بم يشعر طفلي بعد التطعيم؟

بم يشعر طفلي بعد التطعيم؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
هل لديكِ طفل عمره يتراوح من يوم واحد إلى 18 شهرًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإليكِ جدول تطعيمات الأطفال.

وهناك بعض التطعيمات التكميلية التي يحتاج الطفل من عمر الشهرين إلى عمر 6 سنوات إلى الحصول عليها نظير مقابل مادي.

حين ذهبت مع ياسين للحصول على تطعيم إتمام العام، كنت أتوقع أنه على غرار التطعيمات الأخرى سترتفع درجة حرارته فأعددت العدة لذلك، جهّزت خافضًا للحرارة أوصتني به المسؤولة عن تطعميه بالوحدة الصحية، وكذلك الضمادات الخافضة لدرجة الحرارة، كما اتفقت مع والدتي أن نذهب إليها لتحمل معي بعضًا من العبء، ولكن بسؤال المختصة بالتطعيمات طمأنتني أن هذا التطعيم لا يسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة، وحين ذهبنا للطبيب المتابع للحصول على تطعيم الأنفلونزا، طمأننا الطبيب قائلًا إنه لا داعٍ للقلق إذا لاحظنا ظهور بعض أعراض الأنفلونزا بعد التطعيم.

ما الأعراض التي تتوقعينها عند تطعيم طفلك؟قد يشعر طفلك بالألم في موضع حقنة التطعيم، وقد ترتفع درجة حرارته قليلًا، وعادة ما تزول هذه الأعراض بعد مضي يومين، دون الحاجة إلى القلق، كل ما عليكِ وضع كمادات مثلجة لتخفيف حدة الالتهاب، وإذا كان طفلك يرضع طبيعيًا فقد يزداد معدل رضاعته كثيرًا.

في حال تطعيم طفلك بالتطعيم الثلاثي (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR)، قد تلاحظين ظهور بعض الطفح الجلدي أو فقدان الشهية وارتفاعًا في درجة الحرارة، خلال مدة تتراوح من 6 إلى 14 يومًا بعد التطعيم.

وتذكري أن هناك بعض الحالات التي يجب عليكِ الامتناع فيها عن تطعيم طفلك:

إن كان طفلك يُعالج من مرض آخر باستخدام الكورتيزون.إن كان طفلك يُعاني من أمراض ضعف المناعة أو أي نوع من السرطان.

إن كان طفلك يُعاني من حساسية شديدة ضد بعض الأدوية واللقاحات والأطعمة.إذا كان طفلك مصابًا بنزلة معوية أو التهاب اللوزتين ويؤجل لوقت شفائه.وعندئذ عليكِ استشارة الطبيب لمعرفة موعد التطعيم البديل.

 


التعليقات