كيف أقوم بشفط حليب الثدي وتخزينه ؟

كيف أقوم بشفط حليب الثدي وتخزينه ؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
تلجأ الكثيرمن اﻷمهات إلى شفط حليب الثدي، من أجل صغيرها لأسباب مختلفة، منها تقضية وقت كبير من اليوم بعيدًا عن الطفل بسبب العمل أو وجود فائض من حليب الثدي، وفي هذه الحالة من الضروري شفطه حتى لا يسبب احتقان في الثدي أو حتى من أجل الراحة لبضع ساعات حتى تستعيد اﻷم نشاطها مرة أخرى.

سنتعرف معًا في هذا المقال على الطرق المختلفة لسحب حليب الثدي وكيفية تخزينه بطريقة صحيحة، حتى لا يفسد ويظل محتفظًا بكامل عناصره المفيدة لطفلك.

في البداية وقبل البدء في عملية شفط الحليب، يجب عليكِ تنظيف يديك جيدًا وتعقيم الأداة المستخدمة والإناء، الذي سيتم تخزين الحليب به، فهذه من أهم خطوات المحافظة على الحليب بشكل جيد بعيدًا عن الميكروبات.

أيضًا، عليكِ الجلوس بشكل مريح، استرخي وفكري بطفلك، فالمخيلة مهمة جدًا لتدفق الحليب بشكل جيد، ومن اﻷفضل أيضًا أن تدلكي الحلمات بشكل خفيف قبل عملية الشفط.

ما هي طرق سحب الحليب؟

باستخدام يديك

هي الطريقة البدائية لسحب حليب الثدي، وهي أرخص الطرق، فلن تحتاجي في هذه الطريقة إلى آلات أو معدات كل ما تحتاجينه أن تنظفي يديك بشكل جيد، وتحضري وعاءً نظيفًا لالتقاط الحليب وأوعية تخزين الحليب بعد ذلك.

ولكن تحتاج هذه الطريقة إلى تمرس ومهارة، وفي بعض اﻷحيان، من الممكن أن تحتاجي إلى المساعدة، فهي طريقة صعبة وتستغرق الكثير من الوقت، ولكن مع الممارسة تصبح أقل صعوبة وأكثر سرعة.

باستخدام مضخة يدوية

وفي هذه الطريقة تستخدمين يديكِ ورسغيكِ للإمساك بالمضخة والثدي بشكل جيد، لبدء عملية سحب الحليب، وتعد هذه الطريقة مناسبة في حالة عدم سحبك للحليب كثيرًا إلا في الحالات الطارئة، حيث إنها أيضًا تحتاج إلى الممارسة والمهارة، كما أن عملية السحب من الممكن أن تستغرق وقتًا طويلًا أيضًا.

باستخدام مضخة آلية

وهذه أسهل طرق السحب وأسرعها، ولكن بالطبع هي أغلاها.

منها أنواع تعمل بالبطاريات، وأنواع أخرى تعمل بالشحن الكهربي، وهي مفيدة جدًا في الحالات الدائمة لشفط الحليب، مثل حالة اﻷم العاملة.

بعد الانتهاء من عملية سحب الحليب تأتي عملية التخزين، إليكِ بعض النصائح الواجب اتباعها عند تخزين حليب الثدي:

كما ذكرنا أنه يجب تعقيم وعاء التخزين جيدًا، ويفضل أن تكون اﻷوعية زجاجية أو مصنوعة من نوع جيد من البلاستيك خالٍ من مادة BPA، ومن المهم أن تكون اﻷوعية ذات إغلاق جيد، منعًا لدخول الهواء.

بعد كل عملية سحب، يجب تسجيل التاريخ على عبوة التخزين، حتى تتأكدي قبل الاستخدام من صلاحية الحليب من عدمه.

يخزن الحليب في الثلاجة في درجة حرارة من 1-4 درجات مئوية لمدة ثلاثة أيام، أو في الفريزر في حرارة 9- إلى -15 مئوية لمدة ثلاثة أشهر، ومن الممكن تخزينه لفترة أطول تصل إلى السنة في الديب فريزر في درجة حرارة -17 درجة مئوية.

عند خروج الحليب من الفريزر أو مكان التخزين، ستلاحظين انفصال الطبقة الدهنية عن طبقة السائل لذا رُجّيه جيدًا قبل إرضاع صغيرك، حتى تمتزج مكونات الحليب مع بعضها.

احذري إعادة تجميد الحليب مرة أخرى بعد الذوبان.

استخدمي حمام ماء ساخن لإذابة الحليب، أو ضعيه في الثلاجة ليذوب طوال الليل، وتجنبي تسخينه في الميكروويف أو بطرق التسخين اﻷخرى حتى لا يفسد.

عند إخراج الحليب من الفريزر ووضعه في الثلاجة، يجب استخدامه في خلال 24 ساعة فقط، أما إذا احتفظت به خارج الثلاجة، فيتم استخدامه خلال ساعة واحدة.

 

التعليقات