تعلمي معنا تدريبات لتقوية أعضاء النطق والكلام لدى طفلك

تعلمي معنا تدريبات لتقوية أعضاء النطق والكلام لدى طفلك
رام الله - دنيا الوطن
أعد الدكتور فادي رفعت الهليس أخصائي علاج نطق، تقرير بعنوان " تدريبات لتقوية أعضاء النطق والكلام" اليكم تفاصيل التقرير كما ورد لـ " دنيا الوطن ". 

" بعض التدريبات البسيطة قد تصنع المعجزات للطفل المتأخر لغويا " وفيما يلي تدريبات مهمة لأعضاء النطق تمارين التنفس

1 . حتى يتمكن الطفل من الكلام يجب أن يكون قادراً على التنفس أثناء الكلام وإذا تنفس الطفل بسرعة أو بطريقة غير منتظمة سوف يجد صعوبة في إصدار صوت يكفي لقول كلمة أو عدة كلمات .

ولابد من إتباع الآتي: 

أ.تعويد الجهاز التنفسي لنظام يكون فيه الشهيق من الأنف مع إغلاق الفم وتثبيت الأكتاف ، والزفير من الفم بصوت مسموع  

ب - ضع الطفل مستلقيا على معدته وضع يديك على الحافة السفلية من ضلوعه عندها سيحاول الطفل دفع ضلوعه على يديك وهو يتنفس تمارين لضبط حركات سقف الحلق الرخو

2 .   نحضر مرآه أمام الطفل ونطلب منه فتح فمه باتساع وينظر لحركة الجزء الرخو ونطلب منه نطق بعض الحروف المتحركة الحلقية بشدة محاولين خفض مقدمة اللسان بخافض اللسان يمرن الطفل على فتح فمه فتحة كبيرة وإلقاء طرف لسانه على أسنانه السفلى ويرخى عضلات فمه المشدود ، ويذلك يمكنه من خفض الجزء الرخو تعليم التثــاؤب

أ. .تدريب الطفل على الغرغرة والبلع ب. .تمارين الشفاه3 هناك خمس أوضاع للشفاه. أ- فتح الشفتان فتحه تامة كما في صوت أأأأأأأ . 

ب – إلتقاء الشفتان كما في صوت ب . 

جـ- إنفراج الشفتان في حرف إإإإإإ. 

د – تكوير الشفتان كما في حرف أوووووو. تماريـــن اللسان 

4.    يقف الطفل أمام المرآه ويفتح فمه بأقصى استطاعه وعليه أن يلاحظ حركات لسانه أثناء تأديته التمرينات يلمس بطرف لسانه الشفة العليا ثم السفلى ثم الركن الأيمن ثم الأيسر يتم الضغط بطرف اللسان على الخد من الداخل الخد الأيمن والأيسر لتقوية طرف اللسان 

أساليب أخصائي النطق في تقويـــة أعضاء النـطق: : اللســــان أ.إخراج اللسان - ضع قطعة من الحلوى على أو أمام شفتي الطفل ليحاول إخراج لسانه للعق الحلوى. .

غطي شفته السفلى بالمربى أو بالعسل ب.تحريك اللسان من جانب لآخر ضع قطعة من الحلوى أو المربى أو العسل على حواف لسانه كما أن الألعاب التي يستعان فيها بالنفخ والمضغ كلعبة فقاعات الصابون عن طريق النفخ أو مضغ اللبان أو غيرها من الأمور التي تساعد في ليونة حركة اللسان.

الشفــــــــــــــاه:

 أ – إغــــلاق الشفاه - أغلق شفاه الطفل مستعمل السبابة والإبهام. - ضع قطعة صغيرة من الورق بين شفتي الطفل. ثم اجعله يحاول أن يحمل الورقة بين شفتيه امسح كلتا شفتيه بالمربى وذلك لتشجيعه على حك شفتيه ببعضها.

ب - تحريك الشفاه جانبياً حث الطفل على الابتسام وذلك بدفعه إلى تقليد الابتسام

 الفــــك إن فتح وإغلاق الفم هو جزء مهم جداً من عملية الكلام . 

أ- فتــح وإغــــلاق الفـــم العب مع الطفل وشجعه على فتح وإغلاق فمه وذلك بحمله على تقليدك ، بعد القيام بكل التمارين المذكورة أعلاه ، ضع الطفل أمام المرآة بحيث يتمكن من الوعي والاستبصار بما يفعله بلسانه وشفتيه وفكه فربما يستطيع أن يرقب نفسه وهو يقوم بهذه التمارين وأن يكررها.



التعليقات