أحمد قريع في حوار ساخن : سأترشح للمركزية ، أوسلو حي ولكن دون عضلات ، واللي بحرر القدس ياخدها
رام الله – خاص دنيا الوطن : من محمود الفروخ
اكد رئيس المجلس الاستشاري لحركة فتح احمد قريع ( ابو علاء) ورئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية ان مدينة القدس وسكانها يعانون من الاستيطان والتهويد المتسارع ومن الاجراءات التعسفية الاسرائيلية التي يفرضها الاحتلال على المدينة .
وقال قريع في حوار خاص مع دنيا الوطن : "ان القدس عاصمة دولة فلسطين و اي حلول تستثني القدس كعاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية على حدود الـ سبعة وستين هي مرفوضة .
وحول الاوضاع التي تشهدها الساحة الفلسطينية في ظل هذه المرحلة ،استذكر قريع الرئيس الراحل ابو عمار قائلا عندما كنا نسأل ابو عمار احنا وين رايحين في المراحل الصعبة التي كانت تواجه القضية الفلسطينية كان يقول:" لنا الله انتو مش عارفين وين رايحين احنا رايحين عالقدس" .
وأشار الى ان الواقع والعدوان الاسرائيلي تجاه القدس والقضية لن يثنينا عن مطالبنا العادلة في اقامة الدولة وحق تقرير المصير .
وحول رؤيته لحل الدولتين وهل مازال هذا الخيار قائم أكد قريع انه في حال استمر الاستيطان فإن خيار حل الدولتين لن يكون موجود وكافة الوقائع على الارض تشير الى ذلك ، مراهنا في حديثه على زوال الاحتلال عن كافة الاراضي الفلسطينية
اكد رئيس المجلس الاستشاري لحركة فتح احمد قريع ( ابو علاء) ورئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية ان مدينة القدس وسكانها يعانون من الاستيطان والتهويد المتسارع ومن الاجراءات التعسفية الاسرائيلية التي يفرضها الاحتلال على المدينة .
وقال قريع في حوار خاص مع دنيا الوطن : "ان القدس عاصمة دولة فلسطين و اي حلول تستثني القدس كعاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية على حدود الـ سبعة وستين هي مرفوضة .
وحول الاوضاع التي تشهدها الساحة الفلسطينية في ظل هذه المرحلة ،استذكر قريع الرئيس الراحل ابو عمار قائلا عندما كنا نسأل ابو عمار احنا وين رايحين في المراحل الصعبة التي كانت تواجه القضية الفلسطينية كان يقول:" لنا الله انتو مش عارفين وين رايحين احنا رايحين عالقدس" .
وأشار الى ان الواقع والعدوان الاسرائيلي تجاه القدس والقضية لن يثنينا عن مطالبنا العادلة في اقامة الدولة وحق تقرير المصير .
وحول رؤيته لحل الدولتين وهل مازال هذا الخيار قائم أكد قريع انه في حال استمر الاستيطان فإن خيار حل الدولتين لن يكون موجود وكافة الوقائع على الارض تشير الى ذلك ، مراهنا في حديثه على زوال الاحتلال عن كافة الاراضي الفلسطينية
مشيرا الى ان الاحتلال الفرنسي عندما احتل الجزائر خرج منها ولم يأخذ معه لا مستوطنات ولا اراضي ولاشئ.
وحول سؤالنا ان كان هناك تقصير من قبل السلطة الفلسطينية بالقدس اكد ان القدس بحاجة الى دعم بلاحدود ، متهما السلطة الفلسطينية والعالم اجمع بالتقصير بمدينة القدس وأهلها ، مضيفا: "وأحيانا نتفاخر ونقول اعطينا القدس عشرة الاف دولار وهذا للاسف لاشئ امام ماتنفقه حكومة الاحتلال من اجل تهويد القدس وبناء المستوطنات فيها .
أما عن تقصير السلطة بحق القدس قال قريع : " انهم يتذرعون بنقص الامكانيات ولكن الحقيقة ان القدس ومؤسساتها وأهلها لم يأخذوا حقهم من السلطة الفلسطينية ، كما أن القدس هي الهدف الاساسي للاحتلال الاسرائيلي وهي في عين العاصفة وبالتالي يجب ان تحظى باهتمام اكبر من قبل السلطة ومنظمة التحرير والعرب اجمع، لافتا إلى أن صمود الناس والمواطنين في القدس هو الذي يشكل الرصيد الاكبر في حماية المدينة المقدسة .
أما فيما يتعلق بالخيار الاردني الذي تحدث به الدكتور سري نسيبه لدنيا الوطن سابقا , قال قريع انا اتحدث عن حقوق ولن اتحدث عن خيارات، فمن يجلب القدس والبلاد ويقوم بتحريرها فليأخذها ولن نختلف مع اي أحد حيال ذلك لكن من حق الشعب الفلسطيني ان يكون له دولة مستقلة .
وحول سؤاله عن دور المجلس الاستشاري الذي يرأسه وهل يُؤخذ بتوصياته بين قريع ان المجلس الاستشاري هو احد مؤسسات الحركة وهو مكون من قيادات اساسية وكوادر من حركة فتح غالبيتهم لم يحالفهم الحظ في انتخابات اللجنة المركزية و المجلس الثوري في المؤتمر السادس ولم يأخذوا حقهم ودورهم ولم يمثلوا في الاطر الرسمية داخل الحركة ولذلك تم انشاء المجلس الاستشاري ,
وحول سؤالنا ان كان هناك تقصير من قبل السلطة الفلسطينية بالقدس اكد ان القدس بحاجة الى دعم بلاحدود ، متهما السلطة الفلسطينية والعالم اجمع بالتقصير بمدينة القدس وأهلها ، مضيفا: "وأحيانا نتفاخر ونقول اعطينا القدس عشرة الاف دولار وهذا للاسف لاشئ امام ماتنفقه حكومة الاحتلال من اجل تهويد القدس وبناء المستوطنات فيها .
أما عن تقصير السلطة بحق القدس قال قريع : " انهم يتذرعون بنقص الامكانيات ولكن الحقيقة ان القدس ومؤسساتها وأهلها لم يأخذوا حقهم من السلطة الفلسطينية ، كما أن القدس هي الهدف الاساسي للاحتلال الاسرائيلي وهي في عين العاصفة وبالتالي يجب ان تحظى باهتمام اكبر من قبل السلطة ومنظمة التحرير والعرب اجمع، لافتا إلى أن صمود الناس والمواطنين في القدس هو الذي يشكل الرصيد الاكبر في حماية المدينة المقدسة .
أما فيما يتعلق بالخيار الاردني الذي تحدث به الدكتور سري نسيبه لدنيا الوطن سابقا , قال قريع انا اتحدث عن حقوق ولن اتحدث عن خيارات، فمن يجلب القدس والبلاد ويقوم بتحريرها فليأخذها ولن نختلف مع اي أحد حيال ذلك لكن من حق الشعب الفلسطيني ان يكون له دولة مستقلة .
وحول سؤاله عن دور المجلس الاستشاري الذي يرأسه وهل يُؤخذ بتوصياته بين قريع ان المجلس الاستشاري هو احد مؤسسات الحركة وهو مكون من قيادات اساسية وكوادر من حركة فتح غالبيتهم لم يحالفهم الحظ في انتخابات اللجنة المركزية و المجلس الثوري في المؤتمر السادس ولم يأخذوا حقهم ودورهم ولم يمثلوا في الاطر الرسمية داخل الحركة ولذلك تم انشاء المجلس الاستشاري ,
وتابع: "المجلس الاستشاري يرفع توصياته لصناع القرار داخل الحركة ولكن يؤخذ بها او لا فذلك وضع اخر، فالأغلب
لايؤخذ برأيه لان غالبية مؤسسات فتح تأتي لقرار مرسوم مسبقا وليس لقرار يناقش ويؤخذ به، وكل ذلك ناتج عن خلل في الحركة وأطرها لأن المؤسسات لم تعد تأخذ وضعها.
ورفض قريع التعليق عن اتهامه لأشخاص أو جهات داخل الحركة هم من منعوه من بلوغ اللجنة المركزية الحالية وقاموا بإقصائه ، متمنيا ان لايكون المؤتمر السابع القادم كالمؤتمر السادس وأن يكون اكثر صحة وشفافية .
وحول سؤالنا لقريع عن نيته الترشح لعضوية المركزية القادمة في حال انعقد المؤتمر السابع أكد قريع انه ينوي الترشح مرة اخرى لانتخابات اللجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر السابع وانه لازال لديه نفس لخدمة الحركة وابنائها .
وعن مرحلة مابعد الرئيس عباس والسباق المحموم من اقطاب فتح لخلافته أكد انه مع ابو مازن رئيسا وان الحركة لن تخذل كوادرها في اختيار خليفة للرئيس عباس في حال تنحى وهي قادرة على التعامل بكل حكمة ومسؤولية مع اي مرحلة صعبة.
مبينا ان المسيرة مستمرة وهي لاتتلخص بأشخاص وانما بقضية
وان النهوض بالحركة ومقوماتها اهم من كل ذلك
وحول وضع فتح وحالة الانقسام والترهل فيها بين قريع ان الوضع غير سوداوي لهذه الدرجة وفتح فيها ايديولوجيات مختلفة وهي حركة تحرر وطني وسخرت نفسها لفلسطين , ولايوجد في فتح صراع على ايديولوجيات وانما الصراع هو اختلافات على المنهج المتبع داخل الحركة من قبل بعض الاشخاص .
واوضح قريع انه مع المصالحات الداخلية وانهاء الانقسامات في حركة فتح لان جمع ولم شمل الحركة يقويها ويعززها لاسيما وان فتح هي العمود الفقري لفلسطين وهي تحتاج الى جميع قادتها وكوادرها من اجل رفعة الحركة وذلك في معرض رده على رأيه في الخلاف مابين الرئيس محمود عباس والقيادي المفصول من الحركة محمد دحلان.
متابعا: " ويجب ان تطرح جميع مشاكل الحركة على الطاولة لحلها وعلاجها ونريد عمل مأسس لحل كافة مشاكل فتح الداخلية وليس اعمال ارتجالية ومزاجية وهذا يجب ان يكون قرارا حركيا .
وحول المؤتمر السابع وتأخرانعقاده اردف قريع ان الظروف الحالية هي من يؤخر انعقاده ولكن الاهم هو اننا نريد مؤتمر ينهض بالحركة لايدمرها .
وحول الخلاف على عدد اعضاء المؤتمر العام للحركة الذي حدده الرئيس محمود عباس بألف عضو كشف انه مع تحديد وتقنين الاعضاء وانه مع العدد الف لا اكثر معللا: "لان هذا العدد معقول ويمثل كافة الجهات والشرائح داخل الحركة .
وحول الاستقالات التي قدمها اعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سابقا اوضح قريع انها كانت بهدف استقالة جميع الاعضاء من اجل انتخاب لجنة جديدة ولكن تعذر ذلك .
وبين قريع ان الذين استقالوا وقعوا هم انفسهم على طلب استقالتهم وبموافقتهم التافه
وكشف قريع ان خروج ياسر عبد ربه من امانة سر اللجنة التنفيذية هو نتيجة خلافات بين ابو مازن وياسر عبد ربه وان هذه الخلافات اطاحت بياسر عبدربه الا انه ما زال عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير .
وحول موقفه من لقاءات المصالحة اكد قريع انه بكل تأكيد مع المصالحة بين حركتي فتح وحماس ولا يوجد اي فلسطيني ضد المصالحة واتهم قريع حماس بانها هي من تعطل تطبيق المصالحة ومن تتحمل مسؤولية الانقسام الداخلي لانها تعتمد على تغيرات اقليمية تعتقد أنها تصب بمصلحتها ولكن كل حساباتهم خاطئة
وكشف انه متشائم من ان تثمر اللقاءات الماراثونية بين فتح وحماس عن مصالحة قريبة وأضاف انه في النهاية يجب ان يكون هناك مصالحة وبدونها لا وجو لغزة ولا الضفة .
وحول رضاه عن اداء رؤساء الحكومات والحكومات المتعاقبة في التعامل مع القضايا اليومية التي تهم المواطن لاسيما بعد توليه هذا المنصب سابقا قال : " انا لست مراقب دقيق لهذه الحكومات ورؤسائها ، وممكن أن يتم سؤال المحللين والمراقبين والمواطنين وأوضح أنه طالما الرئيس راض عن رؤساء الوزارات فلا وجود لأي مشكلة".
وحول اختياره لافضل شخص استلم دفة رئاسة الوزراء في السلطة قال ان افضل رئيس حكومة كان ابو عمار رحمه الله .
وفي معرض رده على سؤال خيار المفاوضات مع اسرائيل أكد قريع انه ليس مع المفاوضات التي لا تأتي بشروط ومرجعيات واضحة ولا مع المفاوضات التي تجلب مزيدا من الاستيطان والحصار وتنفيذ مخططات الاحتلال لان هكذا مفاوضات تصبح عبثية .
وحول رأيه باتفاق اوسلو وهل مازال قائما : اكد قريع ان اوسلو مازال قائما ، فاتفاق اسلو قرار فلسطيني إذا أردناه سنكمل وإذا لا ممكن أن نوقفه ، ولكن اوسلو ما زال قائما لانه لايوجد بديل لدينا ونحن في مرحلة اقليمية وداخلية صعبة وحرجة جدا والعلاقة التي تجمع السلطة الفلسطينية والتي ما زالت قائمة مع اسرائيل هي اوسلو
وحول سؤالنا لقريع عن نيته الترشح لعضوية المركزية القادمة في حال انعقد المؤتمر السابع أكد قريع انه ينوي الترشح مرة اخرى لانتخابات اللجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر السابع وانه لازال لديه نفس لخدمة الحركة وابنائها .
وعن مرحلة مابعد الرئيس عباس والسباق المحموم من اقطاب فتح لخلافته أكد انه مع ابو مازن رئيسا وان الحركة لن تخذل كوادرها في اختيار خليفة للرئيس عباس في حال تنحى وهي قادرة على التعامل بكل حكمة ومسؤولية مع اي مرحلة صعبة.
مبينا ان المسيرة مستمرة وهي لاتتلخص بأشخاص وانما بقضية
وان النهوض بالحركة ومقوماتها اهم من كل ذلك
وحول وضع فتح وحالة الانقسام والترهل فيها بين قريع ان الوضع غير سوداوي لهذه الدرجة وفتح فيها ايديولوجيات مختلفة وهي حركة تحرر وطني وسخرت نفسها لفلسطين , ولايوجد في فتح صراع على ايديولوجيات وانما الصراع هو اختلافات على المنهج المتبع داخل الحركة من قبل بعض الاشخاص .
واوضح قريع انه مع المصالحات الداخلية وانهاء الانقسامات في حركة فتح لان جمع ولم شمل الحركة يقويها ويعززها لاسيما وان فتح هي العمود الفقري لفلسطين وهي تحتاج الى جميع قادتها وكوادرها من اجل رفعة الحركة وذلك في معرض رده على رأيه في الخلاف مابين الرئيس محمود عباس والقيادي المفصول من الحركة محمد دحلان.
متابعا: " ويجب ان تطرح جميع مشاكل الحركة على الطاولة لحلها وعلاجها ونريد عمل مأسس لحل كافة مشاكل فتح الداخلية وليس اعمال ارتجالية ومزاجية وهذا يجب ان يكون قرارا حركيا .
وحول المؤتمر السابع وتأخرانعقاده اردف قريع ان الظروف الحالية هي من يؤخر انعقاده ولكن الاهم هو اننا نريد مؤتمر ينهض بالحركة لايدمرها .
وحول الخلاف على عدد اعضاء المؤتمر العام للحركة الذي حدده الرئيس محمود عباس بألف عضو كشف انه مع تحديد وتقنين الاعضاء وانه مع العدد الف لا اكثر معللا: "لان هذا العدد معقول ويمثل كافة الجهات والشرائح داخل الحركة .
وحول الاستقالات التي قدمها اعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سابقا اوضح قريع انها كانت بهدف استقالة جميع الاعضاء من اجل انتخاب لجنة جديدة ولكن تعذر ذلك .
وبين قريع ان الذين استقالوا وقعوا هم انفسهم على طلب استقالتهم وبموافقتهم التافه
وكشف قريع ان خروج ياسر عبد ربه من امانة سر اللجنة التنفيذية هو نتيجة خلافات بين ابو مازن وياسر عبد ربه وان هذه الخلافات اطاحت بياسر عبدربه الا انه ما زال عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير .
وحول موقفه من لقاءات المصالحة اكد قريع انه بكل تأكيد مع المصالحة بين حركتي فتح وحماس ولا يوجد اي فلسطيني ضد المصالحة واتهم قريع حماس بانها هي من تعطل تطبيق المصالحة ومن تتحمل مسؤولية الانقسام الداخلي لانها تعتمد على تغيرات اقليمية تعتقد أنها تصب بمصلحتها ولكن كل حساباتهم خاطئة
وكشف انه متشائم من ان تثمر اللقاءات الماراثونية بين فتح وحماس عن مصالحة قريبة وأضاف انه في النهاية يجب ان يكون هناك مصالحة وبدونها لا وجو لغزة ولا الضفة .
وحول رضاه عن اداء رؤساء الحكومات والحكومات المتعاقبة في التعامل مع القضايا اليومية التي تهم المواطن لاسيما بعد توليه هذا المنصب سابقا قال : " انا لست مراقب دقيق لهذه الحكومات ورؤسائها ، وممكن أن يتم سؤال المحللين والمراقبين والمواطنين وأوضح أنه طالما الرئيس راض عن رؤساء الوزارات فلا وجود لأي مشكلة".
وحول اختياره لافضل شخص استلم دفة رئاسة الوزراء في السلطة قال ان افضل رئيس حكومة كان ابو عمار رحمه الله .
وفي معرض رده على سؤال خيار المفاوضات مع اسرائيل أكد قريع انه ليس مع المفاوضات التي لا تأتي بشروط ومرجعيات واضحة ولا مع المفاوضات التي تجلب مزيدا من الاستيطان والحصار وتنفيذ مخططات الاحتلال لان هكذا مفاوضات تصبح عبثية .
وحول رأيه باتفاق اوسلو وهل مازال قائما : اكد قريع ان اوسلو مازال قائما ، فاتفاق اسلو قرار فلسطيني إذا أردناه سنكمل وإذا لا ممكن أن نوقفه ، ولكن اوسلو ما زال قائما لانه لايوجد بديل لدينا ونحن في مرحلة اقليمية وداخلية صعبة وحرجة جدا والعلاقة التي تجمع السلطة الفلسطينية والتي ما زالت قائمة مع اسرائيل هي اوسلو
