مؤسسة بسمة أمل لرعية مرضي السرطان تنظم دورة تدريبية حول دبلوم التعليم النشط .
رام الله - دنيا الوطن -عبد الفتاح الغليظ
نظمت مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضي السرطان بغزة بالتعاون مع معهد كنعان التربوي النمائي دورة تدريبية حول دبلوم التعليم النشط لمرضي السرطان في قطاع غزة وذلك في مقر المؤسسة بغزة .
وقال سامي الجوجو مدير مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضي السرطان أن مؤسسة بسمة أمل اعتادت على مواصلة العمل والتدريب من أجل تطوير قدرات مرضى السرطان، بالإضافة إلى طاقم عمل المؤسسة وذلك لحرصها الشديد على تطوير مهارات المتطوعين للتعامل مع المرضى بكافة الجوانب الصحية والنفسية والخدماتية.
وأكد الجوجو انه تم بدء دبلوم التعليم النشط منذ أيام قليلة وهو لأول مرة حيث كانت البداية مع لقاء تعارف لدمج الأفكار والأسلوب والتعامل بين المرضى وزملائهم الأصحاء، وذلك يبعث الدافع القوي في نفوسهم للمشاركة والتفاعل مع زملائهم في أنشطة الدبلوم.
وأشار إلي أن دورة التدريب يشارك بها 17 منشط ومنشطة بوجود مدربين بالتعاون مع معهد كنعان التربوي النمائي، حيث تشمل الدورة الموضوعات التالية: احتياجات الأطفال والحفاظ على حقوقهم بالإضافة إلى كيفية حماية طفولتهم، ومعرفة الاتصال التربوي والعمل مع الأطفال، وكيفية كتابة الرسائل والحملات. بالإضافة إلى العمل مع المجتمع، التربية النمائية، المشاركة والعمل الجماعي، إدارة المجموعات، أهداف التخطيط، التقييم والمتابعة في المشروع.
وبين الجوجو أن الدورة تهدف إلى تطوير قدرات المشاركين وذلك من خلال إكسابهم منهجية التعلم النشط والعمل الاجتماعي التربوي بالإضافة الى تعزيز معارفهم وتوجهاتهم حول حقوق الطفل وممارسة تقنيات التنشيط وامتلاكها ومعرفة منهجية ورش النشاط، تطوير المهارات في إدارة المجموعات وفرق العمل، والاتصال التربوي والعمل مع الأطفال، بالإضافة الى امتلاك القدرة على تنظيم وتنفيذ حملات وأنشطة حول حماية الأطفال وكيفية وضع خطة تقييميه للأنشطة.
وقدم الجوجو شكره لمدير مركز كنعان عيسى سابا على تعاونه مع المؤسسة وحرصه الشديد على مواصلة التعاون من اجل خدمة المرضى وتطوير مهاراتهم بكافة جوانب الحياة التربوية، مؤكدا على استمرار المؤسسة بنشاطاتها الدائمة من خلال الدعم النفسي للمرضى وتوفير المواصلات لهم والأنشطة والخدمات الأخرى.
نظمت مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضي السرطان بغزة بالتعاون مع معهد كنعان التربوي النمائي دورة تدريبية حول دبلوم التعليم النشط لمرضي السرطان في قطاع غزة وذلك في مقر المؤسسة بغزة .
وقال سامي الجوجو مدير مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضي السرطان أن مؤسسة بسمة أمل اعتادت على مواصلة العمل والتدريب من أجل تطوير قدرات مرضى السرطان، بالإضافة إلى طاقم عمل المؤسسة وذلك لحرصها الشديد على تطوير مهارات المتطوعين للتعامل مع المرضى بكافة الجوانب الصحية والنفسية والخدماتية.
وأكد الجوجو انه تم بدء دبلوم التعليم النشط منذ أيام قليلة وهو لأول مرة حيث كانت البداية مع لقاء تعارف لدمج الأفكار والأسلوب والتعامل بين المرضى وزملائهم الأصحاء، وذلك يبعث الدافع القوي في نفوسهم للمشاركة والتفاعل مع زملائهم في أنشطة الدبلوم.
وأشار إلي أن دورة التدريب يشارك بها 17 منشط ومنشطة بوجود مدربين بالتعاون مع معهد كنعان التربوي النمائي، حيث تشمل الدورة الموضوعات التالية: احتياجات الأطفال والحفاظ على حقوقهم بالإضافة إلى كيفية حماية طفولتهم، ومعرفة الاتصال التربوي والعمل مع الأطفال، وكيفية كتابة الرسائل والحملات. بالإضافة إلى العمل مع المجتمع، التربية النمائية، المشاركة والعمل الجماعي، إدارة المجموعات، أهداف التخطيط، التقييم والمتابعة في المشروع.
وبين الجوجو أن الدورة تهدف إلى تطوير قدرات المشاركين وذلك من خلال إكسابهم منهجية التعلم النشط والعمل الاجتماعي التربوي بالإضافة الى تعزيز معارفهم وتوجهاتهم حول حقوق الطفل وممارسة تقنيات التنشيط وامتلاكها ومعرفة منهجية ورش النشاط، تطوير المهارات في إدارة المجموعات وفرق العمل، والاتصال التربوي والعمل مع الأطفال، بالإضافة الى امتلاك القدرة على تنظيم وتنفيذ حملات وأنشطة حول حماية الأطفال وكيفية وضع خطة تقييميه للأنشطة.
وقدم الجوجو شكره لمدير مركز كنعان عيسى سابا على تعاونه مع المؤسسة وحرصه الشديد على مواصلة التعاون من اجل خدمة المرضى وتطوير مهاراتهم بكافة جوانب الحياة التربوية، مؤكدا على استمرار المؤسسة بنشاطاتها الدائمة من خلال الدعم النفسي للمرضى وتوفير المواصلات لهم والأنشطة والخدمات الأخرى.
