لجان المعلمين الديمقراطيين تطرح مبادرة لحل ازمة الاضراب
رام الله - دنيا الوطن
انطلاقا من مسؤوليتنا في لجان المعلمين الديمقراطيين بالعمل على تحسين وضع المعلم الفلسطيني وتحقيق كرامته، ومحاولة منا لانقاذ العام الدراسي بالتوازي مع تحقيق مطالب معلمينا فاننا نتقدم بالمبادرة التالية وكلنا أمل ان تنال موافقة كافة الاطراف وان تأخذها الحكومة الفلسطينية على محمل الجد وتتحمل مسؤوليتها وانقاذ العام الدراسي تستند على الجلوس مع لجنة المعلمين الموحدة المنتخبة التي تقود الاضراب وهي:
.1دفع المستحقات المتراكمة على الحكومة بدل علاوة طبيعة العمل و المستحقات المالية المتعلقة بفتح الدرجات والغاء ادنى مربوط الدرجة من تاريخ استحقاق الدرجة وليس من تاريخ تنفيذها في وزارة المالية، و دفع بدل غلاء المعيشة المتراكم على الحكومة بأثر رجعي منذ تاريخ توقف صرفها وذلك على أربعة دفعات متتالية تبدأ باصدار ملحق بعد راتب شهر 2، 3، 4، 5.
2. زيادة نسبة طبيعة العمل للمعلمين بشكل متدحرج بحيث يتم دفع 10% بداية كل عام دون ربطها بالامكانيات المالية للسلطة ولمدة خمسة سنوات تبدأ من 1/1/2017 لتصل بالنهاية الى 90%.
3 تطبيق كافة الاتفاقات الموقعة مع اتحاد المعلمين الخاصة بالاداريين التربويين.
.4 تشكيل لجنة تحضيرية لانتخابات الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين تتكون من منظمة التحرير وفصائل العمل الوطني واتحاد المعلمين ولجنة التنسيق الموحدة والمجلس التشريعي وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني مهمتها تحديد موعد للانتخابات وتعديل نظام الانتخابات باعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل كما اقره المجلس المركزي لمنظمةا لتحرير الفلسطينية وصولا لانتخاب امانه عامة جديدة لا يتجاوز سقف 6 أشهر.
5 بقية المطالب التي تتعلق بالغاء أدنى مربوط الدرجة من تاريخ التعيين والغاء الرسوب الوظيفي وتطوير قانون تقاعد عصري يضمن العيش الكريم للمعلم بعد التقاعد، وعلاوة الزوجة والاولاد وعلاوة معلمي القدس وضواحيها، وايجاد صيغة لاعفاء ابناء المعلمين بالجامعات وتقليل العبئ على المعلم، ودفع علاوات المخاطرة لمعلمي المدارس الصناعية وبقية المطالب الاخرى، تكون من المهمات الاساسية الفورية للامانة العامة الجديدة بحيث تبدأ فورا بحوار حقيقي وجاد مع الحكومة من اجل الاتفاق عليها.
انطلاقا من مسؤوليتنا في لجان المعلمين الديمقراطيين بالعمل على تحسين وضع المعلم الفلسطيني وتحقيق كرامته، ومحاولة منا لانقاذ العام الدراسي بالتوازي مع تحقيق مطالب معلمينا فاننا نتقدم بالمبادرة التالية وكلنا أمل ان تنال موافقة كافة الاطراف وان تأخذها الحكومة الفلسطينية على محمل الجد وتتحمل مسؤوليتها وانقاذ العام الدراسي تستند على الجلوس مع لجنة المعلمين الموحدة المنتخبة التي تقود الاضراب وهي:
.1دفع المستحقات المتراكمة على الحكومة بدل علاوة طبيعة العمل و المستحقات المالية المتعلقة بفتح الدرجات والغاء ادنى مربوط الدرجة من تاريخ استحقاق الدرجة وليس من تاريخ تنفيذها في وزارة المالية، و دفع بدل غلاء المعيشة المتراكم على الحكومة بأثر رجعي منذ تاريخ توقف صرفها وذلك على أربعة دفعات متتالية تبدأ باصدار ملحق بعد راتب شهر 2، 3، 4، 5.
2. زيادة نسبة طبيعة العمل للمعلمين بشكل متدحرج بحيث يتم دفع 10% بداية كل عام دون ربطها بالامكانيات المالية للسلطة ولمدة خمسة سنوات تبدأ من 1/1/2017 لتصل بالنهاية الى 90%.
3 تطبيق كافة الاتفاقات الموقعة مع اتحاد المعلمين الخاصة بالاداريين التربويين.
.4 تشكيل لجنة تحضيرية لانتخابات الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين تتكون من منظمة التحرير وفصائل العمل الوطني واتحاد المعلمين ولجنة التنسيق الموحدة والمجلس التشريعي وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني مهمتها تحديد موعد للانتخابات وتعديل نظام الانتخابات باعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل كما اقره المجلس المركزي لمنظمةا لتحرير الفلسطينية وصولا لانتخاب امانه عامة جديدة لا يتجاوز سقف 6 أشهر.
5 بقية المطالب التي تتعلق بالغاء أدنى مربوط الدرجة من تاريخ التعيين والغاء الرسوب الوظيفي وتطوير قانون تقاعد عصري يضمن العيش الكريم للمعلم بعد التقاعد، وعلاوة الزوجة والاولاد وعلاوة معلمي القدس وضواحيها، وايجاد صيغة لاعفاء ابناء المعلمين بالجامعات وتقليل العبئ على المعلم، ودفع علاوات المخاطرة لمعلمي المدارس الصناعية وبقية المطالب الاخرى، تكون من المهمات الاساسية الفورية للامانة العامة الجديدة بحيث تبدأ فورا بحوار حقيقي وجاد مع الحكومة من اجل الاتفاق عليها.
