"مساواة" تنظم ورشة عمل في قباطية حول حقوق المرأة في صندوق النفقة
رام الله - دنيا الوطن
بهدف الغاء التميز على اساس النوع الاجتماعي من خلال دعم ومساندة الفئات المهشمة للمطالبة بحقوقها ومنها النساء ، وبهدف نشر ثقافة حقوق الانسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود واهمية شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية ، ونشر اهدافها ورسالتها من اجل توسيعها وضم افراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والاسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها والاليات والوسائل القانونية المتاحة امامها لحماية تلك الحقوق، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية وبلدية قباطية ورشة عمل تحت عنوان: "حقوق المرأة في صندوق النفقة" عقدت في بلدية قباطية استهدفت 18 مشاركا ومشاركة منهم 11 اناث و 7 ذكور.
حاضر في الورشة كلا من المحاميات: فادية زكارنة، ميسم سمودي، ونادين ابو فرحة، وهن عضوات في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.
تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: معنى النفقه، الفئات التي تستحق النفقه، نواع النفقات، ماهية المستندات المطلوبه والتي يجب ان تتوافر في حوزة المتقدم للاستفاده من خدمات صندوق النفقه، (وتخلل الورشة عرض لمعلومات تتعلق بقانون صندوق النفقه، وتم توزيع البروشورات الخاصه بصندوق النفقه لتتمكن المشاركات بالورشة من التعرف على اليات ضمان حقوقهن والنفقة .
في نهاية الورشة خرجنا المشاركات بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، مأسسة العلاقات ما بين المؤسسات الرسمية ذات الصلة باداء وادارة صندوق النفقة ليمكن الصندوق من استعادة امواله بطرق سهلة وسريعة (وزارة الداخلية ، وزارة النقل والمواصلات ، وسلطة النقد )، التشبيك مع وزارة الخارجية لحثها على العمل من اجل اقرار اتفاقيات دولية تضمن ملاحقة وتسليم المكلفين الهاربين خارج البلاد مما يمكن صندوق النفقه من استرداد امواله.
تأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز"مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.
بهدف الغاء التميز على اساس النوع الاجتماعي من خلال دعم ومساندة الفئات المهشمة للمطالبة بحقوقها ومنها النساء ، وبهدف نشر ثقافة حقوق الانسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود واهمية شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية ، ونشر اهدافها ورسالتها من اجل توسيعها وضم افراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والاسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها والاليات والوسائل القانونية المتاحة امامها لحماية تلك الحقوق، نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية وبلدية قباطية ورشة عمل تحت عنوان: "حقوق المرأة في صندوق النفقة" عقدت في بلدية قباطية استهدفت 18 مشاركا ومشاركة منهم 11 اناث و 7 ذكور.
حاضر في الورشة كلا من المحاميات: فادية زكارنة، ميسم سمودي، ونادين ابو فرحة، وهن عضوات في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.
تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: معنى النفقه، الفئات التي تستحق النفقه، نواع النفقات، ماهية المستندات المطلوبه والتي يجب ان تتوافر في حوزة المتقدم للاستفاده من خدمات صندوق النفقه، (وتخلل الورشة عرض لمعلومات تتعلق بقانون صندوق النفقه، وتم توزيع البروشورات الخاصه بصندوق النفقه لتتمكن المشاركات بالورشة من التعرف على اليات ضمان حقوقهن والنفقة .
في نهاية الورشة خرجنا المشاركات بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، مأسسة العلاقات ما بين المؤسسات الرسمية ذات الصلة باداء وادارة صندوق النفقة ليمكن الصندوق من استعادة امواله بطرق سهلة وسريعة (وزارة الداخلية ، وزارة النقل والمواصلات ، وسلطة النقد )، التشبيك مع وزارة الخارجية لحثها على العمل من اجل اقرار اتفاقيات دولية تضمن ملاحقة وتسليم المكلفين الهاربين خارج البلاد مما يمكن صندوق النفقه من استرداد امواله.
تأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز"مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.
