طفلي يرفض أكل الخضروات .. ماذا أفعل؟

طفلي يرفض أكل الخضروات .. ماذا أفعل؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
تشكو العديد من الأمهات من رفض أطفالهن لتناول الخضروات، واعتمادهم الكامل على النشويات والبروتين، فكثيرًا ما نسمع عبارات مثل: "ابني عايش على المكرونة والبانيه" أو "بنتي مستحيل تاكل سبانخ" أو "ابني مش بياكل طبيخ"، على الرغم من أهمية الخضروات وكونها مصدرًا مهمًا للعديد من الفيتامينات، فيما يلي بعض النصائح البسيطة لتقديم الخضروات بطرق مختلفة للأطفال.

1- شوربة العدس من الأكلات الشهية التي يفضلها الكبار والصغار، إذا كان طفلك يحبها، فاستغلي الفرصة وخبئي فيها كل ما يمكنك من أنواع الخضروات، في أثناء إعدادها، اسلقي العدس مع البطاطس والجزر، وأضيفي أي نوع خضروات آخر قد لا يأكله طفلك منفصلًا على سبيل المثال، يمكنك إضافة الكوسة أو البروكلي أو أي نوع من أنواع الخضروات، وبعد تمام النضج، استخدمي الخلاط الكهربائي أو الهاند بلندر، لمزج الشوربة ولن يلاحظ طفلك الخضروات المختبئة.

2- الخضروات المقلية: إذا كان طفلك يفضل البانيه والناجتس بإمكانك صنع خليط من البيض والبقسماط الناعم ورشة من الملح والفلفل، ثم قطعي الخضروات لشرائح، مثل: الجزر أو الكوسة وغطيهم بالمزيج ثم اقليه في زيت حار.

3- طبق السلطة: اعتادت أمي أن تقدمه لي بشكل منفصل بين الوجبات، حاولي أن تنوعي قدر الإمكان في شكله ومكوناته وزينيه بشكل مرح لتشجيع صغيرك على التهام محتوياته.

4- الخضروات المشوية: قطعي الخضروات المختلفة إلى شرائح عريضة وتبليها بالملح والفلفل والكمون والقرفة، وضعيها في فرن ساخن، اتركيها حتى تمام النضج، وقدميها لصغيرك كوجبة جانبية أو سناك بين الوجبات.

5- استخدمي قالب الكب كيك: قطعي الخضروات لقطع صغيرة جدًا، واخلطيها مع بيضتين وملعقة بقدونس مفروم والملح والفلفل، واخلطيهم جيدًا باستخدام الشوكة أو المضرب اليدوي، ثم صبي الخليط في قوالب الكب كيك وضعيها في الفرن لربع ساعة، استخدمي قوالب الكب كيك الورقية الملونة برسوم محببة للأطفال لتشجيعهم على التهامها.

6- السبانخ: من الخضروات التي لا يفضلها الكثير من الصغار بالطريقة التقليدية، يمكنك استخدامها بطرق منوعة، استخدميها في حشو الفطائر أو في عمل البيتزا، يمكنك أيضًا خلطها مع البطاطس المهروسة والتوابل والجبن وتشكيل الخليط على هيئة كرات صغيرة، ثم غطيها بالبيض والبقسماط واقليها للحصول على كفتة السبانخ الرائعة.

7- نوعي في طرق إعداد الخضروات: أغلبنا يعتمد على طريقة واحدة لعمل الخضروات، وهي الطريقة التقليدية، على الرغم من وجود عشرات الطرق والوصفات من البلدان المختلفة، ابحثي دائمًا عن طرق جديدة لإعداد خضرواتك المفضلة وجرّبيها لطفلك.

8- البشاميل قد يجعل العالم أجمل: إذا صنعتِ طبقًا من الخضروات، ولم ينل رضا طفلك، غطيه بطبقة من البشاميل وأضيفي الجبن الرومي المبشور، ثم ضعيه في الفرن ليحمر الوجه وأعيدي تقديمه له في ثوبه الجديد، وأخبرينا بالنتيجة.

 


التعليقات