مناورة داخلية غزة لتجنب الكوارث والاستعداد للطواريء
رفح – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع
أجرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء مناورة تُحاكي تطبيق لخطة حماية الجبهة الداخلية خلال حالات الطوارئ والأزمات، وذلك ضمن المناورات التي تجريها الوزارة في جميع محافظات قطاع غزة.
وشارك في المناورة التي بدأت الساعة التاسعة والنصف صباحاً وانتهت عند الساعة الحادية عشر والنصف، كافة الأجهزة الأمنية والشرطية في المحافظة.
وشملت المناورة محاكاة لأخذ التدابير الأمنية اللازمة وفق خطةٍ محددة مسبقاً، لاختبار مدى جاهزية مراكز الشرطة والأجهزة الأمنية في مثل هذه الحالات، وتخللها عددٌ من التفجيـرات التي تلاها الإعلان عن حالة الطوارئ وإخلاء مقر محافظة شرطة رفح من قيادة وأفراد الشرطة بعد تأمين المكان، ثم إخلاء مدرسة مجاورة لمقر المحافظة.
وتم إخلاء المدرسة من الطلبة الذين كانوا متواجدين بداخلها وتم نقل المصابين عبر سيارات الإسعاف، في حين تدخل جهاز الدفاع المدني لإخلاء الأطفال عبر عمليات إنزال محاكاة لاندلاع حريق أثناء عملية الإنقاذ.
وبعدها تمكن جهاز المباحث من السيطرة على بعض اللصوص الذين أرادو استغلال عملية قصف المدرسة وسرقتها، ومن ثم التوجه إلى مستشفى أبو يوسف النجار الوحيد في المحافظة والذي يفتقر إلى أدنى المستلزمات الطبية، لإخلاء الجرحى والمصابين منه، لأنه يقع شرق المحافظة وتم إخلاءه في العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع بسبب قصفه والمناطق المجاورة له.
وانتشر أفراد الأجهزة الأمنية منذ ساعات الصباح للعمل على إنجار المناورة بشكل لائق وتفادي الوقوع في إخطاء، وحفاظاً على سلامة المواطنين في المحافظة.
يذكر أن وزارة الداخلية قالت إن مناورة تدريبية ستجرى صباح اليوم الثلاثاء في أرجاء محافظة رفح جنوب قطاع غزة، سيسمع فيها أصوات انفجارات وإطلاق نار وحركة للإسعافات ومركبات الدفاع المدني، ونوهت الداخلية في تصريح مقتضب للمواطنين بعدم القلق.
أجرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء مناورة تُحاكي تطبيق لخطة حماية الجبهة الداخلية خلال حالات الطوارئ والأزمات، وذلك ضمن المناورات التي تجريها الوزارة في جميع محافظات قطاع غزة.
وشارك في المناورة التي بدأت الساعة التاسعة والنصف صباحاً وانتهت عند الساعة الحادية عشر والنصف، كافة الأجهزة الأمنية والشرطية في المحافظة.
وشملت المناورة محاكاة لأخذ التدابير الأمنية اللازمة وفق خطةٍ محددة مسبقاً، لاختبار مدى جاهزية مراكز الشرطة والأجهزة الأمنية في مثل هذه الحالات، وتخللها عددٌ من التفجيـرات التي تلاها الإعلان عن حالة الطوارئ وإخلاء مقر محافظة شرطة رفح من قيادة وأفراد الشرطة بعد تأمين المكان، ثم إخلاء مدرسة مجاورة لمقر المحافظة.
وتم إخلاء المدرسة من الطلبة الذين كانوا متواجدين بداخلها وتم نقل المصابين عبر سيارات الإسعاف، في حين تدخل جهاز الدفاع المدني لإخلاء الأطفال عبر عمليات إنزال محاكاة لاندلاع حريق أثناء عملية الإنقاذ.
وبعدها تمكن جهاز المباحث من السيطرة على بعض اللصوص الذين أرادو استغلال عملية قصف المدرسة وسرقتها، ومن ثم التوجه إلى مستشفى أبو يوسف النجار الوحيد في المحافظة والذي يفتقر إلى أدنى المستلزمات الطبية، لإخلاء الجرحى والمصابين منه، لأنه يقع شرق المحافظة وتم إخلاءه في العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع بسبب قصفه والمناطق المجاورة له.
وانتشر أفراد الأجهزة الأمنية منذ ساعات الصباح للعمل على إنجار المناورة بشكل لائق وتفادي الوقوع في إخطاء، وحفاظاً على سلامة المواطنين في المحافظة.
يذكر أن وزارة الداخلية قالت إن مناورة تدريبية ستجرى صباح اليوم الثلاثاء في أرجاء محافظة رفح جنوب قطاع غزة، سيسمع فيها أصوات انفجارات وإطلاق نار وحركة للإسعافات ومركبات الدفاع المدني، ونوهت الداخلية في تصريح مقتضب للمواطنين بعدم القلق.
