقات