بالفيديو .. اعوجاج قدمي الطفل عند المشي.. الأسباب والعلاج

بالفيديو .. اعوجاج قدمي الطفل عند المشي.. الأسباب والعلاج
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
عندما يبدأ الطفل في تعلم المشي يعبر ذلك عن بدء مرحلة الاستقلالية في حياته، كما إنه أحد أهم معالم التطور التي يمر بها الطفل، ومن خلاله تطمئن الأم على سير عملية نمو طفلها بشكل سليم، ولكن خلال تعلم الطفل المشي قد تظهر بعض المشكلات في قدمه تثير الخوف والقلق الشديدين لدى والديه، من أن تستمر مع طفلهم وتسبب له مخاطر على صحة قدميه بعد ذلك.

ومن ضمن هذه المشكلات، مشي الطفل على أطراف أصابعه أو تقوس ساقيه أو انحراف قدميه للداخل أو الخارج عند المشي، وهذه المشكلة هي التي سنسلط الضوء عليها اليوم في هذا المقال، لنتعرف على أسبابها وخطورتها على الطفل.

عندما يتعلم الطفل المشي ويبدأ السير بمفرده عدة خطوات دون سقوط، قد يُلاحظ عليه وجود انحراف في قدمه للداخل أو الخارج، وفي مراحل الطفولة الأولى يظهر هذا الخلل في القدم وليس في الساق أو الفخذ.

في الحالات الطبيعية قد تحدث هذه الحالة لدى عدد كبير من الأطفال الطبيعيين في أثناء تطور عظام الساق والفخذ وتعلم المشي وتظهر القدمان ملتفتين إلى الداخل، خصوصًا خلال الفترة الأولى في مرحلة ما بعد المشي، بعدها يحدث تحسن تدريجي وتستقيم قدمي الطفل ويسير بشكل صحيح.

وإذا استمرت هذه الحالة لدى الطفل دون تحسن في شكل قدميه، يجب عرضه على طبيب العظام لإجراء بعض الفحوص لتقييم الحالة وتحديد السبب ومكان الالتفاف.

الأسباب التي تؤدي لحدوث التفاف القدم للداخل أو الخارج:وجود اعوجاج في القدم منذ ولادة الطفل لم يكن ملحوظًا.

الإصابة بأمراض في العضلات.حدوث بعض التشنجات للطفل.اتجاه زاوية تكوين عنق عظمة الفخذ للخارج، ما يجعل الطفل يشعر براحة إذا لف رجله للداخل.التفاف عظمة الفخذ أو الساق أو القدم للداخل.المخاطر:قد تزيد من تعثر الطفل ووقوعه على الأرض.قد تسبب له آلامًا شديدة خلال المشي، وعدم القدرة على الجري بشكل طبيعي.  قد تسبب تشوه لقدم الطفل، وربما يحتاج إلى جراحة في المستقبل لتعديل شكل القدم.نصائح لعلاج هذه الحالة:في معظم الأطفال تعتدل زاوية القدم تدريجيًا مع مرور الوقت والتقدم في السن، ولكن هناك حالات حرجة تحتاج إلى التدخل الطبي عندما يبلغ الطفل سنًا أكبر.

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد في علاج الحالات التي تعاني من التواء بسيط:

إجراء التدليك الطبي لعلاج أعضاء القدم والساق غير الطبيعية، ويعمل هذا التدليك على مرونة الجلد وتسوية القدمين وتقوية العضلات.اختيار أحذية مريحة للطفل في سن تعلم المشي.من الممكن استخدام جبس لتقويم انحراف القدم بواسطة أخصائي تقويم الأعضاء، ويحدث هذا فقط في حالات الالتواء الشديدة أو إذا استمر الوضع لسنوات دون أي تحسن.

 

التعليقات