"فيديو" مؤسسات رفح تحيي ذكرى "يوم الأرض" الـ 40

"فيديو" مؤسسات رفح تحيي ذكرى "يوم الأرض" الـ 40
رفح - خاص دنيا الوطن - محمد جربوع
مونتاج - عبد الرؤوف شعت
تحت رعاية ووزارة الشباب والرياضة نظم تجمع شباب فلسطين بالتعاون مع العديد من الجمعيات الأهلية والمراكز في محافظة رفح صباح اليوم الثلاثاء، مهرجان "إننا باقون" لإحياء ذكرى يوم الأرض، وذلك بمنطقة تل السلطان غربي رفح جنوب قطاع غزة.

وتخلل المهرجان فقرات كلمة للجهات المنظمة وعرض بلغة الإشارة لانشودة "أنا ابن القدس"، والدبكة الشعبية التي هي رمز من التراث الفلسطيني وتجسد تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة.

وجسدت مجموعة من الفنانات الفلسطينيات دعوتهن إلى الوحدة من خلال لوحة فنية قمن بإعدادها خلال المهرجات بعبارة " فلسطين تجمعنا".

وقال رئيس مجلس إدارة تجمع شباب فلسطين إبراهيم معراج :"ننظم هذا المهرجان لنؤكد أننا متمسكين بأرضنا بعد 40 عام، وأن لن ننسى أرضنا حتي وأن هدموا بيوتنا ودمروها."

وأضاف لـ مراسل "دنيا الوطن" أنه مهما اقتلعوا البيوت واقتلعوا الأشجار، لن يقتلعوا منا الذاكرة الفلسطينية التي تحتوي على التاريخ العريق التي مر به الشعب الفلسطيني، مؤكدا على تمسك الشعب الفلسطيني من حق العودة.

ويصادف اليوم الأربعاء (30 آذار/ مارس الجاري)، الذكرى الأربعين لـ "يوم الأرض"، وتعود أحداثه للتاريخ ذاته من عام 1976؛ عندما صادرت السلطات الإسرائيلية آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، لا سيما في بلدات دير حنا وعرابة وسخنين، شمال فلسطين المحتلة عام 1948، والتي أصبح يطلق عليها "مثلث يوم الأرض".