تقرير حقوقي يؤكد استشهاد (6)مواطنين وإصابة (8) واعتقال (80) خلال الأسبوع الماضي .
رام الله - دنيا الوطن - عبد الفتاح الغليظ
أكد تقرير حقوقي بغزة أن قوات الاحتلال تُواصل استخدام القوة المفرطة في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي مما أدي إلي استشهاد (6) مواطنين فلسطينيين، بينهم طفل وامرأتان في الضفة الغربية والقدس المحتلة وإصابة (8) مواطنين فلسطينيين، بينهم (5) أطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال استمرت في إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة مما أدي إلي إصابة مواطن فلسطيني، بجروح شرق مخيم المغازي، وسط القطاع وإصابة 4 مواطنين فلسطينيين، بجراح خلال مسيرات سلمية نظمت بالقرب من الشريط الحدودي مع إسرائيل.
وبين التقرير أن قوات الاحتلال نفذت (85) عملية اقتحام في الضفة الغربية و(12) عملية اقتحام بالقدس المحتلة واعتقلت (80) مدنيا، بينهم (25) طفلاً، وامرأتان اعتقل (30) منهم، بينهم (16) طفلا وامرأة في مدينة القدس المحتلة من بين المعتقلين صحفي وطبيب إضافة إلي اقتحام مبنى جمعية بيت أمر الخيرية لرعاية الأيتام.
وأشار التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استمرت أيضا باتخاذ إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة حيث أصدرت بلدية الاحتلال قرارات (هدم إداري) لعدة منازل سكنية ومحال تجارية في بلدة سلوان لافتا إلي تواصل الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية.
وقال تقرير المركز أن قوات الاحتلال قامت بتجريف عشرة دونمات في بلدة دير بلوط، غربي مدينة سلفيت وتجريف بركس لتربية الأغنام في مدينة حلحول، شمالي محافظة الخليل مؤكدا أن قوات الاحتلال واصلت كذلك استهداف صيادي الأسماك الفلسطينيين في عرض البحر.
وأضاف أن قوات الاحتلال تواصل تقسيم الضفة إلى كانتونات، وتواصل حصارها الجائر على القطاع للعام التاسع على التوالي وأقامت العشرات من الحواجز الطيارة في الضفة، وإعادة حواجز سبق إزالتها، وإعاقة حركة مرور المواطنين الفلسطينيين
كما اعتقلت (6) مواطنين، بينهم (3) أطفال، على الحواجز الداخلية فيما اعتقلت مريضاً أثناء عودته إلى قطاع غزة .
وكان التقرير قد ذكران قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي واصلت خلال الأسبوع الذي يغطيه التقرير الحالي (3/3/2016 - 9/3/2016)، انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، كما واصلت إفراطها في استخدام القوة المميتة وتحديداً في أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلة، بادعاء أن القتلى كانوا يحاولون تنفيذ عمليات طعن ضد جنودها ومستوطنيها.
وبالتوازي مع تلك الانتهاكات، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة الحصار والإغلاق، والاستيلاء على الأراضي وتهويد مدينة القدس، والاستمرار في بناء جدار الضم (الفاصل)، والاعتقالات التعسفية، وملاحقة المزارعين والصيادين في اختراق واضح للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وفي ظل صمت من المجتمع الدولي، الأمر الذي دفع بإسرائيل وقوات جيشها للتعامل على أنها دولة فوق القانون.
أكد تقرير حقوقي بغزة أن قوات الاحتلال تُواصل استخدام القوة المفرطة في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي مما أدي إلي استشهاد (6) مواطنين فلسطينيين، بينهم طفل وامرأتان في الضفة الغربية والقدس المحتلة وإصابة (8) مواطنين فلسطينيين، بينهم (5) أطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال استمرت في إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية في قطاع غزة مما أدي إلي إصابة مواطن فلسطيني، بجروح شرق مخيم المغازي، وسط القطاع وإصابة 4 مواطنين فلسطينيين، بجراح خلال مسيرات سلمية نظمت بالقرب من الشريط الحدودي مع إسرائيل.
وبين التقرير أن قوات الاحتلال نفذت (85) عملية اقتحام في الضفة الغربية و(12) عملية اقتحام بالقدس المحتلة واعتقلت (80) مدنيا، بينهم (25) طفلاً، وامرأتان اعتقل (30) منهم، بينهم (16) طفلا وامرأة في مدينة القدس المحتلة من بين المعتقلين صحفي وطبيب إضافة إلي اقتحام مبنى جمعية بيت أمر الخيرية لرعاية الأيتام.
وأشار التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استمرت أيضا باتخاذ إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة حيث أصدرت بلدية الاحتلال قرارات (هدم إداري) لعدة منازل سكنية ومحال تجارية في بلدة سلوان لافتا إلي تواصل الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية.
وقال تقرير المركز أن قوات الاحتلال قامت بتجريف عشرة دونمات في بلدة دير بلوط، غربي مدينة سلفيت وتجريف بركس لتربية الأغنام في مدينة حلحول، شمالي محافظة الخليل مؤكدا أن قوات الاحتلال واصلت كذلك استهداف صيادي الأسماك الفلسطينيين في عرض البحر.
وأضاف أن قوات الاحتلال تواصل تقسيم الضفة إلى كانتونات، وتواصل حصارها الجائر على القطاع للعام التاسع على التوالي وأقامت العشرات من الحواجز الطيارة في الضفة، وإعادة حواجز سبق إزالتها، وإعاقة حركة مرور المواطنين الفلسطينيين
كما اعتقلت (6) مواطنين، بينهم (3) أطفال، على الحواجز الداخلية فيما اعتقلت مريضاً أثناء عودته إلى قطاع غزة .
وكان التقرير قد ذكران قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي واصلت خلال الأسبوع الذي يغطيه التقرير الحالي (3/3/2016 - 9/3/2016)، انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، كما واصلت إفراطها في استخدام القوة المميتة وتحديداً في أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلة، بادعاء أن القتلى كانوا يحاولون تنفيذ عمليات طعن ضد جنودها ومستوطنيها.
وبالتوازي مع تلك الانتهاكات، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة الحصار والإغلاق، والاستيلاء على الأراضي وتهويد مدينة القدس، والاستمرار في بناء جدار الضم (الفاصل)، والاعتقالات التعسفية، وملاحقة المزارعين والصيادين في اختراق واضح للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وفي ظل صمت من المجتمع الدولي، الأمر الذي دفع بإسرائيل وقوات جيشها للتعامل على أنها دولة فوق القانون.
